Search Lite من «غوغل» للإنترنت الضعيف

نشر في 19-08-2017
آخر تحديث 19-08-2017 | 00:03
No Image Caption
بدأت «غوغل» باختبار تطبيق جديد موجه لمستخدمي نظام اندرويد في البلدان ذات الاتصالات البطيئة على غرار إندونيسيا، التي وصل التطبيق إليها أولاً، مما يعني أن عملاقة الإنترنت قررت التوجه نحو التطبيقات الخفيفة مثلما فعل كل من فيسبوك ومايكروسفت. تطبيق Google Search Lite يهدف إلى توفير تجربة استخدام سريعة مع استهلاك مقدار قليل من البيانات.

وكانت غوغل نشرت إعلاناً على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في إندونيسيا تدعو فيه المستخدمين إلى اختبار تطبيق جديد. وأول من رصد التطبيق الجديد كان موقع Android Police قائلاً إن واجهته بسيطة وتعرض مجموعة من خدمات البحث، إذ يمكن للمستخدم الاطلاع على الأخبار، أو الصور، أو حالة الطقس، أو المواقع الجغرافية، أو حتى الترجمة وتحميل الصفحات للعودة إليها في وقت لاحق دون اتصال بالإنترنت. وهناك أيضاً عدد من اللغات للاختيار من بينها كما أن التطبيق يدعم أيضاً البحث الصوتي.

وتسمح إعدادات التطبيق للمستخدمين بتقصير النتائج للحصول على صفحات ويب خفيفة وإجبار التطبيق على استخدام المتصفح الداخلي بدلاً من فتح الصفحات من خلال المتصفح الافتراضي على الجهاز. وهذا ولايزال التطبيق يظهر عبارة Experimental، ما يعني أن الشركة قد تعدل عليه كثيراً قبل إطلاق النسخة النهائية منه.

يُشار إلى أن هذا التطبيق ليس الأول من غوغل، الذي يستهدف ذوي الاتصالات الضعيفة من المستخدمين، إذ سبق لها أن أطلقت نسخة خفيفة من تطبيق يوتيوب، تحت اسم Youtube Go. ويجب التنويه ان تطبيق Google Search Lite لا يتوفر حالياً إلا عبر النسخة الخاصة بإندونيسيا من متجر غوغل بلاي.

back to top