خاص

Ferrari 812 سوبر فاست ... إقلاع من نوع آخر

الجريدة. جربتها في مارانيلو الإيطالية بدعوة حصرية من «الزياني»

نشر في 16-07-2017
آخر تحديث 16-07-2017 | 00:09
القوة والسرعة والجمال، جميعها معايير تجدها في الأسطورة الإيطالية فيراري 812 سوبر فاست الجديدة، فالحديث عن فيراري سيكون عن الجمال بالتأكيد. أما محرك 12 سلندرا بقوة 800 حصان، فهو بلا شك إقلاع من نوع آخر، لتكسر حاجزاً جديداً للوصول إلى سرعة 100 كلم/ ساعة في أقل من 3 ثوانٍ.
«الجريدة»، وبدعوة حصرية من بين وسائل الإعلام المحلية، جربت قيادتها في شوارع مارانيلو الإيطالية تارة، وفي حلبة فيورانو تارة أخرى، وقد أثبتت، بكل جدارة، أن للجمال سرعة لن تجدها إلا في فيراري.
بعد مرور 70 عاما من ولادتها في عالم السيارات، وسيطرتها على عرش المركبات الرياضية، خرجت الأسطورة الإيطالية فيراري هذا العام لتلقي التحية بمحرك 12 سلندرا، أسوة بمحرك أول سيارة لها عام 1947، لتخرج بأقوى فيراري على الإطلاق في 812 سوبر فاست الجديدة كليا، بقوة 800 حصان، وبسعة 6.5 لترات لها القدرة للوصول إلى سرعة 100 كلم/ ساعة في أقل من 3 ثوانٍ، لتسجل أرقاما جديدة في عالم السيارات.

وتمثل 812 سوبر فاست الجديدة أسرع سيارة أطلقتها فيراري على مر تاريخها، بفضل محرك 12 سلندرا V12 الجديد، بسعة 6.5 لترات بقوة 800 حصان، لتحقق أقصى قوة عند 8500 دورة في الدقيقة، وتصل سرعتها القصوى إلى 340 كم/ ساعة، وتتسارع من 0 إلى 100 في غضون 2.9 ثانية.

وتم اعتبار هذه السيارة طراز البرلينيتا القمة من نوع محرك V12، في حين تجسد 812 سوبر فاست الطرازات ذات الـ 12 اسطوانة من فيراري، التي بدأت بالانتشار عام 1947، تزامنا مع بداية العلامة التجارية، ومع الإرث والتاريخ العريقين اللذين خلفتهما سيارتا "إف 12 بيرلينيتا" F12berlinetta و"إف 12 تي دي إف" F12tdf.

وأتى انطلاق هذه السيارة في معرض جنيف العالمي للسيارات، بالتزامن مع احتفالات الذكرى السبعين لفيراري هذا العام. وهذه المناسبات تؤكد أن فيراري هي العلامة التجارية الوحيدة التي لم تتوقف يوما عن إنتاج محركات V12 خلال هذا الزمن.

السيارة الأولى

وتشكل 812 Superfast سيارة فيراري الأولى التي تضم نظام "المقود المؤازر الكهربائي" أوEPS (Electric Power Steering) الذي يستخدم، وفقا لتقاليد فيراري، من أجل استغلال إمكانات السيارة أفضل استغلال، من خلال دمج هذه التكنولوجيا بالكامل مع أنظمة التحكم الإلكترونية بديناميات السيارة.

ويتضمن هذا الحل اعتماد نظام "قاعدة العجلات القصيرة الافتراضية 2.0" Virtual Short Wheelbase 2.0 أو PCV. وبفضل الخبرة التي اكتسبتها فيراري من طراز F12tdf، يجمع هذا النظام بين المؤازرة الإلكترونية للتوجيه بالعجلتين الأماميتين، والمفهوم الميكانيكي الذي يرتكز على قياس العجلات والتوجيه بالعجلتين الخلفيتين.

ومن خلال دمج هذه التكنولوجيا بالكامل مع أنظمة التحكم بديناميات السيارة، بالاعتماد على النسخة الخامسة من نظام التحكم بزاوية الانزلاق الجانبي أو Side Slip Control (SSC)، كان الهدف تعزيز رشاقة 812 Superfast وتقصير أوقات التجاوب مع المقود.

تصميم مختلف

وانتهى تصميم 812 Superfast في مركز فيراري ستايلينغ للتصميم (Ferrari Styling Centre)، وهو تصميم يعيد تحديد ماهية سيارات فيراري ذات محرك V12 أمامي، دون المساس بأبعادها الخارجية أو مساحة المقصورة والراحة التي تقدمها.

فعند النظر للسيارة من الجانب، تتراءى 812 Superfast كسيارة أنيقة من سيارات الفاستباك ذات القسم الخلفي المائل، من خلال تصميم يقسم السيارة إلى قسمين "two-box design" مع قسم خلفي مرتفع يذكر بسيارة فيراري "365 جي تي بي 4 (دايتونا)" GTB4 365 (Daytona) الرائعة التي ظهرت عام 1969، فيعطي التصميم الانطباع بأن الجانب الخلفي البارز على علو أقل مما هو عليه، لضمان توليد القوة الضاغطة نزولا.

ونالت الداخلية أو المقصورة 812 Superfast عملية تغيير جذرية لتعزيز طابع السيارة الرياضي. فتعانق مساحات خفيفة ومدمجة انحناءات البنى الداخلية، لدرجة أن هذه البنى الأخيرة تبرز واضحة في بعض الأماكن.

وتم رصف هذه الأسطح المتماسكة على شكل طبقات، ثم تم تفكيكها عمدا لإحداث فراغات، لتبدو من خلالها العناصر الأساسية وكأنها تطفو، فتتحلى المقصورة بحيوية سيارات السباق الأصيلة، وبالأناقة والرقي والفخامة التي لا تملها العين.

صيانة 7 سنوات

يضم طراز 812 برنامج الصيانة الممدد لسبع سنوات مع Superfast معايير الجودة القياسية التي تتبناها فيراري وزيادة التركيز على خدمة العملاء. ويتوافر هذا البرنامج لكل الطرازات، وهو يغطي جميع أعمال الصيانة الدورية على مدى السنوات السبع الأولى من حياة السيارة.

ويعد برنامج الصيانة المجدول لسيارات فيراري خدمة حصرية تعزز ثقة العملاء بأن سيارتهم ستحافظ على ذروة أدائها وسلامتها على مر السنين. وتتوافر هذه الخدمة الخاصة أيضا لأصحاب سيارات فيراري المستعملة.

مانيتيلو لـ الجريدة.: بدأنا استقبال طلبات Tailor Made

كشف رئيس قسم التصميم الخارجي على 812 سوبر فاست الجديدة في مصنع فيراري أندري مانيتيلو، أن فيراري بدأت استقبال الطلبات على فيراري 812 سوبر فاست الجديدة، من خلال برنامج Tailor Made، المعني بتصميم المركبة، وفق المواصفات الخاصة والتفاصيل، أسوة بباقي سيارات فيراري.

وقال مانيتيلو لـ"الجريدة": "تم الانتهاء من التصميم الخارجي للسيارة بشكل غير مسبوق"، مبينا أن فيراري تأخذ في عين الاعتبار الشكل الخارجي للسيارة، وخاصة الشعور فور النظر لمركباتها بإبداعات فنية جميلة تخطف الأعين، فضلا عن الخدمات التقنية التي توفرها، وخاصة الديناميكية الهوائية، والتي تعتمد قوة 812 سوبر فاست الجديدة عليها بشكل كبير.

وأضاف أن فيراري دائما ما تأخذ خلال تصميمها للشكل الخارجي لمركباتها الشكل الوراثي منذ منتصف الأربعينيات وحتى اليوم، مبينا أن ذلك يأتي من باب الحرص على جمال مركبات وتقنياتها وعدم ضياعها.

تجربة الجريدة.: متوحشة على الحلبة!

في أوركسترا على أنغام السرعة، أقلعت "الجريدة" بقيادة فيراري 812 سوبر فاست الجديدة على حلبة فيورانو في مدينة مارانيلو الإيطالية، وسط حيرة كبيرة واستفهامات على محررها، لقوة انطلاق محرك 12 سلندرا، وبقوة 800 حصان!

التجربة كانت أشبه بحلم قصير بدأ بدعوة حصرية من بين وسائل الإعلام المحلية من شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في البلاد، لتجربة قيادة المتوحشة سوبر فاست، والتي جاءت وبكل جدارة اسما على مسمى، بعد الصعود بها على الحلبة بسرعة فاقت 200 كلم/ ساعة في 8 ثوان فقط، الأمر الذي يكشف قوة وعزم الأسطورة فيراري بمحركها الشرس الجديد.

وكانت الأعجوبة في 812 سوبر فاست، رغم قوة انطلاقها اللحظي، لكنها كانت ثابتة بشكل يصعب شرحه، بعد تفوقها بهذا الجانب أكثر من السابق، وخاصة عما جهزت فيه إف 12 برلينيتا سابقا لتبدو أكثر ثباتا وتحكما على الحلبة قبل الطريق.

الحديث عن قيادة سوبر فاست كان أشبه بأحد المشاهير على الطريق، ففي قيادتها بشوارع مارانيلو واتجاهها لإحدى المدن المجاورة لها بعد قيادتها في يوم آخر يلي قيادتها على الحلبة، شهدت تجربة تجاوزت 3 ساعات، أثبتت أن لهذه المركبة العريقة جماهير حاشدة تبعث التحية فور النظر إلى جمالها وإعجابا بنغم محركها.

وفي محركها نغم مختلف عن جميع محركات فيراري يعبر عن قوة محركها الضخم، في الوقت الذي كان لقيادتها كذلك نكهة مختلفة، أسوة بمركباتها الأخرى تارة، ومختلفة عن المحركات 12 سلندرا التي قدمتها أخيرا.

هوائيات

يشكل تصميم الديناميات الهوائية لطراز 812 Superfast جزءا من التزام فيراري المستمر بتحسين الأداء مع كل طراز جديد من حيث السرعة وديناميات السيارة المحسنة أيضا لتجربة قيادة أكثر تشويقا.

وهدفت الخطوط التوجيهية العامة للتطوير إلى تحقيق كفاءة دينامية هوائية عالية، من خلال تعزيز القوة الضاغطة التي تؤثر على ثبات السيارة من دون زيادة الجر، لأنه يؤثر سلبا على استهلاك الوقود والسرعة القصوى.

وتتيح فيراري بالتأكيد برنامج التعديل وفق الطلب (Personalisation Programme) المتنوع لهذا الطراز، بغية الحرص على أن ينال كل عميل الفرصة لجعل سيارة 812 Superfast الخاصة به فريدة من نوعها وأكثر، تماشيا مع ذوقه واحتياجاته الشخصية.

وكما جرت العادة مع كل سيارة جديدة، تم توسيع البرنامج، ليشمل مجموعة كبيرة من الخيارات الجديدة التي تم تطويرها بشكل خاص لطراز 812 Superfast.

back to top