مزايا وتحسينات ونصائح النظام الجديد «11 IOS»

استطاع الوصول إلى 10% من كل الأجهزة بعد يوم واحد من إصداره

نشر في 22-09-2017
آخر تحديث 22-09-2017 | 00:05
أضاف نظام التشغيل الجديد «11 IOS» تحسينات كثيرة على مجموعة جديدة من الأدوات لتسهيل الاستخدام وزيادة المتعة لدى استخدام أجهزة «آيفون» و«آيباد» و«ماك».
أصدرت شركة «آبل» مطلع هذا الأسبوع تحديث «IOS 11» لكل أجهزتها المتوافقة، ومن اللافت للنظر الشعبية الكبيرة، التي حصل عليها هذا التحديث في الساعات الأولى.

فوفقاً لتقرير صادر عن شركة «ميكس بانل» وهي شركة متخصصة في الأبحاث، يبدو أنه تم تثبيت تحديث «IOS 11» على أكثر من 10 في المئة من كل أجهزة iOS بعد 24 ساعة الأولى على إصداره.

مع ذلك، ومقارنة مع الإصدار السابق، نجح تحديث «iOS 10» في الوصول إلى حوالي 15 في المئة من كل أجهزة «iOS» خلال الساعات الـ24 الأولى بعد إصداره.

وأضاف موقع «MacRumors» أن تحديث «IOS 11» لم يعان مشاكل التثبيت التي عانتها تحديثات iOS الرئيسية السابقة، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال معدل الإقبال على تحديث «IOS 11» بطيئاً مقارنة مع الإصدارات السابقة.

ومع ذلك، فهناك احتمال أن تكون بعض المشاكل التي يعانيها تحديث «IOS 11» هي من تؤثر على معدل الإقبال على هذا التحديث علماً أن نظام «IOS 11» يتوقف أيضاً عن دعم تطبيقات «32bit».

وأضاف نظام التشغيل الجديد من «آبل» تحسينات كثيرة على مجموعة جديدة من الأدوات لتسهيل الاستخدام وزيادة المتعة لدى استخدام أجهزة «آيفون» و»آيباد» و»ماك».

وتمّت إضافة ميزات جديدة إضافة إلى تحسينات تتعلق بالآيباد تشمل وظائف تجعله بديلاً عن الكمبيوتر المحمول، إضافة إلى تطبيقات الواقع المعزز.

ووجهت «آبل» النصائح للمستخدمين بالحصول على النظام الجديد بالطرق الطبيعية، وطالبتهم أيضاً بمراعاة تذكرهم لكلمة مرور حساباتهم وكلمة مرور الهاتف، إضافة إلى ضرورة معرفة طريقة أخذ نسخة احتياطية من الملفات.

المزايا الجديدة والتحسينات

ومن أبرز المزايا والتحسينات أن أصبح بإمكان المستخدم نقل الإعدادات بشكل سهل، فعند شراء جهاز «آيفون» أو «أيباد» جديد، يمكن إعداده بسرعة عن طريق الضغط على الجهاز الجديد قرب الجهاز القديم. وبذلك يتم تلقائياً نقل الإعدادات الشخصية، والتفضيلات وكلمات السر على منصة التخزين السحابي «iCloud». كما أضاف التحديث الجديد خاصية عدم الإزعاج أثناء القيادة، التي تساعد السائقين على التركيز أثناء القيادة، حيث سيشعر الهاتف بالمستخدم أثناء القيادة وسيقوم تلقائياً بتعتيم الشاشة وجعل الإشعارات صامتة.

المساعد الصوتي «Siri» أصبح أذكى وأصبح يتمتع بأصوات جديدة. كما تم تعديل طريقة النطق والسرعة والنبرة. ويوفر «سيري» أيضاً خدمة ترجمة الكلمات والعبارات من الإنكليزية إلى الصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية. كما استحدث «11 iOS» منصة خاصة بالواقع المعزز من أجل تمكين المطورين من بناء نماذج أسرع من قبل في تطبيقاتهم، تسمى الأداة الجديدة ARkit.

كما عمل نظام التشغيل الجديد على تحسين شاشة التأمين بطريقة تجمع جميع الإشعارات في مكان واحد. ويمكنك الاطلاع على جميع الإشعارات في مكان واحد عن طريق سحبها مثل ورقة الغلاف من أعلى الشاشة.

وتم تغيير تصميم iMessage على متجر التطبيقات، حيث بات الوصول إلى التطبيقات والملصقات يتم بسهولة، مما سيتيح تزيين الرسائل ومشاركة الأغاني.

أما بالنسبة لخدمة الدفع، أصبح بإمكان مستخدمي هواتف آيفون تحويل الأموال والدفع من خلال خدمة Apple Pay داخل الرسائل أو من المساعد «Siri» باستخدام بطاقات السحب أو بطاقات الائتمان، وسيكون هذا متاحاً بعد تسجيل بيانات بطاقة الائتمان بعد تحديث الهاتف مع النظام.

كما طورت «آبل» خدمة «Maps»، حيث باتت تقدم معطيات مفيدة مثل الحد الأقصى للسرعة ودرجة الحرارة أثناء القيادة، إضافة إلى عرض الطوابق التفصيلية للمطارات ومراكز التسوق.

وبات بالإمكان أيضاً إدارة محتوى الرسائل على كل أجهزة «IOS 11»، فعندما تقوم بحذف رسالة ما على «الآيفون» ستحذف أيضاً على «الآيباد» و»الماك».

وفيما يخص التصوير، يتيح النظام الجديد التقاط صور أكثر احترافية وبدقة عالية، كما يوفر خاصية التعرض الطويل للضوء التي تسمح بالتقاط الزمن والحركة. بالإضافة إلى Live Photos وهي واحدة من أهم المزايا، التي تم تحديثها مع نظام «IOS 11» لهواتف آيفون، والتي تساعد المستخدم الآن في إنتاج صور متحركة من خلال الصور التي يلتقطها الهاتف بشكل جديد وبسيط.

وحصل متجر تطبيقات «آبل» «آب ستور» على تصميم جديد بفضل تحديث «IOS 11»، مما يسهل على مستخدمس هواتف «آيفون» الوصول واستكشاف التطبيقات المختلفة بشكل بسيط، فتطبيقات الألعاب أصبح لديها جزء خاص بها، إضافة إلى قسم Today الذي يضم اقتراحات يومية.

كما بات بإمكان المستخدم إنشاء حساب يسمح لأصدقائه بتتبعه ومشاركة قوائم التشغيل والاستماع للموسيقى، التي يستمع إليها. ويتضمن نظام التشغيل إصداراً جديداً من AirPlay يسمى AirPlay2 ويتيح للمستخدمين التحكم في أنظمة الصوت ومكبرات الصوت في جميع أنحاء المنزل، وفي وقت واحد.

التطبيقات التي لن تعمل بعد التحديث

كما هي العادة، في كل مرة تقوم «آبل» بتطوير نظام التشغيل الخاص بها، فإن هناك بعض التطبيقات، التي لن تستمر بالعمل على الهاتف أو اللوحي بعد التحديث إلى «IOS 11»، إذ من الممكن ملاحظة توقف بعض الألعاب والتطبيقات.

وهناك طريقة للتعرف على التطبيقات، التي لن تستمر بالعمل على «IOS 11» من خلال التوجه إلى الإعدادات، ثم الإعدادات العامة General وبعد ذلك إلى معلومات نظام التشغيل About واختيار خانة التطبيقات Applications وهنا ستظهر قائمة بالتطبيقات والألعاب التي لن تعمل على النظام الجديد، وفي حال عدم ظهور أي محتوى، فهذا يعني أن تطبيقات جميعها ستعمل بشكل طبيعي بعد التحديث.

وبالتالي هذا يعني أن التطبيقات القديمة، التي لم يتم تحديثها منذ فترة طويلة لن تعمل على أجهزة «iOS» التي قامت بالترقية إلى «IOS 11». هذا قد يكون سبباً آخر دفع بعض المستخدمين لتجنب الترقية إلى الإصدار الأخير من نظام «iOS».

ومع ذلك، من المرجح أن تتحسن الأوضاع أكثر في قادم الأيام، وخصوصاً بعد أن يصل كل من iPhone 8 و iPhone 8 Plus و iPhone X إلى السوق.

البطارية

الكثيرون من الأشخاص قد اشتكوا من بطء الهاتف والاستنفاذ الكبير للبطارية بعد تحميل النظام الجديد، لذا يجب العلم أنه عند تثبيت أي تحديث IOS جديد على أي هاتف، من الطبيعي أن يصبح الهاتف أبطأ وأن يواجه استنزافاً أكبر للبطارية في البداية فقط.

وجزء من ذلك، يتعلق بإعادة الفهرسة وغيرها من الوظائف، التي تجري وراء الكواليس، وجزء آخر منه هو استخدام الهاتف أكثر أثناء استكشاف جميع الميزات الجديدة.

لذلك ولمعظم الأشخاص، فإن عمر البطارية سيتحسن قريباً، لكن هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يعانون هذه المشكلة منذ اليوم الأول. فمعظم الشكاوى يبدو أنها تأتي من المستخدمين، الذين يستخدمون الأجهزة القديمة مثل «6S» و»6S بلاس».

فإذا كنت تواجه سرعة باستنزاف البطارية بعد التحديث، هناك عدد قليل من الأشياء التي يمكن القيام بها لمعالجة عمر البطارية. وهي أولاً تحديد التطبيقات التي يجب السماح لها أن تعمل في خلفية الجهاز عبر الدخول إلى Settings > General > Background App Refresh وثانياً الحد من التطبيقات التي يمكنها الدخول إلى Location في الخلفية Settings > Privacy > Location Services.

وإذا لم تساعد هذه الخطوات على معالجة مشكلة عمر البطارية من المفضل استخدام «Low Power Mode» لحين تقوم «آبل» بتحديثات جديدة في الأشهر المقبلة.

4 نصائح لتجهيز آيفون قبل التحميل

لمن لم يقم بتحميل نظام «IOS 11» الجديد بعد، فقد عرض موقع PhoneArena نصائح لتحضير الجهاز قبل تحميل النظام.

أولاً، يجب التأكد من مدى توافق الهاتف مع نظام «IOS 11»، إذ لا يمكن للهواتف القديمة الاستمتاع بمزايا نظام التشغيل الجديد، فهاتف «آيفون 5» أو ما هو أقدم لا يمكن تحميل النظام الجديد عليه.

ثانياً، على الرغم من أن من المستبعد حدوث مشكلة تتسبب في فقدان البيانات أثناء التحديث، لكن وجود نسخة احتياطية مفيدة للتمكن من استعادة البيانات فى حال حدوث أي خطأ، لاسيما مع صعوبة الوصول إلى النسخة الاحتياطية على «آي كلاود»، عند حدوث الأخطاء.

ثالثاً، يجب التخلص من بعض التطبيقات والملفات غير المستخدمة التى تشغل مساحة كبيرة من ذاكرة الهاتف، فلا يمكن الحصول على «IOS 11» إلا عند توفر مساحة لا تقل عن «2GB» من مساحة الذاكرة.

وأخيراً، يجب شحن الهاتف تجنباً لتوقف عملية التحديث ومن الأفضل ترك الهاتف بالشاحن لضمان سلاسة عملية التحديث، وتوفير الوقت.

back to top