«الكهرباء»: زيادة التعرفة تؤتي ثمارها ونتائجها في يوليو

● المرزوق: تحصيل متأخرات الوزارة تجاوز 900 مليون دينار منذ انطلاق حملة «استهلك بمسؤولية»
● نعطي أولوية لمشروعي «الزور الشمالية» و«الصبية» ونجهز لمحطة الخيران

نشر في 29-06-2017
آخر تحديث 29-06-2017 | 00:01
المرزوق مستقبلا المهنئين بالفطر
المرزوق مستقبلا المهنئين بالفطر
كشف المرزوق أن مبالغ تحصيل مستحقات الكهرباء تجاوزت 900 مليون دينار منذ انطلاق حملة «استهلك بمسؤولية»، مشيراً إلى أن الزيادة في التعرفة التي طبقتها الوزارة في مايو تؤتي ثمارها، وستتوافر الإحصاءات بهذا الشأن نهاية الربع الأول من مرحلة التنفيذ.
طمأن وزير النفط وزير الكهرباء والماء، عصام المرزوق، إلى سلامة أوضاع الكهرباء خلال موسم الصيف الحالي، ودعا المستهلكين الى التعاون من خلال تخفيض أحمال الشبكة تجاوزا لحصول أي طارئ.

وقال المرزوق، في تصريح له خلال استقبالة المهنئين بحلول عيد الفطر بوزارة الكهرباء والماء أمس، إن مبالغ التحصيل تجاوزت الـ900 مليون دينار منذ انطلاق الحملة «استهلك بمسؤولية»، مؤكدا أن المبالغ اليومية التي تحصلها الوزراة تتجاوز الـ50 ألف دينار».

وأشار الى أن الزيادة في التعرفة التي طبقتها الوزارة في مايو تؤتي ثمارها، وستتوافر الإحصاءات بهذا الشأن نهاية الربع الأول من مرحلة التنفيذ.

وأكد أن هناك تنسيقا دائما بين الوزارة والبلدية في حال وجود مخالفات في البناء، حيث تقطع الوزارة التيار عن المباني المخالفة لحين تسوية أوضاعها، وذلك تلافيا للأحمال الزائدة التي يمكن أن تؤدي الى الانقطاع في التيار الكهربائي.

وقال إن تقيينما لأوضاع الشبكة الكهربائية بعد الدخول في موسم الذروة وارتفاع درجات الحرارة انه مهما تم عمل صيانات والتحضر لهذا الموسم، فإنه لابد من وجود بعض الانقطاعات لأسباب مختلفة، سواء ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الأحمال، وهو أمر وارد في مختلف دول العالم، مؤكدا أن انقطاعات الشبكة في الكويت مازالت أقل من النسب العالمية، وأن الإحصاءات المقارنة تظهر انخفاضا في الانقطاعات خلال العام الحالي عنه في العام الماضي في نفس الوقت من السنة، وذلك يعود إلى الجهود التي قام بها قطاع شبكات التوزيع في عمليات الصيانة.

تعاون المستهلكين

ولفت الى أن الوزارة لا يمكن أن تعمل منفردة في تأمين الشبكة من الانقطاعات، بل تحتاج الى تعاون المستهلكين لتلافي الإرباك الذي يحصل على الشبكة في حال تحميلها أحمالا زائدة مخالفة دون الاستعداد لها.

وحول حصول تأخير أحيانا في استصدار تراخيص التقوية أو إيصال التيار، أكد المرزوق أن الوزارة تنسق حاليا مع البلدية، وتعمل وفق النظم المعمولة للربط الإلكتروني بين الجهتين، مما سرّع عمليات استصدار الرخص، وساعد على معرفة سبب التأخير لتلافيه، داعيا كل من تتأخر إجراءات التراخيص الخاصة به بشكل متعمد إلى التواصل مباشرة مع وكيل الوزارة للنظر في الأمر.

وتحدث المرزوق عن المشاريع الجديدة التي تنفذها الوزارة لتقوية الشبكة، لتصبح قادرة على تغطية المشاريع الجديدة، ومنها مشروع المطلاع للخطوط الهوائية وغيرها، وذلك ضمن المواعيد التي تحددها الرعاية السكنية للمدن الجديدة.

وعن مشاريع المحطات، قال المرزوق إن الوزارة تعطي أولوية للمشاريع التي يتم تنفيذها حاليا كالزور الشمالية ومشاريع الزيادة في الصبية، لافتا الى أنها تجهز حاليا لمحطة الخيران بانتظار انتهاء المستشار من تحديد المواصفات لطرح المناقصة، ومن ثم التحضير بعدها لمحطة النويصيب.

وقال إن عدم قطع المياه في شهر رمضان جاء للتخفيف عن المواطنين، وعدم معاناتهم باستخدام التناكر، لكن القطع إجراء متبع منذ 2012، ونحن نعتبره أخف بكثير من الدعاوى القضائية، لأن الحكم القضائي نافذ وفيه منع سفر وحجز، وواجب الوزارة تنفيذه حفاظا على المال العام.

خدمة الـ «واتساب»

وقال: نحن نوفر للمستهلك كافة سبل السداد، وقد استحدثنا خدمة الـ «واتساب»، التي تقوم على إرسال صورة القراءة عبر رقم محدد، وبدورها ترسل الوزارة الفاتورة للمستهلك ليمكنه الدفع عبر الـ «كي نت» دون مراجعة الوزارة.

وأضاف أنه خلال السنة الحالية شهدت انخفاضا كبيرا في الاستهلاك من خلال المؤشرات اليومية التي ترد الوزارة، والتي تتم مقارنتها بمثيلاتها في السنة الماضية، إذ إنه بالرغم من المشاريع الإسكانية الجديدة والمباني، كانت الزيادة في استهلاك المياه أقل من 2 إلى 3 في المئة، وهو أقل من المعدل السنوي سابقا، والذي كان يتجاوز 6 في المئة في السنة.

وقال إن الزيادة في التعرفة التي طبقتها الوزارة في مايو تؤتي ثمارها، وبنهاية الربع الأول ستتوافر الإحصاءات بهذا الشأن.

وأضاف: نحن حاليا في مرحلة دراسة القطاعات من أجل الدمج، وسيكون هناك تدوير قريب على مستوى المديرين وأقل ودمج للقطاعات، وسيتضح هذا خلال شهر.

وفيما يخص ملاحظات ديوان المحاسبة، ذكر أنه منذ اليوم الأول لتوليه الوزارة وجه الوكلاء إلى إدراج ملاحظات الديوان بشكل شهري على جدول اجتماعاتهم، ولأن الوزارة لها علاقة بالمستهلكين ولديها 800 ألف عداد عامل في الوزارة ونحو 20 ألف موظف يعملون بها، لابد أن يكون هناك ملاحظات نتيجة العمل، وهذه الملاحظات يتم استدراكها وتلافيها، وجزء من هذه الملاحظات يتعلق بالتحصيل، ونحن نعمل جاهدين للتحصيل، والجزء الآخر يتعلق بالمشاريع، ونعمل على تلافيها وتحسين إجراءات طرح المناقصات ومتابعة المشاريع وجميع الملاحظات محل تقدير وتساعدنا في تحسين عملنا.

وأوضح أن إجراءات الأمن والسلامة أولوية في كل المشاريع، ونؤكد عليها في أول اجتماع مع المقاول، وما حدث في أحد مشاريع صبحان أخيرا نحن نجري تحقيقا حاليا لمعرفة كيف حدث وأسباب عدم إحاطة الحفر بسور، وسيتخذ الإجراء المناسب، سواء بحق المقاول أو المشرف على المشروع من الوزارة.

العدادات الذكية... قريباً

قال المرزوق إن الوزارة تتحضر لتوفير المكاتب اللازمة لشركة زين التي وقعت معها خلال شهر رمضان عقدا للبنى التحتية لهذه العدادات لمباشرة عملها، لافتا الى اجتماع قيادي شهري لمتابعة العمل، سعيا إلى تخفيض مدة العقد لإنهاء من هذه المنظومة في أسرع وقت ممكن.

ولفت الى أنه سيتم طرح مناقصات العدادات بعد تحديد المواصفات المطلوبة، والتي تتماشى مع المنظومة، مشيرا الى أنه سيتم طرح المناقصات على مراحل لتشمل 800 ألف عداد، حيث سيتم بداية تبديل العدادات التالفة بالعدادات الذكية، ومن ثم استبدال جميع العدادات في البلاد.

back to top