الرميضي: فوجئت بسلامة نطق الهنود لغة الضاد

شارك في مهرجان الثقافة العربية بـ«كيرلا» محاضراً وشاعراً ومدرباً

نشر في 19-07-2017
آخر تحديث 19-07-2017 | 00:00
سالم الرميضي
سالم الرميضي
شارك الشاعر سالم الرميضي في فعاليات مهرجان الثقافة العربية وتراث الإمارات والترجمة الذي أقيم في مقر جامعة كاليكوت بولاية كيرلا الهندية.

وحاضر الرميضي في إحدى الندوات الثقافية عن تبسيط علوم اللغة العربية باليوم الأول، وشارك في أمسية شعرية في اليوم الثاني، ومدرباً في ورشة عمل امتدت لثلاث ساعات في اليوم الثالث حضرها نحو 150 متدربا، كان من بينهم أساتذة وطلاب الدراسات العليا في الأدب العربي.

وتمحورت الورشة حول «المدخل الصوتي لمعرفة عروض الشعر»، كما تضمنت عدة مواضيع، منها الأشكال الصوتية في الشعر العربي «الفونيم، والمقطع، والنغمة، والإيقاع»، وطرق تحويل الكلام العادي إلى مقاطع صوتية (تدريبات على الأسماء)، وأنواع الإيقاعات الشعرية، وتدريبات على مجموعة أبيات شعرية.

وقال الرميضي عقب عودته إلى الكويت إنه فوجئ بسلامة نطق اللغة العربية عند من قابلهم في كيرلا، ومنهم أساتذة متقنون لمختلف علوم اللغة العربية، وشعراء مبدعون يكادون يتفوقون شعريا على بعض الشعراء في البلاد العربية.

وأضاف أنه خلال زيارته طلب منه ان يطور منهج العتبات الخمس ليصبح شاملاً لفنون الشعر كلها أو أغلبها، ووعد انه سيعمل على ذلك خلال هذه السنة وسيوقع كتابه الجديد في الهند.

وتابع الرميضي: «لا يفوتني أن أشكر جميع الداعمين والمساهمين بنجاح هذا المهرجان، وعلى رأسهم الدكتورة مريم الشناصي رئيسة الدار الاماراتية، والدكتور عباس المنسق للمهرجان بالهند وبقية الأساتذة، على حسن الضيافة».

back to top