إطعام طفلك... نصائح علماء النفس

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 00:00
No Image Caption
تتعدّد المشاكل التي يطرحها الطفل أثناء الأكل في المراحل الأولى من حياته. إليك بعض الحلول لأكثر المشاكل شيوعاً.

يلاحظ أنه يحصل على كمية تحلية أقل من أشقائه

يتصوّر الطفل أن الحب الذي يحمله له والداه يشبه قالباً كبيراً من الحلوى ويريد الجميع أكبر حصة منه. يعبّر الغذاء عن الحب في نظره، لذا يرغب دوماً في تناول المزيد.

إذا نشأت نوبة غيرة بين الأشقاء، لا نفع من إعطائهم جميعاً الكميات عينها، بل حاولي أن تميّزي بينهم وقدّمي لكل طفل ما يفضّله لإشباع جوعه.

يريد أن يأكل الغذاء نفسه دوماً

إذا أصرّ طفلك على استهلاك غذاء معيّن كالألبان المحلاة ورفض في المقابل أكل الخضراوات والفاكهة والسمك، اقترحي عليه هذه الخيارات باستمرار ولا تحاولي تغيير شكل الخضراوات في كل وجبة لأنه يحتاج إلى الوقت كي يعتاد على مختلف أصناف الطعام.

اشرحي له أن الوقت حان كي يأكل كالكبار.

كذلك اشتري المنتجات معه وشاركيه تحضير نكهات متنوعة كي يتقبّلها.

يأكل جيداً وسط الآخرين ويسبّب لك المشاكل في المنزل

يدرك الطفل أن الطعام يحمل قيمة عاطفية ويمكن اعتباره إثباتاً على الحب الذي يجمعه بوالدته. لذا يشكِّل رفض الأكل وسيلة يستعملها لاستفزازك والمطالبة بتوسيع هامش استقلاليته. إذا رفض الطفل أن يأكل، لا تشعري بالذنب لأنك ستنقلين إليه ضغطك النفسي.

لا تجبريه على الأكل بل ثقي بقدراتك.

ستسمحين له حينها بإيجاد وسائل أخرى للتعبير عن رغبته في كسب الاستقلالية. ولما كان يأكل جيداً وسط الآخرين، فيمكنك تنظيم وجبات الطعام معهم من وقت إلى آخر.

يريد أن يتسلى أثناء الأكل

إذا كان طفلك يميل إلى ترك الملعقة كي يأكل بأصابعه، دعيه يتصرف على سجيّته ولا تجبريه على الأكل بطريقة منظّمة ونظيفة منذ مرحلة مبكرة لأنه قد يبدي استياءه ويستعمل وجبات الطعام لفرض سلطته. اسمحي له باللعب أثناء الأكل كي يوقظ حواسه الخمس.

انتظري حتى عمر الثالثة كي تطلبي منه أن يحسّن طريقة أكله.

يأكل عشوائياً طوال اليوم ويمتنع عن الأكل على المائدة
لا تشجعيه على عادة الأكل العشوائي ولا تكافئيه بإعطائه السكاكر كلما حزن أو شعر بالملل. بل اطلبي منه بكل بساطة أن يغادر المائدة إذا رفض تناول وجبة الغداء. لا تقترحي عليه أي غذاء بعد ساعتين بل اجعليه ينتظر حتى موعد العشاء. يجب أن تكوني صارمة معه!

إذا رفض طفلكِ أن يأكل لا تشعري بالذنب لأنك ستنقلين إليه ضغطك النفسي
back to top