أكواز الذرة... أساليب لذيذة لإعدادها

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 00:00
No Image Caption
تشمل الأطباق المميزة التي أذكرها من طفولتي أكواز الذرة الحلوة، الطرية، والغنية بالعصارة. أليست الأفضل؟
في صغري، كانت قدر الضغط تنجح في إعداد أكواز ذرة لذيذة مطهوة على البخار، لكنني لاحظت لاحقاً، حين أصبحت طاهياً في مطبخي الخاص، أن هذه الآلية أكثر تعقيداً من اللازم لإعداد هذه الوجبة البسيطة. لذلك ألجأ إلى طريقة أسهل: أُنزل الأكواز في الماء المغلي لفترة وجيزة لا تتعدى الدقيقة أو الاثنتين إلى أن تطرى الحبات قليلاً لأنها طرية أساساً. وهكذا تصبح وجبتي السريعة جاهزة.

لا داعي للتعقيد، فالذرة طعام الطبيعة المثالي. إليك بعض الطرائق الأخرى لتحضير أكواز الذرة. جربيها واختاري الأفضل لك:

• الذرة غير المقشرة: تُعتبر هذه الوصفة الأسهل. ضعي كوز الذرة من دون تقشيره على الشواية مباشرة، واتركيه مدة 10 إلى 15 دقيقة مع تقليبه من حين إلى آخر. وإن كان لشوايتك غطاء فاستعمليه. أما إن كنت تعدين الطعام على نار في مخيم، فارمي أكواز الذرة في الجمر لتنضج. تساهم القشرة في نضوج الذرة على البخار، فضلاً عن أنها تمنحها نكهة مميزة.

• الذرة المقشرة جزئياً: تتطلب هذه الطريقة جهداً أكبر بقليل. ابدئي بشي أكواز الذرة من دون تقشيرها مدة 5 إلى 10 دقائق، ثم أرجعي القشرة والشعر إلى الخلف وصبّي الزبدة الذائبة (قد تكون منكّهة أو لا) فوق حبوب الذرة. يمكنك بعد ذلك إعادة القشرة إلى مكانها قبل مواصلة الشي، أو اتركي الحبوب مكشوفة لتتعرض للنار لبضع دقائق إضافية.

• الذرة المقشرة: إنها طريقتي المفضلة. قشري الأكواز وتخلّصي من الشعر ثم ضعيها مباشرة فوق النار. يمكنك طليها بالزبدة إن شئت. تابعي الشي إلى أن تكتسب حبوب الذرة لوناً ذهبياً فاتحاً. أما مدة الطهو، فتختلف باختلاف الطاهي وقوة الفحم. صحيح أن حبوب الذرة لا تبدو طرية بقدر ما تحصلين عليه مع الطريقتين السابقتين، إلا أن نكهة الشواء لا تُضاهى في رأيي.

بدائل الشواء

لا داعي لأن تطهي الذرة الطازجة، فالجميع يحبونها نيئة في الصلصات والسلطات، مع أن نكهة الشواء التي تكتسبها الذرة تعزّز بالتأكيد مذاق هذين النوعين من الوصفات.

أتفضلين سلق الذرة أو إعدادها على البخار؟ إذاً، لا تضيفي الملح إلى الماء لأنه يزيد الخضراوات قسوة.

وإذا قررت سلق الذرة، فاحرصي على أن يبلغ الماء درجة الحرارة المناسبة قبل أن تضيفي الأكواز، وهذا أمر ضروري أيضاً لئلا تزداد الحبوب قسوة.

لا شك في أنك تستطيعين أيضاً تحمير الذرة في الفرن.

ولكن لمَ تودين القيام بأمر مماثل في يوم حار؟

كذلك يشكّل الميكروويف خياراً جيداً، إن كنت ترغبين في إعداد كوز أو اثنين على البخار.

ولكن مع كمية أكبر، يكون من الأفضل طهوها على البخار بالاستعانة بالغاز.

أما إذا اخترت الميكروويف، فضعي كوزاً أو اثنين في طبق مع قليل من الماء واطهيهما على حرارة عالية (مدة دقيقتين للكوز و5 دقائق للكوزين).

بعض المطيبات

صحيح أن الذرة من الخضراوات المثالية، إلا أن كثيرين منا يضيفون إليها الزبدة ليزيدوها لذة. في هذه الحال، يمكنك الاستعانة بالزبدة المنكهة للحصول على مذاق أكثر غنى. يكفي أن تتركي الزبدة خارج البراد لتطرى وتضيفي إليها النكهات.

احفظي بعد ذلك خليط الزبدة والمنكهات في وعاء أو حوّليه إلى أسطوانة ولفيه بورق بلاستيكي إلى أن يصل ضيوفك ويحين موعد اقتطاع مكعبات من الزبدة ليطيبوا بها أكواز الذرة التي يتلذذون بها.

في مطلق الأحوال، احفظي الزبدة المنكهة في البراد.

إليك بعض خلطات الزبدة المنكهة: أضيفي إلى قالبين من الزبدة ملعقة صغيرة من فلفل كايان أو ملعقة صغيرة من الثوم المسحوق أو ملعقة صغيرة من الشبث المفروم، أو ملح بحر حسب الذوق.

حفظ الأكواز

• احفظي الأكواز من دون تقشيرها في كيس بلاستيكي غير محكم الإقفال في البراد إلى أن يحين موعد استعمالها. ويُفضل أن تبقى في البراد لأكثر من يوم.

• لا تقشري أكواز الذرة قبل أن يحين موعد تناولها.

back to top