البقع البنّية... أهم التقنيات لمحوها

نشر في 19-08-2017
آخر تحديث 19-08-2017 | 00:00
No Image Caption
تكره النساء البقع الجلدية التي تشوّه لون البشرة. إليك أفضل الطرائق لمحوها بكل أمان عبر الكريمات والليزر.

بقع الوجه

يتعرّض الوجه للأشعة فوق البنفسجية يومياً لذا يكون أكثر عرضة للبقع. يقضي أفضل علاج في هذه الحالة باستعمال الليزر. لاستهداف البقع «السطحية»، مثل النمش والبقع الشمسية، يبقى الليزر الصبغي المتحوّل «كيو» المرجع الأساسي. تبث هذه التقنية طاقة فائقة على مساحة صغيرة خلال مدة قصيرة جداً. يكفي أن تخضعي لجلستين أو ثلاث جلسات وسرعان ما تسقط القشور خلال أسبوع.

أما ليزر «بيكوشور»، فيستهدف المشكلة بسرعة مضاعفة، ما يعني تراجع عدد الجلسات اللازمة وعدم تشكّل أي قشور. تختفي البقع سريعاً في هذه الحالة. ترتفع كلفة هذا العلاج لكن يكفي الخضوع لجلسة واحدة. قد تكون تقنيات الليزر فاعلة، لكنها لا تناسب الكلف ولا البشرة الجافة والداكنة بسبب احتمال تجدّد الاصطباغ: قد تتشكّل بقع في المناطق التي لم تخضع للعلاج.

بقع اليدين

يمكن أن تكشف هذه البقع عمرك الحقيقي وتُسمّى عموماً «بقع الشيخوخة». يقضي أفضل حلّ باستعمال العلاج بالتبريد. خلال الجلسة، يُستعمل النتروجين السائل على الاصطباغ لتجميد البقعة، ثم تصبح البشرة زهرية اللون ويظهر أحياناً بعض البثور لكنها تتلاشى خلال بضعة أسابيع.

تُخلّف هذه التقنية ندوباً أحياناً، لذا تبرز الحاجة إلى مضاعفة الجلسات العلاجية (بين اثنتين وثلاث) لإزالة الاصطباغ بلا مخاطر. لكن يجب أن تتجنّبي هذه التقنية إذا كانت بشرتك جافة. وإذا تعدّدت البقع، ربما يقترح الطبيب الليزر المتحول «كيو».

بقع العنق والكتفين

ترتبط البقع في هاتين المنطقتين باحمرار واسع ينجم عن ضربات شمس سابقة. يقضي أفضل علاج في هذه الحالة باستعمال المصابيح الخاطفة التي تعالج المنطقة المستهدفة خلال جلستين أو ثلاث جلسات، بحسب حدّة الأضرار التي تسبّبها الأشعة. يتحوّل الضوء الذي تمتصه البقع إلى حرارة ويؤدي إلى تدمير الخلايا الصبغية المسؤولة عن المشكلة. بعد الجلسة العلاجية، يجب أن تدهني كريماً لمعالجة الندوب في المنطقة المتضرّرة التي تصبح بنّية خلال خمسة أيام قبل أن تتعافى بالكامل.

لماذا تظهر البقع الجلدية أصلاً؟

تنجم البقع السطحية أو النمش عن التعرض لأشعة الشمس أو حصول تفاعلات التهابية أو استعمال العطور. أما البقع العميقة مثل الكلف أو «قناع الحمل»، فتنتشر على نطاق أوسع لكن يبقى سببها الحقيقي غير مؤكد. قد ترتبط مثلاً باضطرابات هرمونية أو معطيات وراثية أو عوامل بيئية.

كيف يمكن التمييز بين البقع؟

تظهر البقع الشمسية على الوجه والعنق والكتفين واليدين وتنحصر ضمن مساحة معيّنة. أما بقع قناع الحمل، فتظهر على الجبين وزاوية الشفتين والخدّين وتمتد على مساحة أوسع.

هل تعاود البقع الظهور بعد العلاجات؟

لا تتجدّد البقع الشمسية بعد معالجتها. لكن قد تظهر أنواع أخرى في أماكن مختلفة من الوجه أو الجسم. للوقاية من هذه المشاكل، يقضي الحل الوحيد باستعمال واقٍ شمسي تتراوح قوته بين 30 و50، صيفاً وشتاءً.

هل من مستحضرات تجميل فاعلة؟

تدّعي كريمات كثيرة أنها مضادة للبقع وهي مثيرة للاهتمام كطريقة وقائية أو يمكن استعمالها بعد العلاج لتجنّب ظهور أي بقع جديدة. تعمل العناصر النشطة في الكريمات على ثلاثة مستويات فتعيق تصنيع الميلانين، وتنظّم رد الفعل البيولوجي الذي يطلق إنتاج الميلانين، ويقشّر البشرة. يجب أن تدهني هذه المنتجات صباحاً ومساءً طوال ثلاثة أشهر على الأقل قبل أن يتحسّن لون البشرة.

ينجح بعض الكريمات في تخفيف لون البقع وحجمها لكن تتطلّب هذه النتيجة بعض الوقت.

back to top