خاص

دشتي: احتراف الحراس مفيد للكرة الكويتية

« لم أتوصل إلى اتفاق مع العربي ومستمر مع اليرموك»

نشر في 29-06-2017
آخر تحديث 29-06-2017 | 00:05
جاء قرار الاتحاد السعودي بالسماح للأندية بالتعاقد مع حراس مرمى من خارج المملكة، ليفتح باب الجدل في الكويت بين مؤيد لهذه الخطوة، ومتخوف من زحف الحراس المميزين إلى هناك، «الجريدة» استطلعت رأي مدرب منتخب الكويت الأسبق، ومدرب اليرموك الحالي أحمد دشتي حول ذلك، وأمور أخرى، وإلى التفاصيل:

* كيف ترى قرار الاتحاد السعودي بالسماح للأندية التعاقد مع حراس أجانب؟

- القرار إيجابي ومفيد للكرة السعودية، لاسيما أنه سيوفر الاحتكاك والمنافسة لحراس المرمى السعوديين، مما سوف يزيد ويرفع من مستواهم للحفاظ على مواقعهم مع فرقهم.

* ألا ترى أن وجود حراس أجانب قد يحجب الفرصة عن الحراس السعوديين؟

- أعتقد أنه سيزيد من حدة التنافس، وسيعود بالنفع، لا الضرر، فالكرة السعودية منذ تطبيق نظام الاحتراف عام 1994 أغلقت الباب أمام الاستعانة بحراس أجانب خشية تأثر فرص ظهور حراس جدد مميزين، ومع ذلك، فإن أضعف خط هو مركز حراسة المرمى في المنتخب السعودي.

* هل تؤيد أن يسير الاتحاد الكويتي على خطى نظيره السعودي؟

- أنا مع الاحتراف عموماً، ومن دون شك أؤيد هذه الخطوة، وأعتقد أنها ستفتح الباب أمام مستوى أفضل لحراس الكويت، التي تعد ولادة في هذا المركز منذ الأزل.

* لكن القلق بدأ يتسرب للأندية خشية توجه الكفاءات إلى الدوري السعودي؟

- الخوف ظاهرة إيجابية وسيدفع هذا الأندية إلى التعامل مع مركز حراسة المرمى على أنه نصف الفريق، ومن ثم ستسعى إلى تجهيز البدائل والاهتمام أكثر بمنح اللاعبين ما يستحقون.

* كيف تقيّم أداء الحراس في الكويت في الموسم المنقضي؟

- المستوى كان لائقاً، لكن لم تظهر كفاءات جديدة، وظل خالد الرشيدي، وحميد القلاف، وسلمان عبدالغفور هم الأبرز على الساحة مع وجود استثناءات.

* وماذا عن حارس التضامن وليد الرشيدي؟

- الرشيدي حارس جيد ويملك إمكانات كبيرة، لكن المشوار أمامه طويل ليثبت أنه مستقبل حراسة المرمى في الكويت، ولا يمكن أن نحكم على لاعب لمجرد ظهوره بشكل مميز خلال موسم واحد.

* هل من نصيحة لحميد القلاف بعد أن فسخ عقده مع العربي؟

- العربي لا يتسع لحارسين بحجم القلاف، وسلمان عبدالغفور، واعتقد أن من الأولى خروج أحدهما إلى وجهة أخرى، لضمان استمرارهما داخل المستطيل الأخضر، ومن ثم ضمان الحضور في حسابات الأجهزة الفنية لمنتخب الكويت حال عاد النشاط الدولي.

* هل يستطيع نواف الخالدي العودة إلى الملاعب بعد الانقطاع الطويل؟

- مركز حراسة المرمى يختلف عن بقية مراكز الفريق، وأعتقد أن الحارس حال ابتعاده فترة طويلة قادر على العودة وبقوة، في حال تحلى بالعزيمة المطلوبة.

* ماذا عن علاقتك بالحارس خالد الرشيدي؟

- الرشيدي في منزلة ولدي، ودائماً ما نتبادل التحية في المناسبات، ومن جانبي لا توجد أي مشكلة، وأكرر أن من استبعد الرشيدي عن الأزرق هو المدرب التونسي نبيل معلول، وليس أنا.

* كيف تفسر تألق الحارس العماني علي الحبسي في الدوري الإنكليزي؟

- الحبسي حارس كبير، ويستحق ما وصل إليه في إنكلترا، لكن ومن وجهة نظري، فإن حراساً كثيرين في الكويت ومنهم شهاب كنكوني، ونواف الخالدي كان بمقدورهم السير على الدرب نفسه وبصورة ربما أفضل في حال سلكوا طريق الاحتراف.

* ماذا عن استعدادات اليرموك للموسم الجديد؟

- على مستوى حراسة المرمى تم التعاقد مع الحارس صالح مهدي، وهو إضافة كبيرة للفريق، أما فيما يخص باقي الاستعدادات فهي من اختصاص مدرب الفريق البرازيلي سيلفا.

* هل دخلت في مفاوضات مع العربي؟

- العربي اسم كبير والوجود بين صفوفه مكسب كبير، لكنني مستمر في اليرموك، حيث لم تثمر المفاوضات مع الأخضر شيئاً.

* كيف تقيّم مدربي الحراس الأجانب في الكويت؟

- بعضهم أضاف الكثير، وبعضهم لم تكن له بصمة.

* وكيف تفسر عزوف الحراس المعتزلين عن مهنة التدريب؟

- اتفق أن العزوف مبالغ فيه، حيث لا يوجد أكثر من مدرب أو اثنين في الوقت الحالي مؤهلين لتدريب الحراس على المستوى المطلوب.

* أيهما أفضل دوري الدرجتين أم الدمج؟

- دوري الدمج هو الأفضل في ظل قلة عدد الأندية، كما أن الأندية الصغيرة هي منجم ذهب على مستوى دعم المنتخبات، وأعتقد أنه بلا دوري الدمج فإن مواهب كثيرة ستختفي من دون أن يشعر فيها أحد.

هذه نصيحتي للقلاف والخالدي قادر على العودة

علاقتي جيدة بالرشيدي ومعلول وراء ابتعاده عن الأزرق
back to top