«النافذة الواحدة» تصدر أول ترخيص لمشروع متناهي الصغر

الغانم: خطوة مهمة لحل مشكلة تضخم العمالة الحكومية

نشر في 18-08-2017
آخر تحديث 18-08-2017 | 00:15
الغانم والروضان والفضالة والمرزوق وآل ثاني خلال افتتاح المركز أمس
الغانم والروضان والفضالة والمرزوق وآل ثاني خلال افتتاح المركز أمس
• الروضان: تأخير الإنجاز أصبح «نكتة من الماضي»
• خطة متكاملة لـ «التجارة» من بداية أكتوبر
• المرزوق: تعميم التجربة قريباً على باقي الرخص التجارية والشركات
أصدرت إدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال) أمس أول ترخيص للمشاريع المتناهية الصغر، الأمر الذي اعتبره رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم خطوة مهمة لحل مشكلة التوظيف.

وأوضح الغانم على هامش جولته في المركز، بمشاركة وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، ووزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان، والنائب يوسف الفضالة، والرئيس التنفيذي لشركة ooredoo الشيخ محمد آل ثاني، أن من أسباب تضخم العمالة الحكومية عدم توافر فرص عمل في القطاع الخاص.

اقرأ أيضا

وأكد أن المشاريع المتناهية الصغر ستوفر فرصاً لشباب الكويت للخروج من القطاع الحكومي، والتوجه إلى الخاص، مبيناً أنه «إذا كنا نتكلم عن إصلاحات اقتصادية لا مالية، فيجب أن نحل المشكلة الجذرية الكبرى، وهي تركز القوى العاملة في القطاع الحكومي، لاسيما أن هذه المشكلة، إضافة إلى أسباب أخرى، أدت إلى حدوث تضخم كبير ومخيف، فضلاً عن عدم وجود فرص للشباب».

بدوره، قال الوزير الروضان إن تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة «بات واقعاً ملموساً ويتم خلال أيام معدودة، بعد أن كان يستغرق أكثر من 3 أشهر، وأصبح التأخير في الإنجاز نكتة من الماضي»، مبيناً أن ذلك جاء بتوجيهات واضحة ومتابعة دقيقة من رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك.

وأضاف أن وزارة التجارة ستقدم، في بداية أكتوبر المقبل، خطتها المتكاملة اقتصادياً، متطرقة فيها إلى التجارة البينية ودور الصناعة والمدن الصناعية الجديدة، وغيرها من الأمور التي ستتضمنها هذه الخطة.

ومن جهته، أكد الوزير المرزوق أن «الأولويات التي نضعها في اللجنة الاقتصادية الآن ترى النور، والتراخيص الحرة للمشاريع المتناهية الصغر من تلك الأولويات التي وضعناها منذ البداية كإصلاحات اقتصادية تهم البلد»، مبيناً أن هذه التراخيص من شأنها أن تطور قطاع الأعمال التجارية، كما أن فيها مصلحة الشباب في المرتبة الأولى، ولذا «ستعمم التجربة على باقي الرخص التجارية والشركات في القريب العاجل».

back to top