العبادي: ملتزمون بتعويضات الكويت

«البلدان نجحا في تحويل علاقاتهما إلى مثال يحتذى... وسننهي باقي الملفات»
• حمودي: الدعم الإنساني الكويتي لشعبنا رسالة جميلة للأجيال المقبلة
• الزمانان: حريصون على عودة العراق إلى مكانته... والرغبة المشتركة أنتجت 53 اتفاقية

نشر في 28-06-2017
آخر تحديث 28-06-2017 | 00:15
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي
متعهداً بإنهاء كل الملفات الأخرى مع دولة الكويت، أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التزام بلاده بسداد التعويضات الكويتية التي لم يتبق منها سوى 4.6 مليارات دولار، بوصفها قراراً أممياً واجب التنفيذ.

وقال العبادي لـ «كونا»، بمناسبة الذكرى السنوية الـ13 لعودة العلاقات بين البلدين، إن بلاده زودت الحكومة الكويتية بمعلومات بشأن المفقودين الكويتيين، مشيراً إلى أن البلدين نجحا في إعادة التوازن إلى علاقاتهما وتحويلها إلى مثال يحتذى، «رغم محاولة النظام السابق أن تكون هذه العلاقات دموية تعسفية».

اقرأ أيضا

بدوره، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي همام حمودي إن العلاقات العراقية - الكويتية شهدت تحسناً ملحوظاً في الآونة الاخيرة مدفوعة بمساع جادة من البلدين لتحسينها، معرباً عن تقديره للدعم الإنساني الذي تقدمه الكويت لشعبه، لاسيما في مجال بناء المدارس وهي «رسالة جميلة للأجيال المقبلة».

وأشاد حمودي بمساعي القيادة الكويتية، وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد «الذي حرص على أن يكون من بين أوائل القادة العرب الذين زاروا العراق بعد التغيير، إلى جانب مساعي سموه التي ساهمت في رأب الصدع بين البلدين، بل «شملت ثمارها الإيجابية جميع شعوب المنطقة».

من جهته، قال السفير الكويتي لدى العراق سالم الزمانان إن «موقف الكويت ثابت في دعم أمن ووحدة وسيادة واستقرار العراق الشقيق من دون التدخل في شؤونه الداخلية»، لافتاً إلى أن حكومتي البلدين قطعتا شوطاً كبيراً في التنسيق والتعاون، حيث وصل عدد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما إلى 53 بفعل الأجواء الإيجابية والرغبة الأكيدة والنوايا الحسنة.

back to top