تراجع الدولار والمخزونات والحفارات 3 حوافز لأسعار النفط

نشر في 21-08-2017
آخر تحديث 21-08-2017 | 18:05
No Image Caption
أكدت وكالة الطاقة الدولية أن عملية تخفيض الإنتاج، التي تقودها منظمة «أوبك» وروسيا ودول منتجة مستقلة أخرى أظهرت كثيراً من علامات النجاح وتمثل ذلك بشكل رئيس في تراجع مستوى المخزونات العالمية في الربع الثاني من العام الحالي، مما جعل المخزونات تتحرك جيداً نحو بلوغ متوسط السنوات الخمس.

وقالت بيانات للوكالة- التي تقدم المشورة لمعظم الاقتصادات الرئيسة في العالم بشأن سياسة الطاقة - إن التخفيضات المؤثرة التي قام بها المنتجون على إمدادات النفط الفورية أدت فعلاً إلى تقليص المعروض وتضييق المعروض النفطي في الأسواق.

وأوضحت الوكالة أن «أوبك» تواجه تحديات كبيرة قد تستمر عدة سنوات مما يتطلب أقصى درجات الانضباط بين الدول الأعضاء لعلاج أي قصور في الأداء خصوصاً بعدما شهدنا في يوليو الماضي انخفاضاً نسبياً في الالتزام بالتخفيضات المتفق عليها إلى 75 في المئة، وهو أدنى مستوى منذ بدء تطبيق الاتفاق.

ونقل التقرير عن جبار اللعيبي وزير النفط العراقي تأكيده مراراً أن بلاده تعمل على توسيع الطاقة الإنتاجية بشكل كبير، مشيراً إلى أن تطلعات العراق إلى رفع مستوى الإنتاج ستجعل توقعات السوق لعام 2019 «صعبة» وستزيد الضغوط على اتفاق خفض الإنتاج في حالة استمرار العمل فيه.

إلى ذلك، انطلقت أمس في العاصمة النمساوية فيينا أعمال الاجتماع الفني والتقني المشترك بين خبراء في منظمة الدولة المصدرة للنفط «أوبك» ودول منتجة من خارج «أوبك» وفي مقدمتهم الخبراء الروس.

والاجتماع الجديد – الذى يجيء في إطار عدد من الاجتماعات المكثفة والمتلاحقة – يعنى بالتركيز على استكمال المشاورات الأخيرة التي جرت سواء في سان بطرسبرغ أو أبوظبي فيما يخص بحث سبل تعزيز الامتثال لاتفاق فيينا المطبق منذ مطلع العام الحالي ويقضي بخفض الإنتاج العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يومياً حتى مارس المقبل.

back to top