المرزوق: مخزونات أميركا تهبط أكثر من المتوقع بفعل تخفيضات «أوبك»

«بترو لوجيستكس»: معروض المنظمة يتجه لانخفاض حاد في أغسطس

نشر في 21-08-2017
آخر تحديث 21-08-2017 | 14:34
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق
وزير النفط الكويتي عصام المرزوق
قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق لقناة «سي.إن.بي.سي عربية» أمس، إن مخزونات الخام الأميركية تتراجع أكثر من المتوقع في علامة على نجاح تخفيضات منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» وبعض المنتجين المستقلين.

وأضاف المرزوق: «الآن نرى نتائج هذا التخفيض (خلال النصف الأول من العام) في انخفاض المخزونات الأميركية بزيادة عن المتوقع»، مستطرداً : «أسبوعاً تلو أسبوع نرى انخفاضاً في المخزون أكبر من المتوقع بكثير». وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن مخزونات الخام بالولايات المتحدة تراجعت للأسبوع السابع على التوالي في أكبر انخفاض لها خلال قرابة العام. وانخفضت المخزونات بمقدار 8.95 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 11 أغسطس الجاري، أي نحو ثلاثة أمثال توقعات المحللين، وهو أكبر انخفاض منذ الأسبوع المنتهي يوم الثاني من سبتمبر. ووافقت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» و10 منتجين خارج الاتحاد غير الرسمي، بما في ذلك روسيا، في وقت سابق من العام الماضي على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً عن مستويات الذروة في أكتوبر من عام 2016، بهدف الحد من وفرة النفط العالمية وزيادة الأسعار، وتم تمديد الاتفاق في مايو حتى مارس 2018.

غير أن الامتثال للاتفاق انخفض إلى أدنى مستوى له هذا العام في يوليو بنسبة 75 في المئة، بسبب ارتفاع الإنتاج من إيران وغينيا الاستوائية والغابون والجزائر والإمارات، وفقاً لأحدث تقرير شهري لوكالة الطاقة الدولية.

كما ارتفع إنتاج أوبك من الخام الشهر الماضي بسبب الزيادة غير المتوقعة في الإنتاج في ليبيا ونيجيريا، وفقاً لتقرير صدر أخيراً عن المنظمة.

من جانبها، توقعت شركة بترو لوجيستكس التي تتبع شحنات منظمة «أوبك» أن ينخفض معروض المنظمة من النفط الخام بواقع 419 ألف برميل يومياً في أغسطس، في انعكاس لخطط السعودية خفض الصادرات وتخفيضات من منتجين آخرين.

وقال دانييل جربر الرئيس التنفيذي لبترو لوجيستكس، إن «من المتوقع أن يبلغ متوسط الإمدادات من 14 دولة عضو بأوبك 32.8 مليون برميل يوميا في أغسطس ما يمثل تراجعاً قدره 419 ألف برميل مقارنة باعلى مستوى في 2017 في يوليو».

وأضاف جربر: «انخفضت صادرات أوبك من النفط الخام كثيراً بواقع 750 ألف برميل يومياً في النصف الأول من أغسطس، لوحظت زيادة في صادرات أميركا اللاتينية في حين شهدت منطقتا الشرق الأوسط وإفريقيا انخفاضات».

back to top