حتى العلاجات العشبية لها جرعات محددة

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 00:09
 د. روضة كريز هناك مثل كويتي تعلمته من كبار السن الطيبين يقول: "كل شيء يزيد عن حده ينقلب لضده"!

مثل جميل عالمي ينطبق على كل شيء نقوم به من أعمال أو نتناوله من طعام أو دواء, حتى الماء والمحبة... كل ذلك إذا تجاوز حده, انقلب في النتائج إلى العكس؛ وهذا يحدث حينما نعطي من نحب كل ما يطلبه منا وننسى أنفسنا, ونتحمل ضيق الصبر وما يعترينا من المشقة حياله, وكذلك عندما نتيح لأطفالنا في هذه الأيام الوجبات السريعة, والسكاكر الضارة, والألعاب الإلكترونية القاتلة، والعصير الصناعي بدلاً من الماء, وكثيراً غير ذلك.

كذلك الأدوية العشبية لها مضاعفات إذا أخذ منها ما يفوق الجرعة اليومية, أو استعملت مع الأدوية الكيميائية. وهذا المثل يضعني في كثير من الأحيان أمام مفاجآت صحية طبية ونظام حياتي غريب, مع كثير من المراجعين, لاسيما من يأخذون العلاج عن غير المتخصصين ولا العشبيين (من ورثوا خبرتهم في العلاج العشبي ممن قبلهم)! فكلٌّ يطالع الإنترنت أو تصله معلومة على الواتس آب لا يتحقق منها, فيفتي باستخدام العشبة, دون أن يأخذ في الحسبان عمر وحالة المريض الذي أمامه, وربما يكون من كبار السن أو من مرضى الضغط أو السكر أو من ذوي أمراض المناعة, وربما أخذ العشبة بجرعة عالية مع أدويته التقليدية, ظناً منه أنه سيحصل على شفاء أسرع! فلا أظن أحداً يريد أن يؤذي مريضاً, ولكن علينا الانتباه جيدا لمخاطر العشوائية مع الأعشاب أو الأطعمة, قبل أن ننشر ما جربناه منها، و"المفروض أنها علاجية"!

وكما أن الأدوية الكيميائية التقليدية لها مضاعفات جانبية قد تكون مميتة, فكذلك الأدوية العشبية أو الغذائية لها مضاعفات, وأحياناً أقل جرعة منها, استنشاقاً أو شراباً, قد تودي بحياة الشخص أو الطفل, بسبب التحسس لذلك دون أن يعلم, فقد يصاب بإسهال مزمن يؤدي إلى التصاق الأمعاء من الجفاف! فما بالك بـ"المرشد الهاوي" إذا خلط للمريض بعضاً من الأعشاب، وأخذها دفعة واحدة, دون أن يعلم في أي تفاعل عكسي سيقع!

وهنا لا ينفع "اسأل مجرب ولا تسأل طبيب" كما كانوا يقولون سابقاً, إلا إذا كان المجرب أيضاً ينصح بتقوى وصدق بعد العودة إلى أهل الاختصاص، وذلك لأن الجرعة العشبية تزيد بالتركيز التراكمي خطورتها، ولا تظهر من الاستعمال الأول كالأدوية التقليدية, فتكون سميتها أكبر، لاسيما إذا أخذت على جرعات متقاربة ويومية، بينما إذا كانت الجرعات عادية أو قليلة ومتفاوتة, فشيء طبيعي أن يتعامل معها الجسم كأي مادة غذائية في تحللها والتخلص منها كباقي الأطعمة, وكأنها لم تكن، مع توخي الحذر في المرات المقبلة! ونسأل الله السلامة للجميع.

back to top