صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3545

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

51 محترفاً أنعشوا سوق الانتقالات في الفترة الصيفية

أغلق سوق الانتقالات الصيفي على 51 محترفاً، أغلبهم من البرازيل، والقارة الإفريقية، إلى جانب البلاد العربية، في حين غاب اللاعب الخليجي بشكل ملحوظ عن الميركاتو الكويتي.

أتمت الأندية الكويتية تعاقداتها للفترة الصيفية، حيث استقرت على 51 محترفاً أغلبهم من البرازيل التي احتلت مع القارة الإفريقية نصيب الأسد، مع منافسة كبيرة من اللاعبين العرب الذين أنعشوا سوق الانتقالات بصورة ملحوظة، في حين غاب بشكل نهائي عن الميركاتو الكويتي، اللاعب الخليجي، الذي تواجد في السابق على استحياء.

وجاءت تعاقدات الأندية واقعية، بعيدا عن الأسماء الرنانة، والتي كلفت في السابق مبالغ طائلة من دون مردود على أرض الواقع، كما احتفظت بعض الأندية بعدد من المحترفين الذين ظهروا في المواسم الماضية بصورة جيدة.

والملاحظ أن بحث اغلب الاندية استمر طويلا في الموسم الحالي على لاعبين مميزين، كما تم التراجع عن اتمام تعاقدات كثيرة، بعد أن كشفت التجربة على ارض الواقع، زيف مستوى بعض المحترفين، ولم تظهر اسماء "سوبر" في التعاقدات الجديدة، حيث استمر السوري فراس الخطيب، والايفواري جمعة سعيد، والبرازيلي فابيانو، الى جانب عدي الصيفي، الأبرز من حيث العطاء داخل المستطيل الأخضر، وهو ما يكشف ان اللاعب السوبر بات عملة نادرة في تعاقدات الأندية الجديدة.

الكويت سباق

كان الكويت سباقاً، كعادته، فيما يخص التعاقدات الصيفية، وأعلن مبكرا عن تجديد عقدي الايفواري جمعة سعيد، والسيراليوني محمد كمارا، كما دخل في مفاوضات مع السوري حميد ميدو، والبرازيلي باتريك فابيانو، ونجح في الظفر بخدماتهما، كما ظفر بخدمات الحارس حميد القلاف، ومحمد البذالي، فيما سمح لفهد الهاجري بالرحيل الى الاتفاق السعودي، ولم يجدد للسوري فراس الخطيب، والمغربي عادل ارحيلي.

أزمة في القادسية

عانى القادسية أزمة في ملف المحترفين، بعد أن دخل في مفاوضات مع لاعبين لديهم عقود سارية مع أنديتهم، ليعلن مؤخرا أنه لن يضيف محترفاً رابعاً، وسيكتفي بتواجد البرازيليين ليما، ويتاغو، والغاني رشيد سوماليا، وعلى صعيد المحليين استعاد السالمية فهد المجمد من السالمية، وأعار العديد من اللاعبين للنصر، والتضامن.

جرأة في النصر

وفي النصر تميز الجهازان الفني والإداري بالجرأة في تعاقداتهما مع محترفين، فكانت الحصيلة: السوري يوسف القلفا، بعد صراع مع الزمالك المصري، لينضم الى كتيبة المحترفين في الفريق، التي تضم الغانيين ايمانويل ايفوري وايريك ايبوكو، الى جانب الكولومبي لويس كارلوس.

صفقات الوقت الضائع

جاء قرار السماح بتسجيل محترفين جدد في العربي، بعد قرار الحظر، بمثابة طوق النجاة للفريق الأخضر، الذي انطلق بحثا عن محترفين ليظفر بالمصري شوقي سعيد، والنيجيري بوبي كليمنت، والاردني محمود مرضي، كما تم الاحتفاظ بالعاجي ابراهيما كيتا.

سوء حظ في كاظمة

أصيب كاظمة، كثيرا، بخيبة أمل في مشواره بحثا عن محترفين، حيث اصطدم بتدني من جلبهم من أجل التعاقد معهم، وهو ما استدعى مزيدا من البحث حتى تم الاستقرار على البرازيلي اليكس ليما، والتيموري جوليانو مينيريو، الى جانب السنغالي عمر دياكتي.

الخطيب في السالمية

حط المحترف الأشهر في الملاعب الكويتية السوري فراس الخطيب الرحال في السالمية، ليكون الى جوار الاردني عدي الصيفي، والكاميروني روجيه دوبا، ومواطنه أحمد ديب؛ أوراق المدرب عبدالعزيز حمادة الرابحة، في الفصل الصيفي.

توريس في الجهراء

انضم المحترف البرازيلي توريس إلى عقد المحترفين في الجهراء، ليكون آخر صفقات الفريق، إلى جانب الكاميروني مبيمبي، والأردني أحمد هشام، وبالمثل تعاقد التضامن مع ثنائي من البرازيل هما ياغو لويس، ولوكاس سيلفا، الى جانب الاردني فادي عوض.

وجاء الاستقرار العنوان الأبرز لتعاقدات الأندية في الدرجة الأولى، وكان الفحيحيل الأنشط في تعاقداته، واستقطب 4 محترفين هم الليبي معتز المهدي، والأردني منذر رجا، والعاجي جاي تيبي والمغربي عبدالكريم بوزلماض.

وفي الصليبيخات فضل الجهاز الفني بقيادة أحمد عبدالكريم الاعتماد على الافارقة بالابقاء على العاجيين سيرج، وبانوني جونيور، وتعاقد مع مواطنهما سيرجيو ازايدي.

وفي مشرف استطاع اليرامكة التعاقد مع التونسي وسام الادريسي، والبرازيلي والاس، الى جانب محترف ثالث من بوركينا فاسو من المفترض أن يكون وصل أمس.

وجدد أبناء الأحمدي (فريق الشباب) الثقة بالسنغاليين عيسى با وغورا سال، الى جانب محمد خير، وفي الساحل اتمت ادارة النادي تعاقداتها مع 4 محترفين هم البرازيليان فرناندو بيريز، ورومولو كارفاليو، والعاجي شيخ اسماعيل، الى جانب السوري زين الفندي.

وفي برقان كان التحرك على قدم وساق، وابرمت إدارة النادي، بإيعاز من المدرب محمد دهيليس، التعاقد مع الغيني نابي سوما وديغالو من افريقيا الوسطى، والبرازيلي ايدو، وفي خيطان تم التعاقد مع البرازيلي ليما، الى جانب محترفين من ساحل العاج هما ستام ورحيم.