مغازلة ترامب للعنف

نشر في 18-07-2017
آخر تحديث 18-07-2017 | 00:08
تمادى ترامب إلى حد بعيد في حملته الانتخابية عندما شجع أتباعه في مسيراته الجماهيرية على مهاجمة الصحافة شفهياً كـ"حثالة"، كما أطلق على الصحافيين «أعداء الشعب»، فضلاً عن نصحه أتباعه بوقف «الأخبار المزيفة» وإبعادها عن طريقهم.
 بروجيكت سنديكيت قد يعلن البعض رفضه تغريدة دونالد ترامب الأخيرة التي تُظهر مقطع فيديو يضرب فيه ترامب رجلاً حاملاً شعار قناة "سي إن إن" على رأسه، كدليل آخر على العصيان المبتذل للرئيس الأميركي، ربما يكون ذلك صحيحاً، لكن في نفس الوقت يرى البعض الآخر في الفيديو إشارة إلى شيء أكثر شؤماً، ولسبب وجيه.

لقد رفض ترامب، باستمرار، أي تغطية صحافية تنتقد إدارته باعتبارها "أخباراً مزيفة"، تماماً كما سعى إلى تقويض سلطة القضاء المستقل من خلال استعماله عبارة "ما يسمى بالقضاة". وعادة ما يستعمل هذه العبارات أو عبارات هجومية أخرى في تغريداته الموجهة إلى شعبه، وهو نوع من الاتصال يسميه "رئاسة العصر الحديث". وفي الواقع، فإن تقويض عمل المؤسسات الديمقراطية أمام حشود غوغائية لا يمت إلى الحداثة بأية صلة، بل هو عبارة عن نهج لطالما سلكه الديكتاتوريون ذوو الطموح المفرط.

إن هذا أمر خطير جداً، وربما يجر إلى ما هو أسوأ، ففي ظل الظروف العادية، يتم تقييد السلوك العنيف بقوانين ومعايير اجتماعية، ولا تكون هذه القيود كاملة على الإطلاق، إذ يظل العنف الأسري داخلياً وخفياً كما يحدث في كثير من حالات الاغتصاب، ثم سنجد دائماً أناساً عنيفين لا يحترمون القوانين.

وما يثير الدهشة والقلق الشديد هو مدى سرعة اندلاع العنف الشديد بين أناس عاشوا معاً سلمياً فترة طويلة؛ فاليهود الألمان لم يُقتلوا من قبل جيرانهم غير اليهود حتى أثار قادة النازية كراهية الحشود بعد عام 1933. وقد تعايش المسيحيون والمسلمون لعدة قرون في سراييفو، إلى أن دعا المحرضون الصرب، المدعومون من قبل القوات المسلحة، إلى العنف والقتل، وكذلك الهندوس والمسلمون الذين تعايشوا وربطوا علاقات ودية، ثم فجأة بدؤوا في قتل بعضهم بعضاً عندما انفصل الشمال المسلم عن الهند الهندوسية في عام 1947، وعاش المسلمون بسلام في بورما إلى أن تم تشجيع البوذيين من قبل الرهبان المتعصبين على حرق منازل المسلمين وضربهم حتى الموت.

وكما يحدث مراراً وتكراراً في المجتمعات وفي جميع أنحاء العالم، فقد أصبحت المعايير المتحضرة التي تحمينا من الفوضى والعنف ضعيفة بشكل خطير؛ فبعض الناس أكثر استعداداً للوحشية من غيرهم، لكن نبضات العدوانية يمكن تفعيلها بسهولة مدهشة، ويمكن للغيرة أو الطمع البسيط أن يحول بسرعة مواطنين عاديين إلى وكلاء للهمجية.

ويحتاج المرء فقط إلى قراءة تعليقات الإنترنت على آراء يعبر بها أصحابها حول منشورات محترمة جداً لمعرفة مدى العداء الموجود في أذهان الناس؛ فمن السهل أن نتصور كيف يمكن لقليل من التشجيع أن يُذكي الكراهية بمجرد غياب القيود الطبيعية.

هذا النوع من التشجيع يمكن أن يكون غير مباشر، أو معبراً عنه بشكل مبهم، لكنه يُفهم على الفور من قبل الناس. اليوم تُقاضي سارة بالين صحيفة نيويورك تايمز لاقتراح هذه الأخيرة في كلمة العدد أن هناك صلة بين إطلاق النار الجماعي في ولاية أريزونا الذي أوشك أن يودي بحياة عضو ديمقراطي في الكونغرس الأميركي غابي غيفوردز وخريطة عممتها لجنة العمل السياسي التابعة لبالين تظهر جيفوردز وغيره من الديمقراطييين في وضع معرض للهجوم.

وقد اعتذرت صحيفة التايمز في وقت لاحق، معترفة أن المستهدفين ليسوا سياسيي حملة بالين، بل دوائرهم الانتخابية، قد يكون هذا صحيحاً ولكنه لم يفسر بهذه الطريقة من طرف بعض مشجعي بالين الأكثر عدوانية.

تمادى ترامب إلى أبعد من ذلك بكثير في حملته عندما شجع أتباعه في مسيراته الجماهيرية على مهاجمة الصحافة شفهياً كـ"حثالة"، كما يسمي الصحفيين بـ "أعداء الشعب"، وينصح أتباعه بوقف "الأخبار المزيفة" وإبعادها عن طريقهم.

وقد أخد غريغ جيانفورت، أحد أعضاء الحزب الجمهوري المنتخب حديثا، هذا الأمر بجدية واعتدى على مراسل جريدة "الغارديان" بعد استجواب هذا الأخير له حول آرائه بشأن الرعاية الصحية. وفي الآونة الأخيرة، حث ممثل عن جمعية البندقية الوطنية المشاهدين على محاربة "أكاذيب" وسائل الإعلام الرئيسية "بقبضة الحقيقة المشدودة". مرة أخرى، فإن التهديد خفي بما يكفي لضمان حرية التعبير الدستورية، لكن الوطنيين، يمكنهم فهم المعنى الحقيقي لذلك.

حتى الآن، هناك فرق مهم بين الشعبويين اليمينيين الحاليين، في أوروبا والولايات المتحدة، والفاشيين والنازيين في الثلاثينيات من القرن الماضي، وهو غياب قوات العواصف، ليس هناك ما يعادل بلطجية ذوي الزي البني أو الأسود الذين منحوا رخصة من قبل القادة السياسيين لضرب خصومهم، أو فعل ما هو أسوأ.

لكن هذا أيضا قد يتغير، فقد اقترح جيمس بوخال، وهو سياسي جمهوري في ولاية أوريغون، في مايو أن يستخدم الجمهوريون جيوشاً شعبية يمينية كحراس أمن خلال التجمعات الجمهورية. هؤلاء المتطرفون الحاملون للسلاح، والذين تملي عليهم أفكارهم الوطنية أن الحكومة الاتحادية عدو، يختلفون عن جيش الزي البني لعام 1930 فقط في الاسم. وكل ما هو مطلوب لسياسة العنف المؤسسي هو منح هؤلاء الأشخاص رخصة رسمية لإطلاق العنان لدوافعهم الوحشية.

ولهذا نجد أن تغريدات ترامب ليست مجرد عرَض فظ؛ فبمجرد أن يبدأ أعلى ممثلي الديمقراطية بإثارة العنف، فستتولى الحشود المسؤولية والولايات المتحدة ليست استثناء، وفي هذا الظرف بالذات ستموت الديمقراطية.

* إيان بوروما

* أستاذ الديمقراطية وحقوق الإنسان والصحافة في كلية بارد، ومؤلف "السنة الفارغة: تاريخ عام 1945"، وهو محرر بمجلة

نيويورك للكتب.

«بروجيكت سنديكيت، 2017» بالاتفاق مع «الجريدة»

المسيحيون والمسلمون تعايشوا عدة قرون في سراييفو إلى أن دعا الصرب المدعومون من القوات المسلحة إلى العنف والقتل

المسلمون عاشوا بسلام في بورما حتى شجع الرهبان المتعصبون البوذيين على حرق منازل المسلمين وضربهم حتى الموت
back to top