الفئة السابعة من «BMW»... لغة جديدة للفخامة المعاصرة

مجهزة بأكثر من محرك أقواها بـ 12 سلندراً بقوة 610 أحصنة

نشر في 13-08-2017
آخر تحديث 13-08-2017 | 00:08
في فئتها السابعة، وفي جيل مختلف مليء بالتفاصيل الغنية بالتكنولوجيا غير المسبوقة، ولغة جديدة، جاءت الأسطورة الألمانية "بي إم دبليو" لتبدو أشبه بفندق أكثر من خمس نجوم تلبي جميع احتياجات قائديها.
"الجريدة" وبدعوة خاصة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات بعد تجربة قيادتها في شوارع البلاد، والتي كانت ذات طابع ملكي غير مسبوق.
بلغة مختلفة، جاءت الأسطورة الألمانية "BMW" في فئتها السابعة لتقديم معايير جديدة كلياً في عالم السيارات الفاخرة بعد خروجها بين الديناميكية العالية والتصميم القوي من جهة، وبين الراحة والفخامة منقطعة النظير من جهة أخرى بثلاثة مستويات من الفخامة لسيارة السيدان المذهلة: "بيور إكسلنس" و"أم سبورت" و"إندفديوال ديزاين".

وتقدم هذه الفئة إضافات وابتكارات فريدة تنتمي إلى عالم المستقبل، منها ،على سبيل المثال، نظام المصباح الرئيسي بتكنولوجيا الليزر لسيارة "بي أم دبليو ليزر لايت"، وسجادة أرضية مضيئة، والسقف البانورامي المستوحى من هواية مراقبة النجوم، الذي أطلقت عليه العلامة اسم "ردهة السماء - سكاي لاونج".

محركات جديدة

وللمزيد من الفخامة والتجربة المتميزة، تأتي سيارات الفئة السابعة مع واحد من محركين اثنين أعادت "BMW" تصميمهما بالكامل، وهما محرك 740Li مع ستة سلندرات، ومحرك 750Li xDrive مع ثمانية سلندرات، ويتيح الأخير الانطلاق من وضع السكون إلى سرعة 100 كلم/ساعة خلال 4.4 ثوان بقوة 450 حصاناً، في حين يتيح المحرك الأول ذو الستة سلندرات قوة تبلغ 326 حصاناً، مع عزم أقصى يبلغ 450 نيوتن/متراً بسرعة دوران محرك 1380 دورة في الدقيقة. وبطبيعة الحال، يقدم هذان المحركان أداء مذهلاً على الطريق، بفضل دعمهما بتقنية BMW EfficientDynamics ، التي تشمل مزايا خفة الوزن مع Carbon Core، الذي أتاح للسيارة أن تكون أخف بمقدار 130 كيلوغراماً من سابقتها، في حين خرجت الأسطورة دبليو في فئتها السابعة طراز 730Li بمحرك 6 سلندرات بقوة 258 حصاناً.

«M760Li»

لعل الحديث عن "M760Li" هو بلا شك قصة مختلفة قدمتها الأسطورة "BMW" هذا العام بعد تجهيزها بمحرك M Performance TwinPower Turbo ذي 12 سلندراً في سيارة "BMW" "M760Li" xDrive و "BMW" "M760Li" xDrive Model V12 Excellence والذي يحقق قوة هائلة تضمن متعة القيادة الواثقة. يتميز المحرك بانسيابية وسلاسة مدهشين مع خصائص رائعة وقوة فائقة تحول كل رحلة إلى تجربة تحبس أنفاس السائق والركاب.

ويجمع المحرك المجهز بـ 12 سلندراً بين تقنية Double-VANOS لنظام التحكم المتباين وتقنية الحقن عالي الدقة، ليحقق عزماً أقصى قدره 800 نيوتن متر بسرعات تتراوح بين 1500 و 5000 دورة في الدقيقة، إضافة إلى قوة قدرها 448 كيلووات (610 أحصنة) لدى سرعات المحرك، التي تتروح بين 5250 و 6000 دورة في الدقيقة، لتتمكن السيارة من الاندفاع من الثبات إلى 100 كيلومتر في الساعة خلال 3.7 ثوان فقط.

داخلية فضائية!

وفي داخل السيارة، تقدم تكنولوجيا "BMW" المتفوقة أعلى مستويات الراحة والرفاهية للسائق والركاب. حيث تضم السيارة الجديدة نظام ConnectedDrive المساعِد في القيادة، الذي يتضمن خاصية الأوامر باللمس Touch Command عن طريق جهاز لوحي بقياس 7 بوصات وضعته "BMW" في الجزء الخلفي من السيارة، بحيث تتيح للركاب في المقاعد الخلفية تجربة فريدة من خلال التحكم بالعديد من وظائف السيارة مباشرة، مثل نظام الترفيه والمعلومات، ومزايا الراحة والرفاهية، ونظام التدليك في المقعد "Vitality" الذي تقدمه هذه السيارة الفاخرة.

كما تضم مجموعة التقنيات والمزايا الحديثة في السيارة نظام الإيماءات للتحكم بمستوى الصوت والاتصالات، الذي يتيح للموجودين داخل السيارة التحكم بمستوى صوت نظام الترفيه والمعلومات من خلال الإيماءات أمام الشاشة الخاصة.

التحكم عن بعد

تتيح وظيفة ركن السيارة بالتحكم عن بعد Remote Control Parking للسائق الخروج من السيارة وركنها باستخدام جهاز للتحكم عن بعد عبر تحريكها للأمام في منطقة ضيقة أو في المرآب، وما على السائق سوى تفعيل وظيفة الركن بالتحكم عن بعد من خارج السيارة عن طريق مفتاح شاشة "BMW".

تخضع إجراءات الركن بأكملها للمراقبة من قبل وظائف التحكم بمسافة الركن، والمساعدة على الركن وأجهزة استشعار الرؤية الشاملة. ولاستخدام وظيفة ركن السيارة بالتحكم عن بعد، ينبغي أن تكون المركبة مستقيمة وفي الوسط، وأن تكون في مواجهة مكان الاصطفاف أو المرآب، ويستطيع السائق خلال عملية الركن إيقاف السيارة بطريقة منظّمة تماماً عند الضرورة.

وفي أعقاب ركنها يمكن إيقاف دوران المحرك باستخدام المفتاح، وعندما يحين وقت تحريكها، يمكن إعادة تشغيل المحرك باستخدام المفتاح، وخلال عملية الخروج من منطقة الركن باستخدام نظام التحكم عن بعد، ترجع السيارة تلقائياً للخلف بخط مستقيم.

حركات اليد

من خلال نظام التحكّم بحركات اليد "Gesture Control"، يمكن تشغيل الوظائف المحددة من خلال حركات معيّنة لليد، حيث تُحدد بعض الحركات البسيطة مثل التمرير "Swiping" أو التأشير "Pointing" في منطقة تمييز الحركة فوق مقصورة الأمتعة الموجودة في الوسط، وتفعيل وظائف معينة مثل قبول أو رفض مكالمة هاتفية واردة، كما يمكن تعديل الصوت عبر حركات دائرية من أصبع السبابة، وبلا أدنى شك، فإن نظام التحكّم بحركات اليد يستكمل أنظمة التحكم الموجودة مثل مفتاح iDrive للتحكّم باللمس.

وتظهر الحركات المتاحة النشيطة على شاشة التحكم لتسهيل استخدامها من قبل السائق أو الركاب، ويعطي النظام استجابات بصرية وصوتية فورية عند حدوث الحركة.

مفتاح مع شاشة

يُظهر مفتاح شاشة "BMW" معلومات مختلفة عن حالة السيارة ويسمح بالتحكّم بالوظائف المحددة عن طريق شاشة اللمس المدمجة.

يمكن عرض الوقت، وكمية الوقود الباقية والمسافة الحالية، وخدمة الإشعارات، والوضع الحالي لنظام القفل المركزي، والنوافذ والسقف الزجاجي.

ويمكن أيضاً، تشغيل التجهيزات التالية من خلال مفتاح شاشة "BMW": وظيفة ركن السيارة بالتحكّم عن بعد Remote Control Parking والتدفئة المساندة.

يمكن شحن مفتاح شاشة "BMW" لاسلكياً، أو باستخدام كابل USB المشمول.

عطور مختلفة

لسنا وحدنا نستطيع التعطر، ففي دبليو السابعة بجيلها الجديد ميزة حديثة تستطيع من خلالها اضافة ٤ أنواع من العطور الفاخرة، التي توفرها لك خلال قيادتك مركبة الأحلام تسمو خطواتك بروائح جميلة يتم التحكم بها من خلال شاشة السيارة.

الشحن اللاسلكي

تشمل خاصية الشحن اللاسلكي للهاتف قاعدة شحن قياسية لاسلكية ونظام تنبيه مدمج في حالة نسيان الهاتف، كما يتوفر أيضاً منفذا USB تبلغ قدرة تيار الشحن في كل منهما حوالي 2 أمبير من أجل شحن الأجهزة المتحركة بسرعة.

وبفضل وجود الهوائي في سقف السيارة، يمكنك الاطمئنان إلى أن استقبال الهاتف داخل السيارة سيكون بنفس الجودة خارجها. كما يوجد مكبر صوت ثان مع زر إضافي للتحكم بالصوت لضمان أفضل مستويات الوضوح عند استعمال الهاتف دون الأيدي – حتى من مقعد الراكب الأمامي.

تشمل مجموعة الهاتف خدمة Bluetooth Office، التقويم، والرسائل النصية القصيرة والبريد الإلكتروني في حالة الهواتف الذكية المهيأة لتلك الوظيفة، كما تتيح واجهة الاتصال اللاسلكية للتواصل قريب المدى NFC، ربط الهواتف النقالة بالسيارة بسرعة وسهولة.

تجربة الجريدة. ملكية على الطريق بامتياز

لعل الحديث عن قيادة الأسطورة الألمانية دبليو في فئتها السابعة بجيلها الجديد العديد من الاستفهامات لاسيما بعد خروجها بحزمة من التطورات الحديثة وأنظمة متطورة بدعوة كريمة من شركة علي الغانم وأولاده للسيارات الوكيل الحصري لعلامة "بي إم دبليو" في البلاد والتي شهدت العديد من النقاط أبرزها الراحة الغريبة، التي تتوفرها جيلاً بعد جيل ذات الطابع الملكي على الطريق.

ففي قيادتها سمو يصاحب قائد المركبة يعكس شخصية مميزة غارقة بكم كبير من المميزات الفضائية، فالحديث عنها لا يسع سطوراً وسط اتصال مباشر مع الشركة على مدى 24 ساعة لاستقبال الطلبات ومنها الخرائط مروراً بحجز الفنادق وغيرها من الخدمات الأخرى المجانية.

الحديث عن قيادة الفئة السابعة هو بلا شك حلم قصير ينتهي فور خروجك من المركبة ناهيك عن اقتصادية المحرك على الرغم من تجهيزها بمحرك فائق السرعة ناعم النغم ثابت الخطوات يصاحبه ناقل حركة سريع التبادل.

أما المظهر فهذه قصة أخرى، ففي تصميمها لوحة فنية احتارت الأعين في وصفها بعد تعديلات واضحة في الشكل الأمامي والخلفي فضلاً عن الخطوط الجانبية المميزة مع استمرار للجينات ذاتها للفئة السابعة.

back to top