صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3604

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«القرينية» تصور متعة جزيرة فيلكا في قالب كوميدي

المسرح الشعبي قدّم عرضين في «ليالي مسرحية كوميدية»

  • 14-09-2017

عرضت فرقة المسرح الشعبي مسرحية «القرينية»، وهي من تأليف وإخراج نصار النصار ضمن فعاليات مهرجان ليالي مسرحية كوميدية.

قدمت فرقة المسرح الشعبي عرضين لمسرحية "القرينية"، وهي عن فكرة د. نبيل الفيلكاوي وتأليف وإخراج نصار النصار على خشبة مسرح الدسمة، وذلك ضمن أنشطة مهرجان ليالي مسرحية كوميدية في نسخته الثانية، والذي انطلق الاثنين الفائت، بعرض الافتتاح "جاري العرض"، ومعرض صور فوتوغرافية للكاتب الراحل محمد الرشود.

وقال مؤلف ومخرج مسرحية "القرينية" المدير الثقافي والفني لفرقة المسرح الشعبي، نصار النصار، في تصريح صحافي، إن الكويت بلد جميل، وفيلكا جزء لا يتجزأ من هذا البلد، ولكل بلد تاريخ وقصص وحكايات.

وأوضح أن فكرة المسرحية للدكتور نبيل الفيلكاوي، حيث تم اختيار قصة العمل من وحي تراث "القرينية" في فيلكا، ليكون المحتوى "ثقافيا كوميديا مشوقا وممتعا".

وأشاد رئيس مجلس إدارة فرقة المسرح الشعبي، د. عنبر وليد، في تصريح مماثل، بالجهود الحثيثة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والتي نتج عنها إقامة المهرجانات المحلية ذات الطابع الفني والثقافي في جميع المناسبات التي يحرص عليها المجلس ويقوم بتنظيمها.

و"القرينية" هي من أشهر القرى الزراعية في جزيرة فيلكا، وظلت هذه القرية تنتج مختلف أنواع الخضار وبعض الفواكه حتى نهاية خمسينيات القرن الماضي.

فصل غريب

تدور أحداث المسرحية حول مجموعة من الشباب يتجهون إلى القرينية في جزيرة فيلكا لقضاء إجازة نهاية أسبوع ممتعة، حتى تتحول رحلتهم إلى فصل غريب وممتع لا يخلو من التشويق.

وشارك في المسرحية فريق تمثيل، وهم فاطمة الطباخ وخالد السجاري ومحمد فايق وهاني الهزاع وحامد محمد وغدير الفضلي وماجد البلوشي وعبدالرحمن الفهد.

بينما أشرف على المسرحية د. عنبر وليد، وقام بالمتابعة والتنسيق نوح بوكبر، والديكور والمكياج والأزياء عبير الهديب ومعصومة الحداد، وأدار الإنتاج عبدالله الشطي والمخرج المنفذ فاضل النصار.

على هامش العرض، قال مدير المهرجان عبدالكريم الهاجري، في تصريح صحافي، إن مهرجان هذا العام يقدم إبداعات المسرح الكوميدي الكويتي من خلال استضافة 4 فرق مسرحية ستقدم الكوميديا الهادفة، وستكون هناك مادة ثقافية تضاهي مثيلاتها من المسرح العالمي.

5 عروض

وأضاف الهاجري أن هناك 5 عروض بدأت بعرض الافتتاح أمس بعنوان "جاري العرض" لفرقة مسرح الخليج العربي، إعداد د. نادية القناعي وإخراج ميثم بدر، والعرض المسرحي الثاني "القرينية" لفرقة المسرح الشعبي تأليف وإخراج نصار النصار، ثم العرض المسرحي الثالث "الشاليه" لشركة "مايندز" للإنتاج الفني، تأليف مريم القلاف وإخراج خالد المفيدي (يعرض 14 و15 الجاري)، والعرض الرابع مسرحية "نهيق الأسود" للمسرح الكويتي تأليف مشعل الموسى وإخراج عبدالمحسن القفاص (يعرض 16 و17 الجاري)، وأخيرا العرض المسرحي "فرحة ما تمت" لمؤسسة "باك ستيج غروب" للإنتاج الفني، تأليف عبدالعزيز العطية وإخراج محمد الحملي (يعرض 18 و19 الجاري).

يذكر أن مهرجان ليالي مسرحية كوميدية يستمر حتى 19 الجاري، وقد اختير الفنان الكوميدي طارق العلي شخصية المهرجان في هذه الدورة التي تقام برعاية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الشيخ محمد العبدالله.

أحداث العرض تدور حول شباب يتجهون إلى القرينية في نهاية الأسبوع