الأغلبية الصامتة: كيمياء

نشر في 24-08-2017
آخر تحديث 24-08-2017 | 00:13
الكيمياء تحصل بشكل كبير بين أهل الفساد لأنهم يستعملون لغة خاصة وكلمات مرمزة كفيلة بقيام شراكات وطيدة فيما بينهم، وحتى عندما يتبدل المسؤولون نجد أن الفساد يستمر بنفس الوتيرة لأن الأرواح (المصالح) تلاقت إلى أقصى درجات التطابق.
 إبراهيم المليفي بعد تبادل القليل من الكلمات، وربما النظرات، تحدث بين شخصين حالة من الانجذاب السريع والتسارع المذهل في استخدام الكلمات وبناء حوارات تهدف إلى تعويض ما فات من زمن لم يلتق فيها الغريبان من قبل. قيل عن هذه الحالة جاذبية متبادلة، وقيل أيضاً "كيمياء"، وقد راقت لي الأخيرة رغم بُعد دلالتها الظاهرية، ولكنها في رأيي خير وصف لها.

الكيمياء تحصل بين روحين دون اعتبار للجنس أو اللون أو العمر، وفي الكيماء كل شيء متوقع حدوثه على صعيد العلاقات الإنسانية، بحيث يصعد شخص لم نعرفه من قبل إلى مرتبة صديق الطفولة والدراسة والعمل، ليصبح هو العزيز الأغلى لأن درجة التطابق في الأرواح وصلت إلى أقصى درجاتها ولا ينقصها سوى التاريخ المفقود الذي سيبنى من حجر الحاضر والمستقبل. "الكيمياء" تخلق أيضاً حالة الجنون التي تأخذ المضربين عن الزواج نحو "المأذون" بصورة دراماتيكية، وتأخذ آخرين أيضاً إلى "المأذون" ولكن للمرة الثانية.

وتبقى "الكيمياء" هي الكيمياء، معقدة وغير مفهومة، وأخطر ما فيها هو الإيحاء الخاطئ الذي يترتب عليه التقارب السريع ثم اكتشاف الطرفين أن المساحة المشتركة بينهما لا تتجاوز مجموعة من الأحاديث السطحية التي لا تقود إلى الأعماق وصناديق الأسرار التي لا تفتح لغير أهل الثقة. الكيمياء تحصل بشكل كبير بين أهل الفساد لأنهم يستعملون لغة خاصة وكلمات مرمزة كفيلة بقيام شراكات وطيدة فيما بينهم، وحتى عندما يتبدل المسؤولون نجد أن الفساد يستمر بنفس الوتيرة لأن الأرواح (المصالح) تلاقت إلى أقصى درجات التطابق.

سياسياً واجتماعياً، يشتكي الناس استمرار نفس الأذى العام رغم تبدل طواقم أصحاب القرار الرسمي والشعبي عدة مرات، والجميع يبحث عن السبب، إنها الكيمياء أيها السادة.

back to top