100 مليون دولار من «ماك آرثر» لفكرة تحل مشكلة إنسانية

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 19:10
No Image Caption
في يونيو 2016 أطلقت مؤسسة ماك آرثر نوعا من جائزة اكس للعمل الخيري، ووعدت الجائزة، التي تسمى "100 وتغيير"، بتقديم 100 مليون دولار للمجموعة التي تتمكن من تقديم أفضل حل من شأنه تحسين أحوال البشر. وربما كان المكون الأكثر تشويقا هو سماح مؤسسة ماك آرثر للمتسابقين بتحديد مشاكل العالم الأكثر الحاحاً وحيرة، بأمل أن تتعرف المؤسسة من خلال ذلك على قضايا كان من المحتمل تجاهلها.

وتلقت المسابقة أكثر من 1900 مقترح اعتد في نهايتها بعدد 801 متسابق رسمي، ومن بين المعايير التي استخدمت في الفرز هو أن تكون الأفكار ضرورية لحل "مشكلة مهمة تؤثر على الناس أو الأماكن أو على كوكب الأرض"، على أن تكون الفكرة "ذات معنى، ومجدية وقابلة للتطبيق والاثبات"، وهو ما يعني وجود نوع من الدليل أو البرهان على ان الفكرة يمكن أن تنجح عمليا، اضافة الى جدول زمني حول كيفية تنفيذها.

وبعد تطبيق المعايير في وقت سابق من هذه السنة تقلص العدد الى 8 فقط، وكشفت المؤسسة للتو عن المشتركين الأربعة الذين وصلوا الى النهائيات، وعرضت مقطع فيديو حول أفكارهم.

وشملت قائمة النهائيات الأربع خدمات الغوث الكاثوليكية التي تسعى الى اعادة تشكيل كيفية عمل ملاجئ الأيتام في العالم النامي، من خلال نقلها الى أسلوب رعاية عائلي بقدر أكبر. ويشمل ذلك المقترح ملاجئ في غواتيمالا وهايتي والهند واندونيسيا وكينيا ولبنان ومولدوفا.

كما شملت هارفست بلاس، وهو مقترح لمعالجة مشاكل التغذية والجوع التي يصعب رصدها، وتحسين دخل المزارعين عن طريق تمكينهم من زراعة محاصيل حيوية معززة في إفريقيا، وتهدف الفكرة للوصول الى 100 مليون شخص في 17 دولة خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

واقترح معهد ذي رايس 360 للصحة العالميةHealthInstitute for Global أسطولا من أجهزة تقنية رعاية المواليد الجدد قابلة للاستخدام في المناطق الفقيرة الموارد، بحسب بيان صحافي ويتعين أن يساعد ذلك بصورة دراماتيكية في زيادة معدلات بقاء المواليد الجدد على قيد الحياة في تلك المناطق.

وستعالج مجموعة نيوبورن اسينشال سوليوشنز آند تكنولوجيز التصميم وآلية التوزيع، بهدف إنقاذ حياة نصف مليون من المواليد الجدد سنويا، وأكثر من ذلك عندما يتطور المشروع.

والرابع، هو شراكة بين برنامج شارع السمسمSesame Workshop ولجنة الانقاذ الدولية تهدف الى استخدام صيغة شارع السمسم المؤكدة في تعليم الأطفال اللاجئين بطريقة تخفض أيضاً الآثار الضارة التي قد يتعرضون لها بعد هروبهم من مناطق العنف التي مزقتها الحروب في العراق وسورية. وتهدف الفكرة الى توفير بيئة غذائية وتعليمية أفضل بغية تحسين قدرة اولئك الأطفال على الحياة.

وتخطط المؤسسة في الجولة التالية من المسابقة، التي ستبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر، للبدء باستضافة سلاسل مناقشات أسبوعية اون لاين، حيث تستطيع العامة توجيه أسئلتها الخاصة حول كل مقترح. وفي ديسمبر سيتشارك من وصل الى النهائيات النسخ المحددة لكل رؤية عن طريق تقديم نهائي يذاع علانية. وبعد ذلك سيعلن مجلس الادارة أسماء الفائزين.

وعند تلك النقطة قد يتمكن حتى المتسابق التالي من نيل فرصته الكافية لاجتذاب تمويل رئيسي من مصادر اخرى، وهو شيء يبدو أن عملية ماك آرثر العلنية توافق عليه، وقد وضعت المجموعة قاعدة بيانات وخارطة لأفضل 200 مقترح، وهي مكافأة لأفكار محتملة لتغيير الحياة قد تحظى بدعم وتمويل مستثمرين محتملين.

back to top