صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«جايتكس 2017» لمحة لمستقبل تكنولوجي مشرق

دبي تستقبل أحدث الابتكارات والتوجهات في مجال التكنولوجيا

  • 14-10-2017

يعتبر «جايتكس» البوابة التجارية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، إذ قام هذا العام بجذب ما يزيد على 147 ألف متخصص في هذا المجال من أكثر من 97 دولة.

في مركز دبي التجاري، وما بين 8 و12 أكتوبر، استضافت دولة الإمارات أكبر معرض تكنولوجي في الشرق الأوسط GITEX Technology Week 2017، في نسخته السابعة والثلاثين.

وخلال هذا الأسبوع، كشف المؤتمر الذي يعتبر واحداً من أهم ثلاثة أحداث على مستوى العالم في مجال التكنولوجيا والاتصالات عن أحدث الابتكارات والتوجهات في المجال من جميع أنحاء العالم. كما قام بجمع الأكثر ابتكاراً وطموحاً من بين الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا لعرض أفكارهم لجمهور الحاضرين والمستثمرين.

يعتبر «جايتكس» البوابة التجارية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط، إذ قام هذا العام بجذب ما يزيد على 147 ألفاً من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من أكثر من 97 دولة.

ظهر في هذه الدورة من المؤتمر التطور في عدة مجالات، من انترنت الأشياء والنقل والمدن الذكية وأنظمة البيع بالتجزئة وأنظمة التحكم، الى الطابعات ثلاثية الأبعاد والهواتف الذكية والشاشات وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وكان انترنت الأشياء الأكثر جذباً في المعرض، لاسيما ما تم عرضه من قبل الهيئات الحكومية والجهات المعنية في الإمارة من سيارة تاكسي تحلق، إلى دراجات مراقبة نارية، التي حرصت على إظهار أنها لا تزال باقية في الطليعة.

الهيئات الحكومية والجهات المعنية

عرض جناح شرطة دبي دورية دراجة نارية إلكترونية صديقة للبيئة، تصل سرعتها إلى 200 كم بالساعة، تقوم برصد المخالفات تلقائياً دون الحاجة إلى نزول الشرطي منها لتحرير المخالفة. وتمتاز هذه الدراجة الذكية التي ستنضم إلى أسطول دوريات شرطة دبي عام 2020، بعملية رصدها للمخالفات تلقائياً، خلال سيرها في الشارع، سواء قطع إشارة حمراء أو سرعة زائدة وغيرها. بحيث تقوم بتصوير المخالفة باستخدام 8 كاميرات بتقنية 360 درجة وإرسالها إلى مركز العمليات ليتم إبلاغ السائق المخالف بارتكابه مخالفة عبر إرسال رسالة له تحتوي على تفاصيل المخالفة.

كما عرضت شرطة دبي الدراجة الطائرة التي تعمل بالكهرباء، وبإمكانها أن تحمل شرطياً لارتفاع 5 امتار. كما تستطيع الطيران لمسافة 6 كيلومترات من خلال جهاز التحكم، وتستطيع الطيران لمدة 20 الى 25 دقيقة باستخدام البطارية ولمدة ساعة باستخدام البنزين وتستطيع حمل وزن 300 كيلوغرام إلى جانب قائدها، وتبلغ سرعتها 70 كم بالساعة، ويمكن استخدامها للأغراض المرورية ووقت الازدحام.

أما جناح الدفاع المدني بدبي، فقام بعرض طائرة بدون طيار هدفها تعزيز فاعلية الاستجابة، بحيث يمكنها الوصول للحالات الطارئة كالحرائق أو الحوادث، وبث فيديو مباشر يقدم معلومات وافية لغرف التحكم في المقرات الرئيسية للدفاع المدني في دبي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

كما قامت إقامة دبي بعرض الممر الذكي الذي يمكن المسافرين من إنجاز إجراءات السفر خلال 10 ثوان، ويعمل على إدخال بيانات المسافرين بأسلوب دقيق باستخدام بصمة الوجه وبصمة العين، ولا يحتاج إلى وثائق سفر.

هاتف BlackBerry جديد

أطلقت شركة TCL هاتف BlackBerry Motion، الذي يأتي بشاشة كاملة، مفتقراً للوحة المفاتيح الفعلية، كما عودتنا بلاك بيري في هواتفها. ويمتاز الهاتف بأنه الأول من بلاك بيري الذي يأتي وفق معيار IP67 لمقاومة الماء والغبار، مع التقنية المضادة للخدش على الشاشة. كما يأتي الهاتف بشاشة 5.5 بوصات، بالإضافة إلى بطارية بسعة 4,000 mAh، وهي السعة الأكبر على الإطلاق في هواتف بلاك بيري حتى الآن، ما يجعل من البطارية قادرة، بحسب الشركة، على الصمود لأكثر من 32 ساعة من الاستخدام المتنوع، إلى جانب دعم تقنية الشحن السريع Quick Charge 3.0، مما يتيح القدرة على الشحن لمستوى 50 في المئة، خلال ما يقارب 40 دقيقة فقط باستخدام منفذ الشحن USB Type C.

ويأتي الهاتف بنظام الأندرويد 7.1 Nougat، ولكنه مؤهل للحصول على تحديث الأندرويد 8.0 Oreo. وبالنسبة لبقية مواصفات هذا الهاتف، فهي تشمل معالجاً ثماني النواة من فئة Snapdragon 625، ذاكرة عشوائية بحجم 4GB، ذاكرة داخلية بحجم 32GB، فضلاً عن كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل وأخرى خلفية بدقة 12 ميغابكسل. وسيتم إصدار الهاتف Blackberry Motion في البداية في كل من الإمارات والسعودية، وبعد ذلك في المزيد من الأسواق حول العالم.

جدير بالذكر أن Blackberry Motion هو أول هاتف بلاكبيري مزود بمنفذين للشريحة SIM يتم إصداره في الشرق الأوسط، وسيتوفر الهاتف في أسواق الإمارات العربية المتحدة بسعر 1,699 درهماً في النصف الثاني من شهر أكتوبر.

منصة «إل جي»

كشفت شركة LG، خلال فعاليات المؤتمر، عن أهم اتجاهات سوق اللوحات الرقمية، إذ أجمعت معظم الشركات على أن الطلب على اللوحات الرقمية سينمو بصورة ملحوظة في الإمارات العربية المتحدة، خلال الأعوام الثلاثة المقبلة. كما تمتع زوار منصة «إل جي» في «جايتكس» بتجربة الطبيعة من خلال شجرة نخيل رقمية فريدة مركبة على المنصة، وتتضمن الجيل المقبل من لوحات أوليد الرقمية ذات الإطار المفتوح. كما كشفت الشركة عن التلفاز الفندقي المعتمد على تقنية أوليد ذي الشاشة النحيفة جداً، التي تندمج مع الجدار ولوحة ألترا ستريتش، بمقاس 88 بوصة، التي تمتاز بمرونة تركيب فائقة، وتعمل إما كشاشة مستقلة أو شاشة عرض فيديو جدارية ضخمة بزاوية 360 درجة.

شركة HP

أعلنت شركة HP خلال مشاركتها في أسبوع جايتكس عن إطلاق مجموعة Z من شاشات وأجهزة كمبيوتر مكتبية، وحسب قول الشركة فإن أجهزة الكمبيوتر هي الأقوى أداءً وكفاءةً على الإطلاق، وتضم أقوى ميزات الأمان. فمن خلال إعادة ابتكار أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ستلبي الشركة احتياجات قوة الأداء التي يطلبها مصممو المنتجات والمهندسين ومتخصصو الإبداعات الرقمية وغيرهم. وقد تم تجهيز محطات العمل المكتبية Z8 وZ6 وZ4 بقدرات فائقة، ومستويات أمان غير مسبوقة وتصميم مبتكر، بحيث تتماشى هذه الأجهزة القوية مع متغيرات المستقبل وتدعم التقنيات والقطاعات متسارعة النمو مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والتصميم المتطور. كما أعلنت HP أيضاً عن سبع شاشات Z جديدة.

مايكروسوفت

ركزت شركة مايكروسوفت، خلال المعرض، على التحول الرقمي، إذ عرضت مجموعة من الابتكارات والحلول، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والبيع بالتجزئة، والتي تسمح لملايين المنظمات في جميع أنحاء العالم بإشراك العملاء، وتمكين الموظفين، وتحسين العمليات. واتسع جناح مايكروسوفت بالعروض الانتاجية الواسعة التي تتضمن كلاً من تقنيات أماكن العمل الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والواقع المختلط، وأحدث أجهزة ويندوز 10 وتحديثه الأخير، فضلاً عن تقنيات انترنت الأشياء والحوسبة السحابية.

وركزت مايكروسوفت أيضاً، خلال عرض السحابة الذكية، على كل من منصتي Azure Stack

وAzure 10، الليين تمكنان الشركات بمختلف الأنواع والأحجام من بناء سحابتها الهجينة، عن طريق الجمع بين البيئة السحابية العامة والخاصة، بهدف تبادل البيانات والتطبيقات بسلاسة. وعرضت Azure 10 مجموعة مختارة من حلولها التي قام بتحديدها قادة الفكر في التسويق والمبيعات والهندسة، وصنفت بأنها أوسع حزمة قابلة للتطبيق بين العملاء، وهي تشمل تحويل مركز البيانات والنسخ الاحتياطي والأرشفة والتعافي من الكوارث وإنترنت الأشياء، وتعد Azure Stack امتدادا لمنصة أزور التي تسمح بتوفير خدمات أزور من مركز البيانات، مع ضمان تقديم ميزة الموازنة بين المرونة والتحكم.

وفيما يخص الذكاء الاصطناعي شهد جمهور جايتكس براعة أوفيس 365 والميزات الذكية والتفاعلية، وصولاً إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة والرسوم المتحركة الاحترافية، وقد تعلم الزوار كيفية مشاركة الملفات المشتركة وتخزينها وتعديلها، وكذلك العمل مع الزملاء الذين يوجدون خارج محيط العمل.