ترامب يعلن وجوداً دائماً بأفغانستان و«طالبان» تعد بتحويلها إلى مقبرة

كابول تحتفل وموسكو تطلب إيضاحات وبكين تدافع عن باكستان

نشر في 23-08-2017
آخر تحديث 23-08-2017 | 00:09
ترامب متحدثاً في قاعدة فورت ماير أمس الأول (إي بي إيه)
ترامب متحدثاً في قاعدة فورت ماير أمس الأول (إي بي إيه)
خالف الرئيس الأميركي دونالد ترامب وعوده الانتخابية بتقليص الانخراط في الصراعات الخارجية، ورفض، فجر أمس، أي انسحاب من أفغانستان، عارضاً استراتيجية جديدة بإرسال المزيد من التعزيزات العسكرية وتشديد الضغط على باكستان، التي اتهمها بأنها قاعدة خلفية لحركة "طالبان" وإيواء "عناصر الفوضى".

وفي بادرة نادرة، أقر ترامب صراحة بتبديل موقفه حيال الملف الشائك بشأن أطول حرب تخوضها بلاده في تاريخها، وقال في كلمة من قاعدة "فورت ماير" كانت موضع ترقّب شديد: "حدسي الأساسي كان الانسحاب، لكن القرارات تكون مختلفة جداً حين نكون في المكتب البيضاوي".

ولم يحدد الرئيس الأميركي أي أرقام حول مستوى الانتشار العسكري وأي مهلة زمنية له، معتبراً أن الدخول في التفاصيل يعطي "نتائج عكسية"، لكنه أكد اقتناعه الراسخ بأن انسحاباً متسرعاً من أفغانستان سيوجد فراغاً يستفيد منه "الإرهابيون" من عناصر "القاعدة" وتنظيم "داعش".

ورغم ترك ترامب الباب مفتوحاً بشأن إمكان إجراء حوار معها من أجل "حل سياسي"، سارعت "طالبان" إلى الرد على الاستراتيجية الجديدة، متوعدة القوات الأميركية بتحويل أفغانستان إلى "مقبرة جديدة".

وفي حين وجّه الرئيس الأميركي تحذيراً إلى كابول بأن دعمه "ليس شيكاً على بياض"، رحب الرئيس الأفغاني أشرف غني بـ"الالتزام الأميركي الراسخ دون أي مهلة زمنية"، ووصف الإعلان بأنه "يوم تاريخي"، موجهاً دعوة إلى "طالبان" للتفاوض.

وأثار إعلان ترامب ردود فعل دولية متباينة، فبينما رحبت الهند بالخطة، وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن كابول لن تصبح مجدداً بهذه المقاربة "ملاذاً للإرهابيين"، طالبت روسيا التي تتواصل مع "طالبان" بإيضاحات.

ودافعت الصين عن باكستان، حليفتها الاستراتيجية، في مواجهة انتقادات الرئيس الأميركي، مؤكدة أن إسلام أباد "قدمت تضحيات كبرى، وأسهمت في حملة مكافحة الإرهاب".

في غضون ذلك، أفاد مسؤول أميركي كبير بأن ترامب أعطى الضوء الأخضر لـ"البنتاغون" لنشر تعزيزات تصل إلى 3900 جندي إضافي، وينتشر حالياً حوالي 8400 جندي أميركي في أفغانستان، في إطار قوة دولية عددها 13500 عنصر، وتقدم بصورة أساسية المشورة لقوات الدفاع الأفغانية.

وبينما رحب السيناتور الجمهوري جون ماكين بـ"خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح"، نددت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي بإعلان ترامب، واعتبرته غير واضح، وقالت إن الرئيس "أعلن التزاماً غير محدود لأرواح أميركية من دون أي محاسبة".

وقُتل زهاء 2400 جندي أميركي في أفغانستان منذ 2001، وأصيب أكثر من 20 ألفاً بجروح، كما قدمت الولايات المتحدة خلال 16 عاماً أكثر من 110 مليارات دولار مساعدات لإعادة إعمار هذا البلد.

back to top