استشراف مين ومستقبل مين؟

نشر في 19-10-2017
آخر تحديث 19-10-2017 | 00:20
 محمد الوشيحي خذ عندك هذه العناوين للمنتديات والاجتماعات: استشراف مستقبل الوطن العربي، والتصورات المستقبلية الجيوسياسية والاقتصادية للوطن العربي، وما شابه من العناوين الرنانة البراقة.

يا سيدات ويا سادة، لا نحتاج، في وطننا العربي السعيد، إلى منتديات وتجمعات وتذاكر طائرات وكلمات ولقاءات وخذ وهات. صدقوني لا نحتاج إلى هذا كله، ويكفي أن تسألوا المواطنين العابرين في الشوارع عن مستقبل الوطن العربي ليعطوكم إجابات حقيقية صادقة، من دون أي تكلفة مالية.

خذوا عندكم، إن أردتم معرفة مستقبلنا الجيوسياسي والاقتصادي العربي: مزيد من التناحر العربي- العربي، ومزيد من شراء الأسلحة وتكديسها، وعدم استخدامها إلا لقمع الشعوب المطالبة بالحريات، أو للحروب العربية- العربية، ومزيد من سجناء الرأي، ومزيد من شراء الولاءات، ومزيد من نهب الثروات، ومزيد من الفساد والنفاق والخراط النقي، ومزيد من "طيحة الحظ"، ومزيد من الكوارث العسكرية، ومزيد من قوارب الهجرة، ومزيد من الأنقاض، ومزيد من التقاتل الطائفي، ومزيد من الأيتام والأرامل، ووو… ثم مزيد من المنتديات ذات العناوين البراقة، التي لا يُعرف بعدها أين ذهبت توصياتها وملاحظاتها وأفكارها.

يا سيدات ويا سادة، يا كرام، من هو الإعلامي الأهبل الذي سيتحدث عن المشاكل الحقيقية ويستشرف المستقبل بكل صدق، ويذكر أسباب الفشل بمهنية وشفافية عالية؟ هذا الإعلامي الأهبل، إن وُجد، الذي سيستشرف لكم المستقبل، عليه أولاً أن يستشرف مستقبله هو، ومستقبل عياله وأمه وأبيه وأقربائه. عليه أن يعرف أن مستقبله ومستقبل والديه اللذين خلفاه أسود بسواد قضبان السجون، ومظلم بظلام سراديب المخابرات.

يا سيدات ويا سادة، مع كامل التقدير ووافر التبجيل لكم، حطوا من ركابكم، وتمددوا على أسِرّتكم، فالشعوب تعرف من المتسبب في سوء حاضرها ومستقبلها. فاتركوا الأمر وركزوا على عصير الجزر في البوفيه المفتوح أمامكم، بالهناء والشفاء.

back to top