صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 3600

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«ليغولاند» و«استراحة ليغولاند الشاطئية» في فلوريدا أيهما الأفضل؟

حين فتح منتجع «ليغولاند فلوريدا» أبوابه في الموقع الذي كان سابقاً مقراً لـ«حدائق السرو» في عام 2011، لم يكن يشمل أي فندق. لكنه يضمّ اليوم فندقَين: فندق «ليغولاند» و«استراحة ليغولاند الشاطئية» الجديدة. نظرة إليهما.

نشأ فندق «ليغولاند» في عام 2015، وافتتحت «استراحة ليغولاند الشاطئية» الجديدة قبل موسم الصيف الراهن. أي خيار أفضل بينهما؟ يتوقف الخيار على ميزانيتك (فندق «ليغولاند» أعلى كلفة ويقع على مدخل مدينة الملاهي) ومدى استعدادك للتنازل عن بعض وسائل الراحة («استراحة ليغولاند الشاطئية» أقل كلفة وتقع على مسافة قصيرة من مدينة الملاهي، وراء متجر «كي مارت» المهجور).

عند الإقامة في أيّ من الموقعَين، يحصل الضيوف على فطور مجاني (تتضمن مائدة الطعام في فندق «ليغولاند» خيارات إضافية) ويشمل الفندقان أحواض سباحة لكن يبدو الحوض في الاستراحة الشاطئية أكبر حجماً، وتطوف في الماء أعداد إضافية من قطع الليغو الكبيرة ويستعملها الأولاد لبناء المجسمات.

فندق «ليغولاند»

يسود جو صاخب ومناسب للأولاد في ردهة فندق «ليغولاند»، لا سيما في الثامنة مساءً لأنه موعد حفلات ملابس النوم الليلية التي تختم نهار الأولاد قبل موعد النوم.

لكن يبقى هذا المكان ممتعاً بالنسبة إلى الأولاد المهووسين بلعبة الليغو في أي وقت من اليوم بفضل الحفر العملاقة والمليئة بقطع الليغو في مواقع متعددة من الردهة، ويمكن بناء المجسمات بها مجاناً. تظهر شخصيات الليغو من وقت إلى آخر أيضاً لمقابلة الضيوف والترحيب بهم.

يحصل نزلاء الفندق على فرصة التسجل في ورشة عمل لبناء المجسمات (الأماكن في الصف محدودة ويستفيد منها من يصل أولاً). هناك يرافق موظف الطلاب كي يبنوا مجسماً صغيراً بقطع الليغو ويمكنهم أن يحتفظوا به لاحقاً.

يتحوّل المصعد إلى منطقة احتفالية أيضاً، إذ يشمل كرة ديسكو وانعكاسات ضوئية وتعلو الموسيقى فيه حين يتنقّل المصعد من طوابق غرف الضيوف وإليها.

تحمل كل غرفة في الفندق طابعاً مرتبطاً بواحد من أربعة مواضيع: قراصنة، ومملكة (فرسان)، ومغامرة (علم الآثار المصري)، وأصدقاء (يطغى اللونان البنفسجي والزهري على المكان). تتّسم كل غرفة بأسلوب يتماشى مع ذلك الجو، بما في ذلك مجسمات ليغو لتزيين الجدران.

تحتوي الغرفة المستوحاة من أجواء الممالك على مجسمات مصنوعة من قطع الليغو على شكل جرذ يضع تاجاً وحلزون وضفدع وفراشة وخنفساء، وتُزيّن هذه الأشكال الجدران المغلّفة بطريقةٍ تجعل الغرفة شبيهة بقلعة حجرية.

كذلك تقدّم كل غرفة فرصة البحث عن كنوز وتضع كيساً صغيراً من ألعاب الليغو داخل خزنة. يحب الأولاد مغامرة البحث عن الكنوز.

استراحة «ليغولاند» الشاطئية

تقع الاستراحة الشاطئية في موقع أكثر هدوءاً على ضفاف بحيرة «دكستر» (شُيّد سياج بين المنتجع والبحيرة للاحتماء من التماسيح ومع ذلك تنتشر لافتات للتحذير من تلك التماسيح) وتتألف من نحو 12 خليجاً صغيراً ويتضمن كل واحد منها بين أربعة وثمانية أكواخ خشبية تتألف من طابقَين وتحيط بملعب صغير في وسط الخليج.

تبدو الغرف في الاستراحة الشاطئية أصغر حجماً وأدنى كلفة وتضمّ عدداً إضافياً من صور الليغو التي تغلّف الجدران، فيما يتراجع عدد مجسمات الليغو الحقيقية عليها. صحيح أن كل كوخ خشبي مزوّد بشرفته الخاصة مع طاولة والكراسي، لكن لا مكان للجلوس داخل الغرفة إلا على الأسرّة.

تبدو الملاعب في كل خليج صغيرة (بل إنها صغيرة لدرجة أن ولديّ اللذين يبلغان ثلاث سنوات وسبع سنوات لم يهتما بها) ولا يمكن إيجاد مواقع كثيرة في الظل بسبب شمس فلوريدا الساخنة. واقتصر عدد المظلات الشمسية حول حوض السباحة على أربعٍ.

على عكس فندق «ليغولاند»، تتراجع النشاطات المقترحة في استراحة «ليغولاند» الشاطئية وما من تفاعلات مع الشخصيات ولا يمكن حضور صفوف بناء المجسمات وما من مغامرات للبحث عن الكنوز داخل الغرف.

تُستعمَل وسيلة نقل لاصطحاب الضيوف إلى مدينة ملاهي «ليغولاند» لكنها غير متاحة بين الظهر والثالثة بعد الظهر، ما يجعل القيادة إلى مدينة الملاهي إلزامية لكل من يسافر مع الأولاد ويريد العودة لأخذ قيلولة مبكرة في فترة بعد الظهر (يمكن أن يركن ضيوف الاستراحة الشاطئية السيارات مجاناً).

من الناحية الإيجابية، ثمة ملعب كبير بالقرب من حوض السباحة ويمكن الاستمتاع هناك بكرة الطائرة الشاطئية وألعاب أخرى. بفضل الموقع المغلق، تصبح الاستراحة الشاطئية مثالية كي تستأجر مجموعة من الزوار عدداً من الأكواخ الخشبية لتنظيم اجتماع عائلي مثلاً.

تقع الاستراحة الشاطئية وراء مركز تسوّق مؤلف من طابق واحد. حين ندخل إليه، سنشعر بأننا أصبحنا في عالم مختلف لكن يمكن التوجه من هناك إلى متجر بقالة قريب سيراً على القدمين.

إذا زرت هذه الأماكن:

العنوان: «وينتر هافن»، فلوريدا، على بُعد ساعة في السيارة من جنوب غربي مطار «أورلاندو» الدولي إذا كانت حركة السير عادية. أضف بين 30 و60 دقيقة في ساعات الذروة.

البطاقات: يمكن شراء بطاقات الدخول إلى منتجع «ليغولاند فلوريدا» ليوم واحد مسبقاً عبر الإنترنت بدءاً من 73$. يبدأ سعر بطاقات الدخول إلى مدينة الملاهي والملاهي المائية التابعة لها من 93$ عند شرائها مسبقاً عبر الإنترنت. ويبدأ سعر البطاقات لزيارة المدينتين معاً طوال يومين من 113$. تبلغ كلفة ركن السيارة 17$ على البوابة (مجاناً إذا كنت تقيم في فندق «ليغولاند») أو 15$ عند شراء البطاقات مسبقاً عبر الإنترنت.

الكلفة: تتفاوت الأسعار قليلاً بحسب فترة السفر ويوم الحجز، لكن تكون الاستراحة الشاطئية أقل كلفة عموماً. عند البحث عن غرفة في وقت سابق من هذا الشهر، عشية 23 يونيو، بلغت كلفة الإقامة 455$ في فندق «ليغولاند» و285$ في الاستراحة الشاطئية. في المقابل، بلغت كلفة الإقامة 285$ في فندق «ليغولاند» و175$ في الاستراحة الشاطئية لتاريخ 8 سبتمبر.

يمكن حجز الغرف والبطاقات، وحتى الاستفادة من عرض تمضية اليوم الثاني مجاناً، على موقع www.legoland.com/florida.

عدد الأيام: لتحديد المدة التي يمكن تمضيتها في أية مدينة ملاهي، لا بد من طرح هذا السؤال: هل تريد أن تجرّب جميع الألعاب أم أنك تكتفي بأشهرها؟ يمكن إنهاء التجول في «ليغولاند» خلال يوم واحد.

توجّه إلى لعبة «نينجاغو» أولاً لأنها تتطلب الانتظار في صف طويل. لكن إذا أردت أن تزور مدينة «ليغولاند» المائية أيضاً، فمن الأفضل أن تخصص يومين للزيارة كي تتمتع بتجربة مريحة. كلفة بطاقة اليوم الثاني ضئيلة نسبياً.

فندق «ليغولاند» يبقى ممتعاً بالنسبة إلى الأولاد المهووسين بالليغو في أي وقت من اليوم