خاص

مصر / البنان لـ الجريدة•: قناة السويس إلى مركز تجاري عالمي بعد 20 عاماً

مستشار رئيس الهيئة: إيرادات المجرى الملاحي ستصل إلى 10 مليارات دولار في 2023

نشر في 20-08-2017
آخر تحديث 20-08-2017 | 00:06
مستشار رئيس هيئة قناة السويس اللواء إيهاب البنان
مستشار رئيس هيئة قناة السويس اللواء إيهاب البنان
أكد مستشار رئيس هيئة قناة السويس اللواء إيهاب البنان أن المجرى الملاحي سيتحول إلى مركز تجاري عالمي بعد انتهاء جميع المشروعات اللوجستية خلال 20 عاماً.
وأشار البنان، في حوار مع «الجريدة»، إلى أن الإيرادات ستصل في 2023 إلى 10 مليارات دولار، لافتاً إلى أن القناة الجديدة قللت حركة كساد التجارة العالمية، رغم أن تلك الحالة أثرت سلباً على جميع المجاري الملاحية في العالم... وفيما يلي نص الحوار:

• ماذا عن المردود الإيجابي لدخول القناة الجديدة العمل؟

- للقناة الجديدة إيجابيات كثيرة، فهي أكدت مصداقية الحكومة دولياً، إذ التزمت الحكومة بما قطعته على نفسها بأنها ستنتهي من حفر القناة، خلال عام واحد فقط، فتحقق الإنجاز غير المسبوق، مما يعني أن هناك دولة تفكر وتخطط وتنفذ وتعد فتفي، كما أن القناة الجديدة حلت مشكلة المجرى القديم إذ كان اتجاهاً واحداً، وعندما كان يحدث أي عطل في أي سفينة يتوقف المجرى الملاحي بالكامل، مما كان يؤخر حركة السفن، وحلت القناة كذلك مشكلة تعطل وتأخر السفن، وبالتالي وفرت على الهيئة دفع غرامات لعدد الساعات التي كانت تتعطلها السفن انتظاراً لدورها في المرور، ومنذ افتتاح القناة الجديدة لم تقف ولا سفينة.

• متى تحقق القناة الجديدة أرباحاً تعادل تكاليف إنشائها؟

- المشروعات العملاقة لا يمكن أن تحقق مكاسب تعادل كلفة إنشائها خلال عام أو عامين، فالمشروعات العملاقة كلها تدخل في إطار المشروعات طويلة الأمد، كما أن حفر القناة كان مناسباً، فلو انتظرنا أكثر من ذلك لكنا دخلنا في مشكلة التعويم وتضاعفت التكاليف، وبشكل عام سوف نجني ثمرة القناة الجديدة بعد 20 عاماً بعد أن يكتمل تنفيذ جميع المشروعات التنموية في العين السخنة ومحور تنمية قناة السويس، وهو ما سيحول منطقة القناة إلى منطقة لوجستية عالمية تساهم في دعم التجارة العالمية، ما سيكون له مردوده الاقتصادي الكبير علينا.

•ماذا عن حركة الملاحة بشكل عام في القناة؟

- القناة الجديدة مكَّنت جميع أنواع السفن من المرور، وإيرادات القناة يتم تحصيلها من حمولة السفن، لذلك كلما زاد مرور السفن بأنواعها المختلفة، كلما زادت الحمولة، وبالتالي زادت إيرادات القناة، ما يزيد من توافر العملة الصعبة.

• منذ افتتاح القناة الجديدة لم يزد الدخل إلا 3 في المئة في حين كان الوعد الرئاسي بزيادة دخل القناة من 5 إلى 10 مليارات دولار سنوياً؟

- التجارة العالمية مرت ـ في الفترة السابقة ـ بحالة كساد لكن حالياً هناك بوادر تحسن في دخل القناة، ففي السنة الأولى لافتتاح القناة زاد الدخل 3 في المئة، والآن من 5 - 7 في المئة، ونستطيع عام 2023 أن نقول، إن إيرادات القناة ستصل إلى 10 مليارات دولار، والكساد العالمي في حركة التجارة أثر عموماً على جميع الممرات الملاحية حول العالم، لكن بفضل القناة الجديدة كان أثر هذا التراجع بسيطاً جداً، فالقناة الجديدة نجحت في تقليل الخسائر.

• ما العائد من توقيع اتفاقية الشراكة مع موانىء دبي؟

- موانئ دبي نموذج ناجح ولديهم منطقة صناعية في منطقة جبل علي، وهذه المنطقة من أنجح المناطق الصناعية من بين أكثر من 68 ميناء حول العالم، والشراكة عموماً سوف تساعد في إنشاء شركة بين الهيئة الوطنية لموانئ دبي والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، تتحكم مصر في إدارتها، ستكون مهمتها تنفيذ وتسويق مناطق التنمية في منطقة قناة السويس والعمل على إنشاء مناطق جديدة.

back to top