وثيقة لها تاريخ: لاطلاعه على التطورات... الأمير عبدالعزيز بن رشيد يكتب للشيخ يوسف الإبراهيم

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
يعتبر عبدالعزيز بن متعب بن رشيد أحد الحكام البارزين في الجزيرة العربية في نهاية القرن العشرين، وبداية القرن الواحد والعشرين، وله صيت ذائع بين أمراء الجزيرة وشعوبها في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى. كان نداً قوياً لحاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح، وعدواً لدوداً للملك عبدالعزيز بن سعود، الذي عمل جاهداً على استعادة ملك أجداده من آل رشيد، وتم له ذلك في عام 1902م. كما كان صديقاً مقرباً للعثمانيين يسير على خطاهم ولا يخطو خطوة إلى الأمام دون أمرهم وموافقتهم. عرف بحنكته، وإقدامه، وشجاعته، وبطشه بعدوه، وكان يسير وحوله قوة كبيرة من الرجال المسلحين. وعندما تقلّد الشيخ مبارك الحكم عام 1896، تحالف آل رشيد مع المعارضين للشيخ مبارك، بل تآمروا معهم وعلى رأسهم الشيخ يوسف الإبراهيم، وسعوا إلى الإطاحة بحكم الشيخ مبارك، لكنهم فشلوا في ذلك، رغم انتصار عبدالعزيز بن رشيد في معركة الصريف الشهيرة عام 1901م التي أسفرت عن خسائر كثيرة للجيش الكويتي في الأرواح والأموال. حكم الأمير عبدالعزيز بن رشيد بعد وفاة عمه محمد العبدالله الرشيد عام 1897م، وقتل في عام 1906م في ظروف غامضة على يد جيش بن سعود وقيل إنه هجم ليلاً ومعه عدد قليل من الفرسان على معسكر ابن سعود ليقتله، ولكنه لقي حتفه ولم يحقق هدفه. لقبه أعداؤه بعبدالعزيز الجنازة لكثرة بطشه وقتله للمعارضين له، وله مكاتبات عديدة مع العثمانيين وبعض الأمراء والزعماء في المنطقة. من هذه المكاتبات رسالة ننشرها اليوم وجهها بن رشيد إلى الشيخ يوسف الإبراهيم تاريخها عام 1320 هـ (الموافق عام 1902م) وهي من الرسائل التي عثرت عليها في الأرشيف البريطاني قبل عدة سنوات في زيارة للعاصمة البريطانية. الرسالة غير واضحة وبعض كلماتها غير مقروءة، لكن موضوعها واضح، وهو إبلاغ يوسف الإبراهيم بأن رسائله لابن رشيد قد وصلت، واطلاعه على بعض التطورات التي تهمه.

وإليكم نص الرسالة: "من عبدالعزيز بن رشيد إلى جناب المكرم الاكرم شيخ يوسف ابن عبدالله بن ابراهيم سلمه الله وعافاه آمين سلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وموجب الخط ابلاغك سلام وسؤال عن حالك والخطوط الذي مع ابن طخيم والذي مع ابو فروة وصلن ... خير وما ذكرت صار معلوم وحمدنا الله ... انت بخير وعافية تقدم لك قبل هذا مكاتيب ان شاء الله وصلتك وانت بخير وعافية وكم مدة بعد هذا ... ولله الحمد غزا سالم بن سبهان معه قحطان ومطير وكانو على هذا ... وعربانه ونبنترك ان ... وهم صار الكون عليهم بالحلوة وقطعوا مني كل الروف بجوار فالرجا منهم كتب واجد في وطرش وشارحلة ولا طاريه الا بالخير ولله الحمد وسالم وقحطان فوق خرما وحنا مال تاريخ مطران الرياض ارجوا ان الله يجز كل عدو والبوادي اللي حوله اخلوه ... اهل الرياض والوشم وهم محتصرين ما يطلع لهم طالع وكل محصور ماخوذ بحول الله وقوته لاجل انهم ... وطعام ما غير بين نخلهم جداه منظر يوم او جونا . هذا وارجو ان الله يحسن لنا ولك العافية ويجعلها حميدة وارجو لا تقاطعنا اخبارك سارة على الدوام مع ما لزم. وسلم لنا على الحمولة وخالد وصباح والبسام وحسن وكافة الجماعة ومن لدينا ماجد والياور وكافة ... والسلام".

back to top