«طيبة للفنون» بأسوان يطلق مبادرة حسين المسلم للطفل العربي

المهرجان يعلن تفاصيل فعالياته من العاصمة اللبنانية بيروت

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 00:18
حسين المسلم
حسين المسلم
أعلنت إدارة مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، التي تقام فعالياتها بمدينة أسوان، في صعيد مصر، خلال الفترة من الخامس حتى العاشر من نوفمبر المقبل، بمشاركة 12 دولة عربية وإفريقية، إلى جانب شخصيات فنية أوروبية ومصرية بارزة، أنها ستطلق مبادرة المسرحي الكويتي د. حسين المسلم خلال فعاليات المهرجان.

وكانت إدارة المهرجان اختارت العاصمة اللبنانية، بيروت، للإعلان منها عن تفاصيل دورة المهرجان الرابعة.

وبحسب بيان صادر أمس، أعلنت رئيسة المهرجان د. هنا مكرم، التي اختتمت زيارة لبيروت، هذا الأسبوع، بدعوة من وزارة السياحة اللبنانية، في مؤتمر عقدته بمقر جمعية الأصيل لإحياء التراث، بالعاصمة اللبنانية، بحضور عماد عبدالله رئيس الجمعية، أن الدورة الرابعة تتخذ طابعا خاصا، يجمع بين فنون عربية وإفريقية متنوعة، في إطار تفعيل دور الفنون، في تحقيق التقارب بين الشعوب والثقافات، والتأسيس لمزيد من التعاون الفني بين العرب والأفارقة.

وأشارت مكرم إلى الانفتاح على فنون أوروبا عبر استضافة شخصيات أوروبية للمشاركة بالدورة، مثل المصورة البلجيكية المقيمة بمدينة تورينو الإيطالية "كارولين عاموري" التي ستنتقل بمعرضها الخاص "النور... في المعابد الفرعونية" من تورينو إلى أسوان، لتقام النسخة الثانية من المعرض الذي يضم عشرات الصور التي تسجل لمشاهد النور في المعابد المصرية القديمة، بالأبيض والاسود، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان طيبة.

ولفتت إلى أن الدورة الرابعة تلقي الضوء على التراث وألوان الفلكلور اللبناني، وفي مقدمتها الدبكة التي ستفتتح فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة عربية جديدة، لدعم مسرح الطفل العربي برعاية المسرحي الكويتي د. حسين المسلم.

وبحسب البيان، أوضحت مكرم أن الدورة الرابعة ستشهد إقامة معارض لبعض الفنانين الذين يعرضون أعمالهم في معارض فنية للمرة الأولى، وبعض الفنانين الفطريين الذين اكتسبوا مهارات فنية من الحياة ودروبها دون أي دراسة أكاديمية.

وكشفت أن المديرة العامة لقطاع السياحة بوزارة السياحة اللبنانية ندى السردوك، أعلنت قيام وزارتها بإيفاد وفد لبناني كبير ومشاركة لبنانية واسعة بالدورة الرابعة لمهرجان طيبة الدولي، وذلك في إطار الحرص على التبادل الثقافي والسياحي والفني مع مصر، والحرص على تعريف المصريين بثقافة وفنون لبنان.

back to top