الفارس: مدارس جديدة لمعالجة الكثافات الطلابية

نشر في 20-09-2017
آخر تحديث 20-09-2017 | 00:00
وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس خلال جولة ميدانية على احدى مدارس منطقة جابر الأحمد
وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس خلال جولة ميدانية على احدى مدارس منطقة جابر الأحمد
قال وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، إن منطقة جابر الأحمد ستشهد افتتاح مدرستين جديدتين للمرحلة الابتدائية، احداهما للبنين والأخرى للبنات مطلع الفصل الدراسي المقبل، مبينا ان من أولوياته الدفع نحو افتتاح مدارس جديدة في المناطق التي تعاني ارتفاع الكثافات الطلابية.

وأكد الفارس، في تصريح خلال جولته صباح أمس على عدد من مدارس منطقة جابر الأحمد بحضور وكيلة التعليم العام فاطمة الكندري، ومديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي، حرصه على تفقد المدارس ذات الكثافات الطلابية، مضيفا «زياراتي لن تكون للتجول بل لمتابعة الانجاز وتلافي أية ملاحظات».

وشدد على أنه لن يتسامح ولن يسمح بأي عذر في هذا المجال، مشيرا إلى أنه طلب تقريرا مفصلا عن المدارس الجديدة والملاحظات المسجلة عليها للتعرف على أسب­اب عدم معالجتها.

وأشار إلى أنه طلب من مسؤولي المنطقة العمل على معالجة كل المشاكل خلال أسبوع من تاريخ الزيارة، لافتا إلى أنه طلب من قياديي المنطقة التأكد من عدم وجود أي تقاعس من مقاولي المدارس، وذلك لمخاطبة الجهات المختصة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية لمحاسبة المقاولين المتقاعسين، خاصة أن المدارس لا تزال تحت الكفالة.

وكشف الفارس عن وجود مباحثات مع وزارة الشؤ­ون الاجتماعية والعمل لتوقيع اتفاقية تضم معها اتحاد الجم­عيات التعاونية للاستفادة من بعض مخصصات الجمع­يات التعاونية لتمويل المدارس ومعالجة مشاكلها المالية، مشددا على أن الكتب الدراسية والهيئات التعليمية اكتملت في أغلب المدارس.

وفيما يخص استغلال البعض للمنازل السكنية في تشغيل معاهد للتدريس، أكد الف­ارس أنه لا توجد لدى الوزارة أي سلطة على هذه الامور، لاسيما أنها في منازل سكن خاص، ولا يمكن الدخول إليها، لافتا إلى أن مواجهتها تتطلب تضافر جهود وزارات عدة منها التجارة والشؤون والداخلية.

وأوضح ان الوزارة ستعمل على توفير ميزانية لتنفيذ اعمال الهدم وإعادة البناء للمدارس القديمة، لاسيما في ظل وجود مدارس تم إغلاقها ولم تستغل منذ حوالي 10 سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية بهذا الخصوص.

زيادة رواتب الباحثين

من جهته، أعلن مدير ادارة الخدمات الاجتماعية والنفسية في وزارة التربية فيصل الاستاذ، أن هناك مساعي حثيثة تقوم بها الوزارة بالتعاون مع مجلس الأمة وجمعية المعلمين لزيادة رواتب الباحثين الاجتماعيين والنفسيين، موضحاً أن اللجنة التعليمية البرلمانية وافقت على الزيادة وانتقل المقترح الى اللجنة التشريعية. وقال الأستاذ، خلال الاجتماع الأول لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية مع مراقبي المناطق التعليمية والموجهين الفنيين، إن هذه الزيادة المالية ستكون خطوة جيدة نحو استقطاب الكوادر الوطنية.

وشدد على ضرورة مساواة الموجهين الفنيين في الحقوق أسوة بزملائهم رؤساء الأقسام ومنحهم فرصة الترقي الى مراقبين ومديرين وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة في المناصب.

back to top