مقترح لإلغاء «السعري» وإيقاف السوق عند تحرك «الوزني» 5%

هيئة الأسواق أطلقت المرحلة الثانية للتطوير بالتنسيق مع البورصة والمقاصة والوسطاء

نشر في 11-10-2017
آخر تحديث 11-10-2017 | 19:54
No Image Caption
أطلقت هيئة أسواق المال المرحلة الثانية من منظومة ما بعد التداول، وعقدت اجتماعا تنسيقيا لتشكيل ورشة العمل المستقبلية التي تضم البورصة والمقاصة والوسطاء.

وفي الاجتماع الذي عقد برئاسة الهيئة أول أمس، تم الاتفاق على عدد من النقاط الأساسية وخطة عمل المرحلة المقبلة، التي سيكون شعارها "تطوير السوق 2".

وفي التفاصيل، أوضحت مصادر خاصة لـ "الجريدة" أن هناك تحديات كبيرة وطموحات عالية تنتظر البورصة في هذه المرحلة، حيث ستشهد لأول مرة استحداث أسواق وتعاملات جديدة، إذ سيكون أهم ما في هذه المرحلة عملية استحداث سوق "buy-In board" لتغطية البيع من دون توافر أسهم، وستبدأ أعمال هذا السوق بعد نهاية فترة التداول الرسمية للسوق الرسمي.

وستكون عمليات التسوية في هذا السوق T+1 الى T+4، حيث سيكون العمل فيه محصورا من خلال نظام البورصة فقط (Nasdaq Trader Workstation).

كما تمت مناقشة بعض الملفات المهمة، ومنها عملية إلغاء المؤشر السعري في الأسواق الجديدة، على أن يحل مكانه المؤشر الوزني لكل سوق على حدة، وبتلك الخطوة يتم التخلص من المؤشر السعري الذي يعد مرتعا للتلاعبات والتأثير في اتجاهه صعودا ونزولا بأي كمية أسهم ضئيلة.

وفيما يخص تقسيم السوق الى 3 أسواق، فقد تم الانتهاء من تحديد الملامح الأساسية والرئيسة للأسواق الثلاثة كالتالي:

1 - السوق الممتاز (M Premier)، وستكون العمولة المقررة للتعامل في هذا السوق نحو 0.1 في المئة.

2 - سوق رئيس (- M Main)، وستكون العمولة المقررة لهذا السوق 0.15 في المئة.

3 - وسيكون السوق الثالث هو سوق المزادات (- Auction- M)، وستكون العمولة المقترحة بنسبة 0.35 في المئة.

تعديلات تطبق للمرة الأولى

في سياق آخر، قالت المصادر إن المرحلة الثانية من تطوير البورصة ستشهد أيضا جملة تغيرات وتعديلات ستطبق للمرة الأولى في سوق الكويت، ومن أهمها عند اعتماد المؤشر الوزني، البدء في إيقاف التداولات مدة 15 دقيقة في حالات الارتفاع الإيجابي للمؤشر أو النزول بنسبة 5 في المئة.

الحالة الثانية: إيقاف السوق مدة 30 دقيقة في حالة ارتفاع أو انخفاض السوق لنسبة 7 في المئة، يتم إيقاف التداولات 30 دقيقة.

الحالة الثالثة: إغلاق السوق عند ارتفاع أو انخفاض المؤشر الوزني 10 في المئة.

الحالة الرابعة: وتعنى بالحالات الفردية للأسهم التي ترتفع أو تنخفض 5 في المئة، وعمل مزاد لمدة دقيقتين على السهم، ويستمر هذا الحدث لـ 5 تغيرات (أي 5 ارتفاعات ومثلها في الاتجاه النزولي)، بمعنى أن يرتفع أو ينخفض سعر السهم بنسبة 60 في المئة خلال اليوم الواحد.

أما فيما يخص آلية السوق الجديد الخاص بالأسهم غير المدرجة في بورصة الكويت (OTC) فستكون التسوية في اليوم نفسه T+0، وسيكون منفصلا تماما عن الأسواق الثلاث الرئيسة (في جهاز تقني وفني منفصل تماما يشبه Options الذي كان معمولا به في السابق)، وتعرض معلومات التداول وسجل الأوامر على موقع البورصة فقط، على أن تحسب عمولة كل صفقة على حدة (وليس كما هو معمولا به الآن بأن يحسب عمولة إجمالي صفقات الشركة ككل).

وحددت هيئة أسواق المال فترة انطلاق الاختبارات اعتبارا من ديسمبر المقبل. وتم منح الجهات المشاركة وقتها الكافي لتحضير الاستعدادات الفنية وتكوين فرق العمل الداخلية، حيث إن تلك المرحلة ستكون مهمة جدا، واستكمالا لما تم إنجازه سابقا.

إغلاق البورصة عند ارتفاع المؤشر الوزني %10 في اليوم الواحد
back to top