«تكنولوجيا المعلومات»: بدء إستخدام التوقيع الالكتروني في مراسلات 80 جهة الحكومية

المستند الأصلي للكتب الصادرة عن الجهاز هو مستند الكتروني من نسق PDF المؤمن

نشر في 19-09-2017 | 12:20
آخر تحديث 19-09-2017 | 12:20
مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي
مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي
أعلن مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي بدء إستخدام التوقيع الألكتروني في إصدار وتوجيه الكتب والمراسلات مع كافة الجهات الحكومية وفقا لأحكام القانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الالكترونية ولائحته التنفيذية، متمنياً أن يكون قد اتخذ احدى الخطوات الهامة في تعزيز التعامل الالكتروني بين الجهات الحكومية والتوجه بشكل أكبر نحو مسار الحكومة الالكترونية.

وأشار الشطي أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات شأنه في ذلك شأن 80 جهة حكومية، قد بدأ باستخدام نظام التراسل الالكتروني الحكومي (G2G) في نقل وتداول المراسلات الكترونيا مما يعكس رغبة الجهاز والجهات الحكومية في تحقيق أعلى درجات الاستفادة من التطبيقات الالكترونية التي تساهم في تطوير العمل الحكومي ورفع كفاءته.

وذكر الشطي أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات سيستخدم التوقيع الالكتروني المحمي المشار له في المادة 18 والمادة 19 من القانون رقم 20 لسنة 2014 بشأن المعاملات الالكترونية ولائحته التنفيذية والذي له في نطاق المعاملات المدنية والإدارية والتجارية ذات الحجية المقررة للتوقيع الكتابي المنصوص في أحكام قانون الاثبات في المواد المدنية والتجارية، وذلك في اصدار وتوجيه الكتب والمراسلات مع كافة الجهات الحكومية.

وأفاد الشطي بأن التوقيع الالكتروني المحمي الذي سيستخدمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في هذا الشأن سوف يصدر من جذر تصديق فرعي (Sub root) ممنوح له من الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وهي الجهة التي عهد لها إدارة جذر التصديق لدولة الكويت (CA) بناء على قرار مجلس الوزراء 1660لسنة 2015، وبذلك سيكون المستند الأصلي للكتب والمراسلات الصادرة عن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات هو مستند الكتروني من نسق PDF المؤمن. ويوضح ويشرح المرفق التالي طي كتابنا هذا نموذج المراسلة الالكترونية الصادرة عن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والموقعة الكترونيا والذي بناء عليه تشترط صحة هذا المستند.

وأكد الشطي أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات على اتم الاستعداد للتعاون مع كافة الجهات الحكومية التي ترغب في انجاز التوقيع الالكتروني في مراسلاتها كأحد الخطوات الهامة والجادة في تعزيز التعامل والتراسل الالكتروني ودعم الخدمات الالكترونية الحكومية.

back to top