صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3904

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سفير أذربيجان: القصف الأرمني للمدنيين انتهاك للقانون الدولي

قهرمان: القوات الأرمنية استهدفت قرية آلخانلي

أكد سفير أذربيجان في الكويت إيلخان قهرمان أن قصف القوات الأرمنية للسكان المدنيين والمنشآت المدنية لأذربيجان بشكل مباشر ومستهدف هو "انتهاك صارخ للقانون الدولي وحقوق الانسان، لاسيما معاهدة جنيف عام 1949 والمرفق برقم 1، وكذلك معاهدة حقوق الطفل وحماية حقوق الانسان والحريات الأساسية".

وأضاف قهرمان في تصريح أن القوات الأرمنية قصفت قرية آلخانلي التابعة لمحافظة فضولي في الرابع من يوليو الجاري وقتلت مواطنتين، هما صاحبة قولييفا من مواليد 1967 وحفيدتها زهراء قولييفا البالغة من العمر عامين، وأصابت سيدة أخرى وهي قولييفا سرفيناز من مواليد 1965 بجروح خطيرة، كما أدى القصف إلى إلحاق خسائر بالمباني السكنية.

وأوضح أن الجانب الأرمني يلجأ الى الاعمال الاستفزازية الغاشمة والشائنة ويستهدف المدنيين والأطفال، في حين دعا الرؤساء المشاركون في مجموعة منسك المنبثقة عن منظمة الامن والتعاون الأوروبي بعد زيارتهم المنطقة والمنظمات الدولية، أرمينيا، إلى تغيير الوضع الراهن عن طريق المحادثات الجوهرية الجدية.

وأكد إيلخان قهرمان أن أذربيجان أكدت مرارا ان الوجود غير القانوني للقوات المسلحة الأرمنية في الأراضي الأذربيجانية هو السبب الرئيسي لحدوث التوتر والتصعيد في منطقة النزاع، ويعرقل الحل السياسي.

وأشار الى أن أرمينيا ردت على دعوات الرؤساء المشاركين في "منسك" إلى الجلوس حول مائدة المحادثات لتسوية النزاع بقتل المدنيين قتلا وحشيا يؤكد مرة أخرى ضرورة مطالبة هؤلاء الرؤساء لأرمينيا بسحب جيوشها بدون شروط من الأراضي الأذربيجانية المحتلة، وتغيير الوضع الراهن القائم على الاحتلال، وذلك بناء على القانون الدولي ومبادئه والقرارات الصادرة عن المنظمات الدولية.