ملّسي شعرك من دون إتلافه

نشر في 12-08-2017
آخر تحديث 12-08-2017 | 00:02
No Image Caption
تتعدد أنواع التمليس لدى مصفف الشعر، ما قد يتلفه. لكن يمكن استعمال حزم منزلية وأجهزة خاصة للحصول على نتيجة مدهشة. تعرّفي إلى أبرز أنواع التمليس ولا تتردّدي في التقيّد بنصائح الخبراء لتتباهي بشعر أملس وصحي في آن.

التمليس البرازيلي

تسمح هذه التقنية بتمليس الشعر المجعّد وتنعيمه وإعادة ترطيبه من دون تغيير بنيته.

في المرحلة الأولى، ينفتح مسام الشعر عبر شامبو له رقم هيدروجيني قاعدي. وفي المرحلة الثانية، يُدهَن منتج التنعيم المصنوع من حمض الهيالورونيك (وهو الأكثر فاعلية)، أو حمض الغليوكسيليك أو السيستين. يُضاف إلى هذه المركّبات عدد من العناصر العلاجية، من بينها الكيراتين لتقوية ألياف الشعر والكولاجين لزيادة لمعانه ونعومته وبروتينات حريرية لترطيبه.

في المرحلة الثالثة، ينشط المنتج تحت تأثير الحرارة وتمرّ أداة التمليس على الخصل بشكل متلاحق، ما يؤدي في الوقت نفسه إلى إغلاق مسام الشعر. تتراوح حرارة الأداة بين 180 (للشعر الحساس) و230 درجة مئوية (للشعر الطبيعي والسليم) ويجب أن تبقى ثابتة. يجب أن تمرّ الأداة بين ثماني وعشر مرات على كل خصلة ويجب أن تبقى الخصل رفيعة جداً. يمكن التأكد من نجاح العملية إذا بدت الجذور مالسة. بالنسبة إلى الوقت، تدوم عملية التمليس لساعتين ونصف إذا كان مصفف الشعر بارعاً، لكنها تمتد على خمس ساعات إذا كان الشعر طويلاً وسميكاً.

تتوقف النتيجة على توقعات المرأة. يمكن إرخاء الشعر وتركه متموجاً أو شدّ الخصل وتمليس التجاعيد والخصل الجافة. تتأثر النتيجة أيضاً بعدد المرات التي يمرّ فيها الجهاز على الخصل ومستوى الحرارة ومفعول المنتجات المستعملة. يسهّل هذا النوع من التمليس تصفيف الشعر ويختصر الوقت ولا تتطلب اللمسات الأخيرة إلا بضع دقائق. في النهاية سيبدو الشعر لامعاً جداً.

هل النتيجة مشابهة مع الشعر الرقيق أو السميك؟

يتجاوب الشعر الرقيق بسرعة ويُعدّل مصفف الشعر في هذه الحالة وقت الاستراحة ودرجة الحرارة ومدى الحاجة إلى تمرير الجهاز على الخصل وكمية المنتج التي تسمح بتصفيف الشعر وحمايته من دون إثقاله. أما الشعر السميك، فيخسر حتى 70% من حجمه الأصلي بعد تمليسه.

هل يمكن استعمال هذه الطريقة على الشعر المصبوغ؟

إنه خيار ممكن نظرياً لكن يجب أن يعدّل مصفف الشعر الحرارة بحسب حساسية الشعر، وربما يقرر نقع الشعر بعلاجٍ لحمايته قبل التمليس. يُشار إلى أن التمليس يُفتّح لون الشعر قليلاً. لذا يمكن اللجوء إلى تمليس برازيلي «فضّي» يستعمل عنصراً لتخفيف اللون الأصفر على الشعر الأشقر.

هل يُضعِف التمليس نوعية الشعر؟

إذا حصل التمليس بطريقة احترافية وخضع الشعر أولاً لتشخيص دقيق، لن يضعف الشعر. يجب أن يحدد الاختصاصي كمية المنتجات المستعملة ويجيد الاقتراب من الجذور من دون حرقها. يمكن اعتبار التمليس البرازيلي علاجاً بحد ذاته لأنه غني بالكيراتين وبعناصر علاجية ولأنه لا يغير بنية الشعر. يساهم خليط الكيراتين النباتي والكولاجين وحمض الهيالورونيك في تمليس الشعر تحت تأثير الحرارة ويقوي الشعر ويجعله لامعاً وجميلاً وكثيفاً.

مفعول التمليس

النتيجة ليست نهائية، بل يدوم مفعول التمليس بين ثلاثة وستة أشهر. على مر الأيام، يستعيد الشعر تدريجاً شكله الطبيعي.

ماذا بعد التمليس؟

عند غسل الشعر، استعملي شامبو خالياً من الكبريتات والسيليكون والأملاح. يُستعمل كلوريد الصوديوم كمادّة حافظة في الشامبو فيفتح مسام الشعر ويكون المسؤول الأساسي عن فقدان الكيراتين. قبل النزول في حوض السباحة أو البحر أو التعرّض للشمس، لا بد من حماية الشعر من خسارة الكيراتين عبر علاج واقٍ مثل كريم النهار الخاص بمرحلة ما بعد التمليس. استعملي قناعاً بالكيراتين مرة أسبوعياً لإطالة مفعول التمليس.

ما قيمة الحزم المنزلية؟

استعمال الحزم المنزلية أمر معقد ولا بد من تطبيقه بدقة. من الناحية الإيجابية، هذه الخيارات ليست مكلفة. لكن لا يُعتبر تمليس الشعر عملية بسيطة بأي شكل.

في المقام الأول، خصصي الوقت الكافي لقراءة طريقة الاستعمال واتركي فترة فاصلة بين جلسات التمليس لتجنب إثقال الشعر بالكيراتين. في هذه الحالة، قد تزيد الإفرازات الدهنية وتكثر القشرة ويبدأ تساقط الشعر.

لا تستعملي الحزم التي تباع عبر المواقع الإلكترونية. يجب ألا تحتوي المنتجات على عنصر الفورمول لأنه محظور. ويجب أن تتمكني من قراءة لائحة المقادير وتعيدي المنتج إذا لم يعجبك.

إذا أردت الحفاظ على كثافة شعرك تزامناً مع التخلص من الخصل المجعّدة حول الوجه، يكفي أن توزعي المنتج على الخصلة الأمامية والخصلة الجانبية أو حتى الغرّة من دون أن تلمسي الشعر من فوق أو من الخلف. جددي استعماله كل شهرين أو ثلاثة أشهر. كلما كانت الخصلة كبيرة، ستزداد نعومتها.

ماذا عن التمليس الياباني أو الكوري؟

يجعل التمليس الياباني أو الكوري الشعر مالساً بشكل دائم، ما دمت لا تقصّين شعرك، لكن تنمو جذور مجعدة طبعاً، لذا يجب تجديد التمليس على الجذور. يغيّر هذا التمليس بنية الشعر بفضل منتج يقطع الروابط بين سلاسل الكيراتين الموجودة في الشعر، وتتطلب العملية ثلاث ساعات على الأقل. يجب أن يجري مصفف الشعر اختباراً مسبقاً لقياس درجة مسامية الشعر وقدرته على التحمّل.

يمكن اللجوء إلى هذا الخيار على الشعر المتموج والمجعد إذا كان صحياً، لكن لا يمكن استعماله على الشعر التالف أو المصبوغ بلون قوي أو الخاضع لعلاج قلوي وإلا سيتقصّف. تأتي نتيجة التمليس الكوري أكثر نعومة بقليل.

الشعر الرقيق يتجاوب بسرعة مع التمليس في حين يخسر الشعر السميك حتى 70% من حجمه الأصلي بعد تمليسه
back to top