صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3599

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الشمار... وصفات للكبار والصغار

  • 18-07-2017

يمكنك أن تطبخي الشمار على البخار أو تقليه أو تأكليه مقرمشاً. إليك عدداً من الوصفات للكبار والصغار سهلة التحضير وشهية.

الشمار سهل الهضم ويساهم في إيقاظ حاسة الذوق لدى الصغار تحديداً. يمكنك طهوه أو قرمشته أو تناوله على شكل تحلية أو مع فطيرة تفاح أو إجاص مطبوخ أو في سلطة برتقال مع قرفة.

لا يحتوي الشمار على أكثر من 25 كيلو كالوري في كل 100 غرام، فضلاً عن أنه غني بالفيتامينَين B9 وC والألياف، ويحتوي أيضاً على الكالسيوم ويدرّ البول ويُسهّل الهضم. بدءاً من الشهر السادس، ابدئي بإضافة الشمار إلى الهريسة التي يأكلها طفلك كي يكتشف طعمه. يمكنك أن تطبخيه وتخلطيه مع البطاطا والجزر أو مع مزيج من الهليون والكوسا.

خلطات سحرية

يمكن استهلاك الشمار نيئاً على شكل سلطة مع سلمون مدخن وجوز وكينوا وحنطة سوداء. إذا كان الطفل يحب المزج بين الأغذية المقرمشة والذائبة أو الحلوة والمالحة، جرّبي مثلاً التفاح الأخضر مع الشمار، أو البرتقال مع الشمار والبصل، أو الشمار والمانغا. ستصبح الخلطات لذيذة مع زيت نباتي بالجوز أو السمسم.

لتحضير شمار مُحلّى، يكفي أن تقطعي الشمار إلى شرائح رفيعة أو قطع كبيرة وتضعيها في طنجرة مع ملعقة كبيرة من العسل والتوابل وزيت الزيتون والملح والبهار. اغمري الخليط بالماء واتركيه على نار هادئة طوال 30 دقيقة تقريباً. يمكنك أن تستبدلي بالعسل السكر وعصير البرتقال، والزيت بالزبدة.

على صعيد آخر، الشمار المعطّر باليانسون حليف ممتاز للأسماك وثمار البحر. اطبخيه في ورق الألمنيوم مع المحار بدل الكرفس.

فطيرة بالشمار وسمك الحدوق (للكبار)

المقادير:

عجينة فطائر، و4 رؤوس شمار، وجزرة، و300 غرام من شرائح سمك الحدوق المدخن، وبصلة، و50 غراماً من الزبدة، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، و25 سنتليتراً من الحليب، وورقة غار.

الطريقة:

• ضعي سمك الحدوق في طنجرة، ثم أضيفي الحليب والماء وأخيراً ورقة الغار. اغلي الخليط ثم اسلقيه طوال 15 دقيقة. في نهاية مدة الطبخ، صفّيه ودعيه يبرد قليلاً ثم انزعي جلد السمك. سخني الفرن مسبقاً على حرارة 180 درجة مئوية.

• قشّري الجزر، ثم قشري البصل وافرميه. اغسلي الشمار واسحبي الأغصان الخضراء والقشرة الأولى من كل رأس. قطعيها إلى 4 أو 6 قطع، ثم سخني الزبدة والزيت في مقلاة. أضيفي البصل والشمار وقلّي الخليط على نار قوية طوال 5 دقائق إلى أن يتحمر ثم انزعيه عن النار.

• وزعي الشمار والبصل في أسفل قالب صغير. استعملي قشارة خضراوات لتقطيع الجزر إلى شرائح ثم أضيفيها إلى القالب قبل أن تسكبي السمك أخيراً. غطّي المقادير بالعجينة وأدخليها في القالب وضعيها في الفرن طوال 20 دقيقة، ثم انزعي الفطيرة من القالب بعد إخراجها من الفرن وقدميها.

مدة التحضير: 20 دقيقة.

مدة الطبخ: 40 دقيقة.

وصفات للصغار

هريسة بالجزر والشمار (بين الشهرين السادس والتاسع)

• قشري جزرة واغسلي الشمار وانزعي قاعدته، ثم قطعي الخضراوات واطبخيها على البخار أو في ورق الألمنيوم داخل الفرن طوال 15 دقيقة. أخيراً، اخفقيها إلى أن تحصلي على هريسة ناعمة.

هريسة بالشمار وسمك الحدوق والبصل (بين الشهرين التاسع والثاني عشر)

• أضيفي نصف بصلة ورأس شمار مقطّعاً إلى مقلاة الطبخ. انزعي 15 غراماً من سمك الحدوق من الخلطة المخصصة للكبار.

• اخفقي البصل جيداً مع الشمار ثم أضيفي السمك المفتت أو المخفوق.

فطيرة بالشمار وسمك الحدوق (بين سنة وثلاث سنوات)

• أضيفي نصف رأس شمار إلى مقلاة الطبخ. حين يُطبخ بما يكفي، اخفقيه إلى أن يصبح ناعماً. ضعي عجينة فطائر في قالب.

• أضيفي هريسة الشمار مع 30 غراماً من فتات سمك الحدوق إلى مقلاة الطبخ، ثم اصنعي أشكالاً متنوعة لتغطية المقادير. ضعي الفطيرة في الفرن طوال 20 دقيقة على حرارة 180 درجة مئوية.