صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3603

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نيسان» تكشف عن «إكس- تريل» 2018 في منطقة الشرق الأوسط

السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الأكثر مبيعاً في العالم بتحسينات محدثة

رفعت اليابانية "نيسان"، في لبنان، الأسبوع الماضي، ستارها عن "إكس-تريل" 2018، احتفالاً بانطلاقها في منطقة الشرق الأوسط، بعد خروجها بحزمة تغييرات حصرية. وبعد الكشف عنها، وبدعوة خاصة، قامت "الجريدة" بتجربتها في جبال وعرة، مما كشف عن قوتها ومتانتها وهيبتها. وعبر هذه السطور، نسلط الضوء عليها للحديث عن مميزاتها ومواصفاتها التي جاءت بحلة مختلفة شملت المظهر والجوهر.

كشفت الأسطورة اليابانية "نيسان" طرازها الجديد 2018 من "إكس-تريل" في منطقة الشرق الأوسط، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات والأكثر مبيعاً في العالم، وهي الآن متوافرة في المنطقة، مع مجموعة من التحديثات التي تعزز جودة السيارة وفخامتها.

وتشمل التغييرات، التي أجريت على السيارة، تعديل التصميم الخارجي ليصبح أكثر تميزاً وصلابة، وتعزيز جودة مكونات مقصورة السيارة مع مزايا جديدة، وجعل السيارة عملية بصورة أكبر للمستخدمين، فضلاً عن إدخال عدد من التقنيات المبتكرة لجعل تجربة القيادة أكثر متعة وأماناً.

وقد وصلت مبيعات نيسان إكس-تريل عالمياً إلى أكثر من 835000 وحدة في السنة المالية 2016، وهو ما يجعلها السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات المفضلة لدى المستخدمين والأكثر مبيعاً في العالم.

التنقل الذكي

وتمنح المزايا والتحسينات الجديدة التي جرى إدخالها على نيسان إكس-تريل 2018 الجديدة، للأسر الشابة وعشاق المغامرة، خيارات وخصائص استثنائية تعزز تجربة القيادة. ويمكن للعملاء الاختيار بين طرازين أحدهما يضم خمسة مقاعد والآخر يضم سبعة، بالإضافة إلى خمسة ألوان تنبض بالحياة، مع الاستمتاع بالراحة والمساحة التي لا تضاهى.

ويمثل مفهوم "التنقّل الذكي من نيسان" اسم الاستراتيجية التي تنتهجها العلامة التجارية بهدف تعزيز جاذبية السيارات التابعة لها، من خلال إعادة تعريف أسلوب قيادتها، وتشغيلها، ودمجها في المجتمع.

وتتميّز نيسان "إكس-تريل"الجديدة بمجموعة من تقنيات التنقّل الذكي من نيسان، فضلاً عن كونها مجهزة بثلاث ميزات مبتكرة لتسهيل القيادة يتم استخدامها في السيارة للمرة الأولى وهي نظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي، ونظام المكابح الذكية في حالات الطوارئ، ونظام مثبت السرعة الذكي. ويتمثّل الهدف من هذه الخصائص المبتكرة في جعل سائقي سيارات "نيسان" يشعرون بالمزيد من الثقة، والحماس، والارتباط بالسيارة، مع تعزيز السلامة على الطرقات.

التصميم الخارجي

لطالما اشتهرت سيارة نيسان "إكس-تريل" من "نيسان" بتصميمها ذي الانحناءات الواضحة والمظهر القوي، مع الخطوط البارزة، وأقواس العجلات المرتفعة والمنحنيات الأنيقة على غطاء المحرك. ولم تفارق هذه السمات الطراز الجديد، فباتت تظهر في القسم الأمامي من السيارة بتصميم جديد مميّز، بالإضافة إلى مظهر أكثر حيوية وأسلوب تصميم أكثر رقياً.

ويبرز في صلب التصميم الخارجي لسيارة نيسان "إكس-تريل" الجديدة من الجيل الأحدث من الشبكات الأمامية الخاص بشركة نيسان "V-motion"، الذي يتميز بمساحة واسعة للحصول على مظهر يجذب الانتباه. وينعكس الأسلوب نفسه على تصميم المصدّ أسفل الشبكة. وتركّز عمليّة إعادة التصميم على تحقيق الاستفادة القصوى من الألوان الخارجية للسيارة، حيث أصبحت الأجزاء البلاستيكية ذات اللون الأسود والمستخدمة في التصميم الخارجي للسيارة أكثر لمعاناً وجاذبية.

وتمّ الإبقاء على ستة من الألوان الخارجية المستخدمة في الطرازات السابقة، مع إضافة خمسة ألوان جديدة نابضة بالحياة، وهي البرتقالي، والأحمر الياقوتي Palatial Ruby، والبيج الذهبي، والأزرق اللؤلؤي والبني الداكن.

داخلية فخمة

تتميّز مقصورة سيارة نيسان "إكس-تريل" الجديدة بمجموعة من الترقيات لتعزيز الشعور القائم بالجودة العالية. وأول ما يلاحظه السائقون عند دخول السيارة، هو عجلة القيادة الجديدة المميّزة، والتي جرى زيادة الجزء الأعلى منها بنسبة 17 في المئة، ليحصل السائقون على رؤية أكثر وضوحاً للعدادات. وتطابق عجلة القيادة التصميم المستخدم في أحدث طرازات نيسان على مستوى العالم، وهي أساسية في جميع فئات سيارة نيسان "إكس-تريل". وتسهّل القاعدة الأفقية بفضل تصميمها على شكل حرف D دخول السائق وخروجه، بالإضافة إلى منح مظهر وشعور رياضيين.

وسواء اختار العملاء الطراز ذا الخمسة أو السبعة مقاعد، يتميّز الجلد القياسي المستخدم في طراز "SL" بتقطيب محسّن لتشكيل حوافٍ أكبر بروزاً للمقاعد.

وتسهم الترقيات الأخرى داخل مقصورة نيسان "إكس-تريل" الجديدة في إضفاء جودة عالية ورقي واضح على المظهر الداخلي للسيارة. وقد تمّت إضافة وسائد جلدية جديدة للركبة على جانبي الكونسول الأوسط، في حين تمّ إضفاء لمسة عصرية على المساحة الموجودة فوق علبة القفازات. وتتميّز فتحات الهواء الآن بسطح جديد أسود ولامع.

وتتوفر مجموعة من الأكسسوارات الأصلية من نيسان مثل حامل الأمتعة والأغطية السفلية الأمامية والخلفية، وحاجز للحيوانات الأليفة، وحامٍ للمصد الأمامي، وأعمدة السقف، وعمود ثابت لقطر السيارة مزود بنظام ربط كهربائي.

تكنولوجيا جديدة

تواصل سيارة نيسان "إكس-تريل" تقديم عدد لا يحصى من تقنيات السلامة المبتكرة التي تبعث بالثقة وتؤمن راحة البال، مثل نظام الرؤية الشاملة الذكيIntelligent Around View Monitor، ونظام التحذير من خطر الاصطدام الخلفي بحركة المرورRear Cross Traffic Alert، وتقنية التحذير من النقطة العمياء Blind Spot Warning. وتعزز هذه التقنيات المتقدّمة فلسفة التنقّل الذكي من "نيسان"، من خلال الطاقة الذكية، والقيادة الذكية، والتكامل الذكي لتعزيز ثقة السائق بسيارة نيسان "إكس-تريل" الجديدة.

أما نظام المكابح الطارئة الذكي I-EB فيراقب سرعة السيارة ومدى قربها من السيارة التي تسير أمامها، ويحذّر السائق في حال استوجب الأمر تخفيض السرعة. وإضافة إلى ذلك، يشغّل النظام المكابح إذا عجز السائق عن الاستجابة. وفي حال كان الاصطدام محتّماً، ستشغّل الخاصيّة المكابح للمساعدة على الحدّ من السرعة وشدّة الاصطدام.

أمن وأمان

تواصل "نيسان" تطوير تقنيات للمساعدة في تحسين سلامة القيادة. ويتجلى ذلك من خلال نظام مرآة الرؤية الشاملة الذكي والذي يمنح السائقين القدرة على رؤية أكثر ممّا هو وراءهم عند صف السيارة. وتقدّم سيارة نيسان "إكس-تريل" الجديدة نظام الرؤية الشاملةالذكي المؤلّف من أربع كاميرات تمنح السائقين رؤية افتراضية تغطي 360 درجة لسياراتهم، مع الحصول على أكثر من صورة على الشاشة من الجهة الأمامية والخلفية ومن الجانبين، وذلك للحصول على رؤية أفضل. ونظراً إلى أن كل العقبات ليست ثابتة، يراقب نظام رصد الأجسام المتحرّكة في سيارة نيسان "إكس-تريل" ويمكنه تحذير السائق من الأجسام المتحركة التي تمّ رصدها بقرب السيارة.

ويمثّل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي من "نيسان" ابتكاراً تقنياً مميّزاً. ويدعم النظام السائق لاتخاذ القرار عبر إعطاء معلومات عمّا يحصل خارج مجال الرؤية. ويحلّل مجسم ثبّت على الجزء الأمامي من السيارة السرعة النسبية والمسافة بين السيارة والمركبة التي أمامها بالإضافة إلى المسافة مع السيارة التي تسبق تلك السيارة.

مفتاح التوقف

تضم السيارة تقنية جديدة أخرى، هي مفتاح التوقّف الذاتي، الذي يجعل سيارة نيسان الجديدة "إكس-تريل" في وضع ثابت لمدة تصل إلى دقيقتين، ويعمل عند القيادة فوق التلال صعوداً أو نزولاً. كما يتيح مفتاح التوقف الذاتي للسائق أن يريح قدمه من خلال رفعها عن دواسة المكابح للحد من التعب.

نظام الدفع الرباعي

يتميّز نظام الدفع الرباعي في سيارة نيسان "إكس-تريل" باستجابته السريعة وقدرته على التكيّف مع الظروف المتغيرة. وفي حال تراكم الرمل، أو تبلل الطريق ذي المنعطف الحاد بالمطر، يرسل النظام تلقائياً إلى العجلات القوّة التي تحتاج إليها. حتى في الظروف المثلى، يقدّم نظام الدفع الكليّ المتاح في سيارة نيسان "إكس-تريل" فوائد كبيرة، فقد عدّل مهندسو نيسان النظام للحصول على أداء رشيق وعالي الاستجابة.

تجربة الجريدة .ثبات وقوة في الجبال الوعرة

لبت "الجريدة" دعوة رائدة السيارات اليابانية "نيسان" لتجربة قيادة "إكس-تريل 2018" الجديدة. وأثبتت قيادة السيارة في الطرق الجبلية اللبنانية، بكل جدارة، أنها ثابتة وقوية في الانطلاق.

وتتمتع "اكس-تريل" بروح العائلة والشباب معاً، فهي شبابية بتصميمها ومواصفاتها وعائلية أيضاً لتزويدها بجميع احتياجات الأسرة.

واختبرت "الجريدة" ميزات السيارة الثلاث لتسهيل القيادة التي تم استخدامها في السيارة للمرة الأولى. فنظام مرآة الرؤية الخلفية الذكي يمنحك مزيدا من الوضوح، ونظام المكابح الذكية يضفي المزيد من الشعور بالأمان، ونظام مثبت السرعة الذكي يضيف عامل الراحة خلال الرحلات الطويلة.