أنقرة ترفض إملاء واشنطن شروطها لرفع تعليق منح تأشيرات الدخول

اوغلو: سنتعاون إذا كانت المقترحات مناسبة لقوانينا ودستورنا وسيادتنا

نشر في 18-10-2017 | 15:34
آخر تحديث 18-10-2017 | 15:34
جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي
جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي
أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اليوم الاربعاء رفض بلاده منذ البداية "الاملاءات والشروط التي لا يمكن قبولها" لرفع تعليق منح تأشيرات الدخول مع الولايات المتحدة التي اعلنت في الثامن من اكتوبر الحالي من قبل البلدين.

وقال جاويش اوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البرتغالي أغوستو سيلفا ان "تركيا ستتعاون مع الوفد الأمريكي الذي يجري زيارة لأنقرة لبحث مسألة تعليق التأشيرات إذا كانت المقترحات مناسبة لقوانينا ودستورنا وسيادتنا".

واعتبر ان مسألة تعليق تأشيرات الدخول بين البلدين "لا داع لها" مؤكدا استقلالية القضاء التركي في اشارة الى اعتقال السلطات التركية احد العاملين بالقنصلية الامريكية في مدينة اسطنبول في الرابع من أكتوبر الحالي بتهمة التجسس والارتباط بما يسمى (الكيان الموازي).

وتأتي تصريحات جاويش أوغلو في الوقت الذي يجري فيه وفد امريكي برئاسة مساعد وزير الخارجية جوناثان كوهين محادثات مع المسؤولين الأتراك لحل مسألة تعليق تأشيرات الدخول بين البلدين.

وفي الملف العراقي قال جاويش اوغلو ان ادارة اقليم كردستان العراق "ارتكبت حسابات خاطئة" وفشلت في اتباع نصائح بلاده قبل اجراء استفتاء الانفصال عن بغداد في ال25 من سبتمبر الماضي.

واضاف ان "الاستفتاء لم يوحد الأكراد بل على العكس سيتسبب في تقسيمهم" معتبرا ان "العملية ستؤدي الى فوضى كبيرة في المنطقة".

back to top