«الصحة» تنهي خدمات 7 محاسبين وباحثين بـ«شبهة فساد»

2927 حالة علاج بالخارج في النصف الأول من 2017 بانخفاض 80٪ خلال العام الحالي

نشر في 20-09-2017
آخر تحديث 20-09-2017 | 21:50
الحربي مكرماً العوام
الحربي مكرماً العوام
اصدرت وزارة الصحة قراراً قضى بإقالة 7 محاسبين وباحثين قانونيين وافدين للاشتباه في ضلوعهم بقضايا فساد.
علمت "الجريدة" أن وزير الصحة جمال الحربي أنهى خدمات 7 محاسبين وافدين في مكتب وكيل الوزارة ومن تحوم حولهم بعض الشبهات ووردت أسماؤهم في تغريدات تشير الى قضايا فساد.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الموظفين محاسبون وعدد من الباحثين القانونيين، مبينة أن وكيل الوزارة بالانابة د. محمد الخشتي وقع قرار إقالتهم وتم ابلاغ الشؤون الادارية في الوزارة لاتخاذ اللازم.

العلاج بالخارج

من ناحية اخرى، أظهرت أحدث إحصائية صادرة عن إدارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة، انخفاض الحالات المرسلة للعلاج في الخارج بالنصف الأول من هذا العام، مقارنة بأعوام 2014 و2015 و2016، وبنسبة 80 في المئة خلال العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة للعام الماضي (2016).

وأعلنت الوزارة، في بيان لها، أمس، أن إجمالي الحالات المرسلة خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ 2927 حالة، مقابل 13352 حالة لذات الفترة من عام 2016.

وعزا بيان "الصحة" أسباب هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، أهمها قرار وزير الصحة د. جمال الحربي، بعرض الحالات على اللجان بالمستشفيات والمراكز التخصصية. وعليه، فإن الموافقات فقط تتم عن طريق اللجان التخصصية فقط، وليس هناك لجنة عليا أو لجنة تظلمات للموافقات، كما في السابق، إضافة إلى لائحة العلاج بالخارج، لتكون هي السبب الرئيسي لانخفاض الأعداد، مقارنة بالسنوات السابقة، وتفعيل لائحة العلاج بالخارج، حيث تقتصر ابتعاث الحالات المستحقة فقط على الحالات الحرجة، والجراحات المستعصية والأطفال والسرطان.

تكريم العوام

في مجال اخر، أكد وزير الصحة د. جمال الحربي حرص الوزارة على تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين على السواء.

وأضاف الحربي، في تصريح صحافي أمس على هامش تكريمه المواطن حمد العوام لجهوده وتعاونه مع الوزارة في الكشف عن تلقي إحدى الموظفات بـ"الصحة" رشوة، أن الوزارة لا تدخر جهدا في إصلاح جوانب النقص إن وجدت في أي قطاع من قطاعاتها.

في سياق آخر، استقبل الحربي صباح أمس الخبير الاستشاري في الإدارة الصحية في بريطانيا كريس بورن، وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الصحية.

ملتزمون بتقديم أفضل الخدمات الصحية ... الحربي
back to top