صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3602

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

10 جناسي مسحوبة أمام الحكومة غداً

● لجنة إعادة النظر فيها أتمت دراسة ملفاتها ورفعت تقريرها بشأنها
● فرض رسوم جديدة و«التركيبة السكانية» أبرز الأولويات الحكومية بدور الانعقاد المقبل
● بحْث ضوابط المعاشات الاستثنائية للنواب... والتريث في تطبيق القيمة المضافة

علمت «الجريدة»، من مصدر وزاري، أن لجنة إعادة النظر في الجناسي المسحوبة انتهت من دراسة ملفات 10 حالات ورفعت تقريراً بشأنها إلى مجلس الوزراء، مبيناً أن المجلس سيناقش ذلك التقرير في جلسته غداً.

ورجح المصدر أن يحسم المجلس عدداً من هذه الملفات التي رُفِعت إليه قبل افتتاح دور الانعقاد الجديد لمجلس الأمة، على أن تنظر اللجنة بقية الملفات خلال اجتماعاتها المقبلة، مع رفعها تقاريرها تباعاً إلى مجلس الوزراء.

وفيما يخص أولويات الحكومة، قال إن مجلس الوزراء سيضع، خلال اجتماعه غداً، اللمسات الأخيرة حول هذه الأولويات مع اقتراب افتتاح دور الانعقاد، مبيناً أنها ستكون متنوعة، وسيراعى فيها تجنب الصدام مع مجلس الأمة، للخروج بصيغة توافقية حولها.

وأضاف أن أبرز تلك الأولويات إصلاح خلل التركيبة السكانية، وفرض رسوم جديدة على بعض الخدمات، وتنويع مصادر الدخل، وتنظيم القضاء، والرهن العقاري، فضلاً عن اعتماد آلية معينة بشأن تعيين الوافدين في القطاعات الحكومية، إلى جانب عدد من القوانين الاقتصادية الجديدة.

وأوضح أن الحكومة ستعقد خلال الفترة المقبلة اجتماعات متكررة مع لجنة الأولويات البرلمانية للوصول إلى صيغة توافقية والخروج بأولويات مشتركة ومجدولة زمنياً، وذلك لإقرار أكبر قدر من القوانين بدور الانعقاد، غير أنها «ستتريث في تطبيق اتفاقية القيمة المضافة، عبر تأجيل طرحها على مجلس الأمة»، كاشفة أن الحكومة ستناقش كذلك ضوابط منح المعاشات الاستثنائية للنواب، بعد الجدل الذي أثير بشأنها.

وبينما أشارت المصادر إلى أن مجلس الوزراء سيستمع إلى عرض حول استعدادات وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله لمواجهة الاستجواب المقدم إليه من النائبين رياض العدساني وعبدالكريم الكندري، قالت إن وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس سيقدم تقريراً حول حادثة اختناق بعض الطالبات في إحدى المدارس الثانوية بمحافظة الجهراء، والإجراءات التي اتخذت بهذا الصدد.