الزبن: 16.6 مليون دينار أرباح «ألافكو» في 9 أشهر والنمو 67%

نشر في 16-07-2017
آخر تحديث 16-07-2017 | 21:45
الرئيس التنفيذي لشركة «ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن
الرئيس التنفيذي لشركة «ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن
قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «ألافكو» لتمويل شراء وتأجير الطائرات أحمد الزبن، إن الشركة حققت صافي ربح بلغ 16.6 مليون دينار خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية التي بدأت في الأول من أكتوبر الماضي، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة 67 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما بلغت الإيرادات التشغيلية 58.4 مليون دينار، مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وقد بلغت ربحية السهم17.4 فلساً.

وأضاف الزبن في تصريح صحافي عقب اجتماع مجلس الإدارة، أن «ألافكو» نجحت في إبرام عدة عقود تأجير جديدة خلال عام 2017، أبرزها التي وقعت أخيراً مع الخطوط الجوية الكويتية لشراء وإعادة التأجير لأربع طائرات جديدة طراز بوينغ B777-300ER بمدة إيجار تمتد إلى 12 عاماً، حيث سيتم تسليم الطائرات جميعها قبل انتهاء السنة المالية الحالية.

وأوضح أنه فضلا عن ذلك، نجحت «ألافكو» في دخول السوق الأميركي للمرة الأولى في تاريخها، حيث وقعت عقد تأجير مع شركة Allegiant الأميركية لتأجير 13 طائرة بمدة إيجار تمتد إلى 12 سنة، وجاءت هذه الصفقة فضلاً عن تأسيس شركة تابعة لـ«ألافكو» في أيرلندا، والتي أتاحت الدخول إلى السوق الأميركي نتيجة الاتفاقيات الضريبية التي تتمتع بها جمهورية أيرلندا.

وذكر أنه إضافة إلى صفقات التأجير، فقد نجحت «ألافكو» كذلك في توقيع عقود بيع لـ 6 طائرات جديدة من طراز A350XWB مع عقود تأجير مرتبطة بها، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 300 مليون دينار كويتي، وسيظهر أثرها المالي خلال السنتين المالية الحالية والمقبلة، بعد أن يتم الانتهاء من تسلم الطائرات خلال عامي 2017 و 2018.

وأكد الزبن أن «ألافكو» بدأت بتسلّم طائراتها الجديدة ضمن الاتفاقيات التي تعاقدت بموجبها على شراء 117 طائرة جديدة من آيرباص

وبوينغ، حيث ستتسلم «ألافكو» 7 طائرات خلال السنة المالية الحالية، ويتم تسلم باقي الطائرات خلال السنوات الخمس المقبلة، كما وقعت «ألافكو» عقداً مبدئياً مع شركة بوينغ الشهر الماضي لـ 20 طائرة إضافية، ومن شأن ذلك رفع عدد طلبيات «ألافكو» الإجمالي إلى 137 طائرة جديدة.

وأشار إلى أن «ألافكو» نجحت في توسيع أسطولها إلى 62 طائرة مؤجرة على 21 شركة طيران في 14 دولة حول العالم، وأكد قدرة الشركة في تحقيق طموحات مساهميها وإرضاء عملائها، شاكراً المولى عز وجل على ما حققته الشركة من نتائج.

دخول السوق الأميركي عبر تأجير 13 طائرة مدة 12 سنة
back to top