صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دودج تشارجر... أقوى سيدان في العالم

بـ6 طرازات شرسة، جاءت الأميركية دودج تشارجر الجديدة كأسرع وأقوى سيدان في العالم، بعد تجهيز أسرع مركباتها بقوة 707 أحصنة، وتزويدها بناقل حركة أوتوماتيكي مبتكر TorqueFlite ذي الـ8 سرعات. و"الجريدة" تسلط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية، بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الموزع الوحيد لسيارات كرايسلر ودودج وجيب ورام وموبار في الكويت، للحديث عنها وعن مواصفاتها الحديثة.

يتم تصميم وهندسة تشكيلة سيارات دودج تشارجر، التي تعد أسرع وأقوى سيدان في العالم، وتتمتع بمحرك V6 قوي وقدرات دفع خلفي عالية الكفاءة، لتحقق في نهاية المطاف راحة وتميزا عالي الأداء وثقة بالقيادة على الطريق، وذلك باعتبارها سيارة العضلات الأميركية الوحيدة ذات الأربعة أبواب. وتساعد الهندسة المعمارية للدفع الخلفي في تمكين تشكيلة نموذجية من أبرز مزاياها محركات ذات أداء قوي مع أحدث التقنيات تحت غطاء محرك السيارة وخلف عجلة القيادة، مما يعزز من وعد علامة دودج التجارية بتقديم آلات أميركية تتمتع بقوة وكفاءة وتكنولوجيا على أعلى مستوى عالمي ومواد أصيلة وشكل متفرد.

ولإعادة هندسة دودج لتشكيلتها من طرازات تشارجر على مركبات مجهزة بمحرك بنتاستار Pentastar V6 بسعة 3.6 لترات، يعرض الآن طرازا SXT

وSXT Plus اللذان يتوفران مع ومن دون مقاعد جلدية، وجي تيGT وجي تي بلس GT Plus لتقدم تصميما أنيقا وعصريا لجميع الطرازات، ويتوافر الآن المظهر الخارجي ذو الأداء على طراز SXT Plus مع سوبر تراك باك Super Track Pak الذي يمتاز بمقاعد متينة من جلد نابا / ألكانتارا.

مجموعة من الخيارات

وتوفر طرازات دودج تشارجر مجموعة كاملة من خيارات المحركات القوية وذات الكفاءة في استهلاك الوقود. ويأتي كميزة قياسية على كل طراز تشارجر ناقل الحركة الأوتوماتيكي المبتكر TorqueFlite ذو الـ8 سرعات.

ويحقق محرك هيمي HEMI® V8 الأسطوري سعة 5.7 لترات على طرازيR/T ودايتونا قوة حصانية تبلغ 370 حصاناً، في حين أن محرك هيمي HEMI V8 الذي تبلغ سعته 6.4 لترات يحقق قوة حصانية تبلغ 485 حصاناً وعزم دوران يبلغ 475 رطلا / قدما في طرازات R/T Scat Pack، دايتونا 392 وSRT 392.

وباعتبارها أسرع وأقوى سيدان في العالم، تحقق تشارجر SRT Hellcat المجهزة بمحرك شاحن سوبر سعة 6.2 لترات، قوة حصانية تبلغ 707 أحصنة و650 رطلا - قدما من عزم الدوران، كما تم إضافة شبكة وشارات مصد جديدة، وخيار تشطيبات جديد للعجلات بلون البخار المطفي، ومساميك فرامل بريمبو سوداء وبرتقالية رمادية اختيارية، ومقاعد لاغونا حمراء جديدة وشارة تعريفية حمراء جديدة.

أكثر من 80 ميزة

تقدم دودج تشارجر أكثر من 80 ميزة للسلامة والأمن، من بينها نظام للتحذير من الاصطدام الأمامي بالسرعة الكاملة - زائد، وهو النظام الذي يقوم بعملية كبح ذاتي، ويقوم، تحت ظروف معينة، بإبطاء أو إيقاف السيارة تماماً، عندما يكون الاصطدام الأمامي وشيكاً.

ويحافظ نظام تثبيت السرعة التكيفي مع وضعية التوقف التام على ترك مسافة مع السيارة بالأمام، وفي ظل ظروف حركة مرور معينة، يمكن أن يقوم النظام بإيقاف سيارة دودج تشارجر بالكامل دون تدخل السائق. أما نظام التحذير الجديد من ترك المسار مع المساعدة في البقاء بالمسار، فيقوم بإدخال بيانات لعجلة القيادة لتنبيه السائق في حالة مغادرة غير مقصودة للمسار، ويساعد في اتخاذ إجراء تصحيحي. ويساعد نظام الاستشعار Park Sense المجهزة به سيارة تشارجر على صف السيارة بالخلف، وذلك عندما يتم وضع عصا نقل السرعات على السرعة العكسية، حيث يستشعر النظام الأجسام ذات السرعات المنخفضة.

ويقوم نظام الدخول من دون مفتاح Keyless Enter ’n Go الذي يأتي قياسياً بسيارة تشارجر بإضاءة المقصورة، ويساعد في دخول المقصورة والوصول إلى صندوق السيارة عن طريق ريموت المفتاح المعدل حسب شخصية السائق.

تقنيات حديثة

لتحقيق أقصى متعة للقيادة، تقدم دودج تشارجر مجموعة من مزايا التقنية العالية، من بينها شاشة Uconnect تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات (213.36 ملم) حائزة على الجوائز، وتعد الأكبر بفئة السيارة، ونظام هارمانكاردون Harman Kardon السمعي الممتاز الذي يأتي اختيارياً ويمنح جودة عالية للصوت.

ويستوعب نظام الملاحة الاختياري بسيارة دودج تشارجر نظام تحديد اتجاهات من خطوة واحدة، ويتم التحكم به بالصوت، ويتعزز برسوم غرافية لخرائط ملاحية ثلاثية الأبعاد، مما يجعل من السهل على السائقين التعرف على المكان الذي وصلوا إليه والأماكن التي يريدون الذهاب إليها.

تحديثات SRT

• يحصل طراز Charger SRT Hellcat على شارات شبكة ومصدات جديدة.

• تشطيبات جديدة للعجلات بلون البخار المطفي بطراز Charger SRT Hellcat.

• مساميك فرامل بريمبو سوداء وبرتقالية ورمادية اختيارية بطراز Charger SRT Hellcat.

• مقصورة من جلد لاغونا الأحمر الجديد اختياري بطراز Charger SRT Hellcat.

• يحصل طراز Charger SRT Hellcat على شارة تعريفية حمراء جديدة.

• تأتي عجلات نحاسية اللون اختيارية الآن بطراز Charger SRT 392.

• تأتي عجلات ألومنيوم خفيفة الوزن بلون أسود لامع خفيف قياسية بطراز Charger SRT 392 لتوفر 16 رطلا لكل مركبة.

• شرائط رمادية مزدوجة اختيارية بطراز Charger SRT Hellcat.

• شاشة قياسية تعمل باللمس 7 بوصات، مع نظام يوكونكت 4، أبل كاربلاي وأندرويد أوتو على Charger SXT.

• كاميرا احتياطية خلفية قياسية واستشعار للمساعدة عند صف السيارة من الخلف على جميع الطرازات.

تشكيلة الطرازات

تضم تشكيلة دودج تشارجر في الكويت 6 طرازات هي:

• تشارجر SE

• تشارجرSXT

• تشارجرR/T

• تشارجر دايتونا

• تشارجر SRT 392

• تشارجر SRT Hellcat

مميزاتها

• طراز دودج تشارجر SRT Hellcat مع محرك هيمي هلكات سعة 6.2 لترات يولد قوة حصانية تبلغ 707 أحصنة وعزم دوران يبلغ 650 رطلا - قدما، وسرعة قصوى تبلغ 204 أميال في الساعة، مما يجعلها أسرع وأقوى سيدان في العالم.

• طراز تشارجر SRT 392، المجهز قياسياً بمحرك 392 HEMI V8 سعة 6.4 لترات، يحقق قوة حصانية هي الأفضل ضمن فئته، إذ تبلغ 485 حصاناً وعزم دوران يبلغ 475 رطلا - قدما مع صفحاتSRT ذات الأداء القوي، فرامل بريمبو تشتمل على 6 مكابس وعجلات قياسية من الألومنيوم قياس 20 × 9.5 بوصات.

• يأتي عادم نشط قياسياً بجميع طرازات هيمي HEMI V8. وتشتمل جميع طرازاتHEMI V8 Charger سعة 5.7 لترات، ومن بينها دايتونا، على نظام عادم نشط يتم التحكم فيه إلكترونيا بقياس 2.75 بوصة، ليحقق صوتاً لسيارة عضلات من توقيع دودج.

• تشتمل طرازات Charger SRT 392 وSRT Hellcat وDaytona 392 على دوارات بريمبو من قطعتين قياس 390 ملم (15.4 بوصة) مع مساميك من 6 مكابس لتحقيق إدارة حرارية وقدرات حرارية ممتازة وطول العمر.

• تسمح وضعيات قيادة SRT للسائقين بتصميم تجربة القيادة الخاصة بهم عن طريق التحكم في القوة الحصانية، وسرعات نقل الحركة، ونظام التوجيه، والأزرار المثبتة على عجلة القيادة ، والجر والتعليق. وتتم تهيئة وضعيات القيادة مسبقاً للقيادة الرياضية وعلى حلبة السباق والإعدادات الافتراضية، بينما تتيح الوضعية المصممة حسب شخصية السائق وضع الإعدادات المناسبة لكل شخص.

• تشتمل طرازات Charger SRT على نظام تعليق Bilstein تخميدي تكيفي من 3 وضعيات هي التلقائية والرياضية وعلى حلبة السباق.

• يأتي ناقل الحركة TorqueFlite الفعال من 8 سرعات قياسياً على جميع الموديلات، مما يجعل السيارة المجهزة بمحرك V6 تقطع مسافة تبلغ 30 ميلا بغالون واحد على الطرق السريعة، وهو معدل يعتبر الأفضل بمجال الاقتصاد في استهلاك الوقود بفئة السيارة.

• تقدم تشارجر أكثر من 80 ميزة اختيارية للسلامة والأمن، من بينها التحذير من الاصطدام الأمامي بكامل السرعة - زائد، نظام التحكم التكيفي في السرعة - زائد مع توقف تام، التحذير من مغادرة حارة السير مع المساعدة في البقاء داخل الحارة.

• يمنح نظام بيتسوديو BeatsAudio الحصري بفئة السيارة، والذي يأتي اختيارياً الركاب تجربة صوتية رائعة مع مكبر للصوت قوته 552 واط ومضخم صوت مثبت بصندوق السيارة.

تجربة الجريدة . ثابتة على الطريق... ومريحة

شهدت تجربة قيادة "الجريدة" لدودج تشارجر الجديدة العديد من المفاجآت، والتي كانت بدعوة خاصة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الموزع الوحيد لسيارات كرايسلر ودودج وجيب ورام وموبار في الكويت.

ولعل الحديث عن قوة انطلاق دودج تشارجر الجديدة في شوارع البلاد وقفة، ففي قيادتها انطلاق قوي تزامن معه ثبات كبير، على الرغم من الصعود بها الى سرعات تجاوزت 140 كلم على أحد الطرق.

ولعل الحديث عن المساحات الداخلية في دودج تشارجر أمر مهم، فقد زودت بمساحة تخزين خلفية كبيرة، علاوة على المساحات المريحة لقائد المركبة ومرافقيه، فضلا عن تطعيم المركبة بحزمة من الأنظمة المطورة ووسائل الاتصال الحديثة.

متوافرة بـ 6 طرازات مختلفة أسرعها SRT Hellcat بقوة 707 أحصنة