الحربي: افتتاح مستشفى جابر ومركزي الشعب والدخان قريباً

الوطيان: تمديد ساعات العمل بمركز صباح الأحمد... وتشغيل مركز كبد طوال الأسبوع

نشر في 19-10-2017
آخر تحديث 19-10-2017 | 21:40
الحربي خلال افتتاحه المركز الصحي
الحربي خلال افتتاحه المركز الصحي
أكد وزير الصحة، د. جمال الحربي، أن الوزارة ماضية في تنفيذ استراتيجياتها الرامية إلى تطوير برامج جودة الرعاية الصحية وتحقيق الإنجازات في مؤشرات الرعاية الصحية وأداء النظام الصحي.

وكشف الحربي، في كلمته خلال افتتاح مركز جابر الأحمد الصحي الثاني في منطقة العاصمة الصحية، أمس، عن افتتاح مركز الشعب الصحي ومركز الدخان للعيون بمنطقة العاصمة الصحية خلال شهرين، وعن قرب افتتاح مستشفى جابر الأحمد في منطقة جنوب السرة.

وعن المركز الجديد قال الحربي إنه يعد إضافة إلى الرعاية الصحية الأولية بمنطقة العاصمة الصحية، وذكر أنه يتكون من دورين؛ الأول لعيادات الطب العام ورعاية الأمومة والصيدلة وقسم التمريض وقاعات انتظار المرضى، والثاني لعيادات الأسنان الأربع والمختبر وغرفة التعقيم، إضافة إلى قسمي الصحة الوقائية ورعاية الطفولة والتطعيمات وعيادات مرضى السكر وقاعات انتظار المرضى.

وأوضح أن المركز سيخدم القطع السكنية 5 و6 و7 في مدينة جابر الأحمد، ويعمل من الساعة السابعة صباحا حتى الثانية بعد الظهر طوال أيام الدوام الرسمي، لافتا إلى رؤية مستقبلية للتوسع التدريجي في الخدمات الصحية وساعات العمل، بما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين بالمناطق السكانية التي يخدمها المركز.

غير مناسب

وذكر أن انضمام المركز الجديد إلى المنظومة الصحية يتواكب مع خطة الوزارة وبرامجها التطويرية، بما يتفق مع قرارات منظمة الصحة العالمية لضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع المراحل العمرية.

من جانبه، اعتبر عضو مجلس الأمة جمعان الحربش أن المركز يعمل حتى الساعة الواحدة ظهرا، مبينا أن هذا التوقيت للإغلاق غير مناسب، حيث إن المنطقة حاليا باتت مكتظة.

وأضاف انه تحدث مع الوزير الحربي بهذا الصدد، وتبين أن هناك اشكالية في تخصيص الدرجات الوظيفية لوزارة الصحة، مشيرا الى أن مثل هذه الوظائف لا تحتمل التأخير، خاصة للأطباء والممرضين، مع ضرورة حسمها سريعا.

بدورها، أعلنت مدير الادارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. رحاب الوطيان عن توجه لتمديد ساعات العمل بمركز صباح الأحمد الصحي بمنطقة الأحمدي الصحية على مدار الساعة، بناء على تعليمات وزير الصحة، مشيرة الى زيادة أيام العمل بمركز كبد الصحي ليصبح على مدار الأسبوع بدلا من يومين فقط.

وعن افتتاح مركز جابر الأحمد الصحي 2 أفادت الوطيان بأن افتتاح المركز زاد من عدد المراكز الصحية بمنطقة العاصمة الصحية، لتصبح 26 مركزا صحيا، مؤكدة افتتاح مركز جابر الصحي 3 خلال الفترة المقبلة.

انخفاض معدلات الوفاة بالإنفلونزا 55%

كشفت وكيلة وزارة الصحة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان عن انخفاض معدلات الإصابة بالإنفلونزا بما يقارب 33%، ومعدلات الوفاة بحوالي 55%، وذلك نتيجة نجاح حملات التطعيم ضد أمراض الشتاء التنفسية التي نظمتها الوزارة العام الماضي.

وقالت القطان في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش تدشين تطعيمات الشتاء لموسم 2017/2018 والتي جرت في مجمع المارينا، إنه تم تطعيم نحو 150 ألف شخص خلال العام الماضي، معظمهم من الفئات التي تستحق التطعيم.

وأوضحت أن وزارة الصحة وفرت 150 ألف جرعة من كل من طعم الأنفلونزا الموسمية بالإضافة إلى 80 ألف جرعة من طعم الالتهاب الرئوي (النيموكوكال PCV13) على ان يتم التطعيم بجميع المراكز الوقائية في الفترة الصباحية لكافة مراكز الصحة الوقائية وعددها 33 مركزا وقائيا بالإضافة إلى بعض نقاط التطعيم ببعض المستشفيات الحكومية، مشيرة إلى أن هناك بعض المراكز سوف تعمل على فترتين صباحية ومسائية.

ومن جانبه، اكد استشاري الصحة العامة، مدير ادارة الصحة المهنية الناطق الرسمي لوزارة الصحة د. احمد الشطي ان الحملة تهدف إلى التقليل من معدلات أمراض الشتاء المعدية وذلك من خلال تطعيم الأنفلونزا الموسمية للتقليل من معدلات مرض الأنفلونزا ومضاعفاته وخاصة بين الفئات الأكثر تعرضاً للعدوى والمضاعفات.

وأشار إلى ان الحملة التي انطلقت أمس ستستمر طوال فصل الشتاء حيث سيتم إعطاء كل من طعم الانفلونزا والنيموكوكال PCV13 أو كليهما حسب حالة المراجع وتصنيفه في الفئات الحساسة المستهدفة، لافتا الى إجراء الحملة على مرحلتين وسيكون خلال الشهر الأول للفئات الحرجة أما المرحلة الثانية فتشمل باقي فئات المجتمع من الأصحاء وتستمر حتى ديسمبر 2017.

back to top