صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3597

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

10 أماكن مدهشة ومجانية حول العالم

ربما تضطر إلى دفع مبالغ طائلة من المال كي تسافر حول العالم، أو يمكن ألا تدفع شيئاً! إليك 10 أماكن لن تندم على زيارتها ولن تكلفك فلساً!


كنيسة سيدة غوادالوبي- مدينة مكسيكو

يعرف كثيرون أن سيدة غوادالوبي أهم شفيعة للمكسيك لكن لا يعلم الجميع السبب. يظن المؤمنون أن السيدة العذراء ظهرت في عام 1531 على فلاح اسمه خوان دييغو على تلة «تيبياك»، فجلبت له الورود في الشتاء ثم تركت صورة عجائبية مطبوعة على ردائه. في ذلك الموقع، بنى المكسيكيون كاتدرائية في عام 1709 ثم فتحت كنيسة أكثر حداثة أبوابها بالقرب منها في عام 1974. يمكن أن تَسَع 10 آلاف مؤمن في الوقت نفسه. يزور معظم الحجاج هذا الموقع بتاريخ 12 ديسمبر الذي يتزامن مع عيد العذراء.

ستستمتع بزيارة المكانَين معاً ويمكنك أن تمشي على الرصيف المتحرك الذي يصطحبك إلى أسفل الرداء «العجائبي» الموضوع في إطار. ستكون مشاهدة حشود باعة التذكارات والحجاج تجربة مذهلة بحد ذاتها. يمكنك أن تستقل المترو هناك ثم تلحق الزوار إلى أعلى التلة. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع http://basilica.mxv.mx/web1.

متحف إيرلندا الوطني - «دبلن» و«مايو» - إيرلندا

هل تريد رؤية مومياءات وجواهر ذهبية وتحف اسكندينافية وتكسب معلومات عن الحياة الإيرلندية الريفية وانتفاضة عام 1916 أو تطّلع على أي جوانب أخرى في إيرلندا؟ يمكنك أن تزور الفروع الأربعة من هذا المتحف مجاناً، بما في ذلك المتاحف المخصصة لعلم الآثار والتاريخ الطبيعي والفنون الزخرفية والتاريخ والحياة الريفية. يقع ثلاثة منها في «دبلن». أما المتحف الخاص بالحياة الريفية، فيقع في حديقة «تورلو»، «مايو»، ويُعنى بالتقاليد الريفية الإيرلندية مثل الزراعة وصيد الطيور والسمك والحِرَف اليدوية والتجارة. يتميّز متحف التاريخ الطبيعي من جهته بمجموعة الحشرات التي يعرضها. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع museum.ie.

كاتدرائية «نوتردام» - باريس

لن تشاهد أحدب «نوتردام» في هذا المكان على الأرجح، لكنك لا تستطيع تفويت هذا الكنز العالمي العظيم. يكفي أن تشاهد النافذة الزجاجية المدهشة على شكل وردة. خصّص الوقت الكافي كي تجلس وتتأمل المكان.

يمكن الدخول إلى الكاتدرائية مجاناً يومياً، لكنك تستطيع أن تتبرع بالمال. ثمة جولات مجانية أيضاً كل أسبوع. لكنك ستدفع مبلغاً إضافياً مقابل زيارة برج الجرس أو السرداب. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع notredamedeparis.fr/en.

منتزه «ناشونال مول» - واشنطن

سيكون وضعك غريباً إذا لم تتأثر بزيارة منتزه «ناشونال مول» في الولايات المتحدة! يمكنك أن تتنقل هناك بين نصب لينكولن التذكاري ونصب محاربي فيتنام القدامى ونصب واشنطن وستشاهد مناظر أخرى بين هذه المواقع. اطلب من حارس المنتزه حزمة «الحراس الصغار» المجانية للأولاد أو جدول الجولات المجانية.

هل كنت تعلم أنك تستطيع استعمال المصعد لبلوغ أعلى نصب واشنطن؟ البطاقات مجانية لكن يمكنك أن تدفع رسماً بسيطاً لحجزها مسبقاً وتجنّب خيبة الأمل. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع nps.gov/nama.

مدفن «بير لاشيز» - باريس

إذا كنت تستمتع باستكشاف المدافن القديمة، احرص على زيارة هذا المدفن عند وجودك في باريس. افتتح في عام 1804 ومن المعروف أنه آخر مدفن يرقد فيه مغني فرقة «دورز» جيم موريسون. إنه المدفن الذي يزوره أكبر عدد من الناس حول العالم ودُفن فيه مشاهير آخرون، من بينهم أوسكار وايلد، والرسام أماديو موديلياني، والمغنية إديث بياف، والملحن فريدريك شوبان، والكاتب أونوريه دو بلزاك.

احمل خارطة معك من مكتب المحمية أو تجوّل بكل بساطة بين 70 ألف قبر حجري منحوت ومنقوش. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع http://equipement.paris.fr/cimetiere.

المتحف البريطاني - لندن

حتى لو كنت لا تهتم كثيراً بالمتاحف، يجب أن تقصد هذا المتحف لرؤية المومياءات المصرية والرخام الإغريقي القديم وكنوز كثيرة أخرى نَهَبها البريطانيون من أنحاء العالم، ويصعب أن نذكرها كلها نظراً إلى أعدادها الهائلة.

لا يمكن أن تذهب إلى لندن من دون زيارة هذا المتحف. يفتح الموقع أبوابه يومياً، وعلى عكس معظم المواقع الجاذبة المكلفة في إنكلترا، يمكن الدخول إليه مجاناً ويحصل الزوار هناك على حقائب ظهر خاصة بالمعرض وقطع فنية للأولاد. (britishmuseum.org)

جسر البوابة الذهبية - سان فرانسيسكو

هل تعلم أنك تستطيع أن تمشي أو تركب دراجة هوائية لقطع هذا الجسر الممتد على مسافة 1.7 ميل على طول خليج سان فرانسيسكو؟ إذا قطعتَ المسافة كلها، ستصل في النهاية إلى بلدة «سوساليتو» الساحرة أو يمكنك أن تعود أدراجك إذا كنت متعباً. يمكنك أن تقود سيارة على الجسر طبعاً لكن اعلَمْ أنك ستدفع حينها 7.25$ للعودة إلى المدينة من مقاطعة «مارين». يشمل موقع جديد اسمه «ستراوس بلازا» مركزاً للزوار ويطلّ على مناظر مدهشة.

إذا لم تشأ أن تدفع المال مقابل ركن السيارة، توجّه إلى ممر «ماين» في حديقة «بريسيديو» وستجد هناك مناظر خلابة للجسر في الأسفل، في موقع «فورت بوينت» التاريخي الوطني. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع goldengate.org.

«فوسترلانديا» و«جايمانيتاس» - هافانا

يمكن اعتبار هذا المكان أحد أبرز المواقع الحماسية التي لم تسمع عنها يوماً! غادر الفنان خوسيه فوستر كوبا منذ عقود وسافر إلى أوروبا، ثم عاد وهو يحمل أفكاراً عن كيفية تزيين ملكيّته المتداعية في حي «جايمانيتاس» في ضواحي هافانا حيث كانت هياكل القرميد محطّمة، وأراد بذلك أن يكرّم المهندس الإسباني غاودي. تلاحقت الخطوات وسرعان ما غطّى فوستر جزءاً كبيراً من الحي بفن القرميد الغريب ووصلت أعماله إلى محطات الحافلات والمقاعد والبوابات الأمامية وعيادات الأطباء وأماكن أخرى.

تتعدد المواضيع المستعملة، من بينها الفن الوطني الذي يتجسد مثلاً بالمركب الذي أعاد كاسترو إلى كوبا بعد المنفى، والبلدان اللاتينية في العالم بما في ذلك كوستاريكا. أصبحت ملكيّته الخاصة مغطاة بمنحوتات لكائنات مدهشة. يجب أن يشاهد كل من يحب الفن الشعبي هذه المنطقة ويمكن زيارتها من دون دفع أية كلفة.

يمكن أن يأخذ المقيمون في هافانا سيارة أجرة أو حافلة سياحية للوصول إلى هذا المكان. ستشاهد أعداداً ضخمة من السياح يومياً، وربما ترى شاباً يعزف أغنية «غوانتاناميرا» مقابل البقشيش أمام الموقع، حتى أنك ربما تشاهد الفنان شخصياً لأنه لا يزال يعيش ويعمل هناك. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع manvsglobe.com/fusterlandia-havana.

مركز «ذي غيتي» - لوس أنجلس

كيف يبدو أغنى متحف في العالم؟ إنه مبنى أبيض جداً ويقع على أعلى تلة في غرب لوس أنجلس. يبدو المكان ضخماً لدرجة أنك ستضطر إلى ركوب حافلة من موقف السيارات إلى أعلى القمة، لكنها رحلة ممتعة. تشمل المجموعة الفنية آثاراً إغريقية ورومانية وتعجّ بأعمال فنية تعود إلى القرون الوسطى. كذلك يتضمن المتحف لوحة «أزهار السوسن» للرسام فان غوغ وقد كانت عند شرائها أغلى قطعة فنية في العالم. ستشاهد أيضاً أعمالاً جميلة من توقيع مونيه.

إذا سنحت لك الفرصة، اقصد المتحف في يوم صافٍ كي تشاهد المحيط وجزيرة «كاتالينا» من الحدائق الواقعة على السطح: إنها مواقع جاذبة بحد ذاتها. كذلك اسأل مكتب الاستعلامات عن النشاطات الخاصة بالأولاد. يمكن الدخول إلى المتحف مجاناً طوال الوقت لكن تبلغ كلفة ركن السيارات 15$. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع getty.edu.

تمثال الحرية من عبّارة جزيرة «ستاتن» - نيويورك

يمكنك أن تدفع المال طبعاً كي تقوم بجولة سياحية وتشاهد تمثال الحرية عن قرب، لكن ما الذي يمنعك من ركوب عبّارة جزيرة «ستاتن»؟ ستمرّ بالقرب من التمثال الشهير وستمنحك جولة في الميناء مدتها 25 دقيقة بين «مانهاتن» وجزيرة «ستاتن». تتنقل العبّارة ليلاً نهاراً على مدار الأسبوع.

اذهب في جولة خلال النهار لالتقاط الصور مع سيدة الميناء، ثم اذهب ليلاً لمشاهدة أضواء مدينة «مانهاتن» الخلابة. للاطلاع على معلومات إضافية، زر موقع siferry.com.

المتحف البريطاني يزخر بالمومياءات المصرية والرخام الإغريقي القديم