الصليب الأحمر يرفع توقعاته: إصابات الكوليرا إلى 850 الف شخص في اليمن

نشر في 13-09-2017 | 19:45
آخر تحديث 13-09-2017 | 19:45
No Image Caption
حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاربعاء في جنيف من ان وباء الكوليرا الذي يجتاح اليمن يمكن ان يصيب نحو 850 الف شخص بحلول نهاية 2017.

وقال روبير مارديني المكلف الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اللجنة الدولية ان الوباء "بلغ مستويات ضخمة".

وأدى انهيار البنى التحتية في اليمن بعد اكثر من عامين من الحرب الاهلية بين الحكومة المدعومة من السعودية والمتمردين الذين يسيطرون على العاصمة، الى اكبر انتشار لوباء الكوليرا في العالم.

ومع ان انتشار الوباء تراجع قليلا خلال الاشهر الاخيرة، الا انه لا يزال خارج السيطرة.

وقال مارديني لوكالة فرانس برس "في يوليو قلنا إننا نتوقع 600 الف حالة مع نهاية العام، ولدينا حاليا 647 الف حالة اشتباه" باصابة بالوباء.

واضاف "نتوقع الان اسوأ السيناريوهات، أي 850 الف حالة بحلول نهاية العام"، مشيرا الى ان الوباء لا يزال "خارج السيطرة".

وقالت المنظمة العالمية للصحة في بداية الاسبوع ان 2065 شخصا قضوا اثر إصابتهم بالكوليرا.

واوضح مارديني "ان وتيرة (انتشار الوباء) تباطأت لكن في الاسبوع الماضي عاودت الارتفاع"، مشيرا الى وجود 4700 حالة اشتباه بالاصابة بالكوليرا يوميا.

وأضاف في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة المنعقد حاليا في جنيف "هذه اسوأ ازمة صحية بالنسبة الى مرض يمكن تفاديه في التاريخ الحديث".

وقالت المنظمة العالمية للصحة ان المرض انتشر سريعا بسبب تدهور الظروف الصحية مع وجود ملايين الناس بدون مياه شرب نظيفة في البلاد.

وقال مارديني ان أقل من نصف التجهيزات الصحية يعمل في اليمن، ولم يحصل الكثير من العاملين في القطاع الصحي على مرتباتهم منذ نحو عام، ولا يدخل البلد الا 30 بالمئة من الادوية الضرورية.

وقتل في حرب اليمن اكثر من 8400 شخص، بحسب تقديرات الامم المتحدة التي تقول ان الحرب ادت الى اسوأ ازمة انسانية في الكرة الارضية.

وتدور الحرب بين متمردين مدعومين من ايران ويسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال اليمن والقوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية والمتمركزة خصوصا في الجنوب.

وباتت مناطق واسعة من هذا البلد الفقير اليوم على مشارف المجاعة.

back to top