«الأندية العربية» تنطلق اليوم في القاهرة

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 18:26
No Image Caption
يشهد استاد السلام "الإنتاج الحربي" في العاصمة المصرية القاهرة غدا انطلاق البطولة العربية للأندية لكرة القدم، التي عادت للحياة من جديد بمشاركة 12 فريقا من بين أكبر الأندية في المنطقة.

ويقص فريقا نصر حسين داي الجزائري والوحدة الإماراتي، اللذان يلعبان ضمن المجموعة الأولى، شريط افتتاح منافسات البطولة عند السادسة والنصف مساءً بتوقيت الكويت، قبل أن يواجه فريق النادي الأهلي نظيره الفيصلي الأردني في العاشرة والربع مساء ضمن المجموعة ذاتها.

وكانت قرعة البطولة، التي ستستمر حتى 5 أغسطس المقبل، أسفرت عن مواجهات نارية بالمجموعات الثلاث، فبالإضافة إلى المجموعة الأولى ضمت المجموعة الثانية الزمالك المصري والفتح الرباطي المغربي، والنصر السعودي والعهد اللبناني، في حين ضمت المجموعة الثالثة المريخ السوداني والهلال السعودي، والنفط العراقي والترجي التونسي.

ويتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة بجانب أفضل فريق صاحب المركز الثاني، إلى الدور قبل النهائي.

ويحصل حامل لقب البطولة العربية على جائزة مالية مقدارها 2 ونصف مليون دولار، في حين يحصل الوصيف على 600 ألف دولار بجانب 25 ألف دولار للفرق المشاركة من خارج مصر، و100 ألف دولار لكل فريق يودع البطولة من منافسات دور المجموعات.

وتوقفت البطولة التي انطلقت ثمانيات القرن الماضي لخمس سنوات، بسبب انخفاض القيمة المالية وابتعاد الرعاة، إلا انها عادت هذا العام بجوائز مالية ضخمة تحت مسماها القديم وهو البطولة العربية للأندية.

وعلى مدار تاريخ البطولة بمختلف مسمياتها توج بلقبها 18 ناديا مختلفا وتحمل الأندية السعودية الرقم القياسي في التتويج بثمانية ألقاب.

لكن الكرخ العراقي هو النادي الأكثر تتويجا، إذ نال اللقب ثلاث مرات متتالية في 1985 و1986 و1987، ويأتي خلفه الترجي والصفاقسي التونسيان، ووفاق سطيف الجزائري، والهلال والشباب والاتفاق من السعودية وفي رصيد كل منهم لقبان.

وفي ظل مشاركة الهلال بطل السعودية بفريقه الأولمبي سيدخل الأهلي المصري البطولة، وهو المرشح الأبرز للتتويج على أرضه بجانب الترجي بطل تونس.

لكن لا يمكن اغفال خطر منافسين آخرين وأبرزهم النصر السعودي، الذي يشارك بتشكيلته الأساسية، والزمالك المصري، رغم اخفاقاته المحلية والقارية الأخيرة، والوحدة الإماراتي الذي جاء إلى مصر بتشكيلة تضم بعض لاعبيه الأساسيين.

الأمن يوافق على زيادة الجماهير

تلقى الاتحاد المصري لكرة القدم واللجنة المنظمة للبطولة العربية، موافقة الجهات الأمنية على زيادة أعداد الجماهير في مباريات البطولة في الدور الثاني، لتصل الأعداد إلى 15 أو 20 ألفا.

وكانت الشركة الراعية للبطولة طالبت بزيادة أعداد الجماهير في مباريات الأهلي والزمالك، لتصل إلى7 آلاف مشجع لهما. إلا ان الأمن وافق على حضور 5 آلاف مشجع فقط في مباريات الأهلي والزمالك.

يذكر أن مباريات الفريق الأحمر ستقام باستاد السلام، فيما يلعب الزمالك على استاد الإسكندرية.

back to top