وزير التربية السعودي يعتذر عن نشر صورة «يودا» بجانب الملك فيصل في كتاب مدرسي

نشر في 24-09-2017
آخر تحديث 24-09-2017 | 00:05
اعتذر وزير التربية السعودي، أحمد العيسى، عن ظهور شخصية "يودا" في حرب النجوم بجانب الملك السعودي الراحل فيصل بن عبدالعزيز، في صورة فوتوغرافية في كتاب مدرسي.

وقال العيسى إن "لجنة قانونية شكلت للنظر في هذا الخطأ غير المقصود".

ويظهر في الصورة "يودا" بجانب الملك فيصل وهو يوقع على ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، وهي صورة أعدها ضمن عمل فني الرسام السعودي عبدالله الشهري، المعروف بلقب "شاويش".

وقال شاويش لـ"بي بي سي" في تصريح نشرته على موقعها الإلكتروني، أمس، إنه "لا يعلم كيف انتهت الصورة إلى الظهور في الكتاب المدرسي الرسمي".

وأكد أنه "لم يقصد أي إساءة للملك، الذي ساعد في تحويل السعودية إلى دولة متطورة، وجعل لها قيمة في المجتمع الدولي".

وأضاف: "الجميع يحب الملك فيصل هنا، وحتى الأجيال الشابة الجديدة اليوم".

وأردف أن التصميم يعود لعام 2013، تحت عنوان الأمم المتحدة (يودا)، وهو جزء من سلسلة أعمال فنية استخدم فيها رموزاً من ثقافة البوب الأميركية - من بينها كابتن أميركا ودارث فيدر - مدمجة في صور أرشيفية من أحداث تاريخية.

وقال شاويش إن "الفكرة تكوَّنت لديه عندما رأى صورة للرئيس المصري الراحل أنور السادات واقفاً إلى جانب ميكي ماوس خلال زيارته لديزني لاند".

وأشار إلى أنه اختار شخصية "يودا" لوضعها في الصورة إلى جانب الملك فيصل، الذي كان حينها مبعوثاً للشؤون الخارجية لوالده الملك عبدالعزيز آل سعود، لأن "الاثنين معروفان بذكائهما وقوتهما، كما أنهما يتسمان بالهدوء".

وأوضح شاويش أن تصميمه تعرض لبعض الانتقادات بعد نشر الكتاب المدرسي، إلا أن غالبية الانتقادات طالت وزارة التعليم السعودية.

back to top