الجراح: العلاقات مع العراق في تطور مستمر

نقل تعازي القيادة السياسية والشعب الكويتي في وفاة طالباني

نشر في 12-10-2017
آخر تحديث 12-10-2017 | 00:01
علي الجراح أثناء تقديمه واجب العزاء في وفاة طالباني
علي الجراح أثناء تقديمه واجب العزاء في وفاة طالباني
قام نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، أمس، بزيارة إلى سفارة العراق لدى الكويت، حيث نقل تعازي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وحكومة وشعب الكويت، في وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني.

وأكد الجراح، في تصريحات للصحافيين، على هامش استقبال السفارة العراقية للمعزين في وفاة الراحل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، عمق العلاقات الكويتية- العراقية، وما كان يحظى به الراحل طالباني من تقدير من القيادة الكويتية.

وقال: «لا يخفى على أحد أن علاقة طالباني بالكويت قديمة جدا، ومتأصلة، وخاصة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد»، واصفا إياها بأنها «أخوية».

وردا على سؤال عن العلاقات الكويتية- العراقية، قال الجراح: «إن شاء الله دائما إلى الأعلى، وفي تطور مستمر في اللحمة والترابط، فنحن أهل وإخوة».

مرحلة الازدهار

من جانبه، قال السفير العراقي لدى البلاد علاء الهاشمي، إن «الراحل طالباني كان له أصدقاء كثر في الكويت، وخاصة أسرة آل الصباح، وفي مقدمتهم سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد».

وعن العلاقات الكويتية- العراقية، قال إنها تجتاز مرحلة الازدهار والانتعاش لوعي القيادة السياسية في البلدين، لأهمية عمق الصلة بين شعوب المنطقة والإقليم.

من جهة أخرى، أكد السفير الإيراني لدى الكويت د. علي عنايتي، أنه «بوفاة طالباني فقدت المنطقة هذا الرجل الحكيم، الذي شارك في بناء العراق الجديد، بجهوده وعمله».

وحول استفتاء استقلال إقليم كردستان، قال: «العراق أبدى رأيه في هذا المجال، بأن وحدة العراق وسلامة أراضيه أمر محتوم، ونحن أيَّدنا هذا الموقف، وعبَّرت إيران عن ذلك، بأن وحدة وسلامة أراضي دول المنطقة أمر ضروري».

back to top