إتلاف مخدرات قيمتها مليار دولار

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 00:04
No Image Caption
أتلفت بورما وتايلند، اللتان تعدان محطتين رئيسيتين للاتجار بالمخدرات المصنعة في جنوب شرق آسيا، أمس، مخدرات تقدر قيمتها في السوق بنحو 1.12 مليار دولار، في مبادرة تؤكد عزم السلطات القضاء على تجارة قيد الازدهار.

وقال مسؤول في الشرطة البورمية، خلال عملية الإتلاف التي نفذت في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، "إنها أكبر عملية إتلاف مخدرات في تاريخ بورما".

ولا تزال بورما، التي تحكمها اليوم حكومة مدنية، من أكبر منتجي المخدرات في العالم، وهذه المشكلة موروثة من عهد المجلس العسكري الذي انتشرت خلاله هذه التجارة.

وفي المجموع، أتلفت السلطات البورمية كميات من الأفيون والهيرويين والقنب الهندي والميثامفيتامينات، بلغت قيمتها 385 مليون دولار تقريبا، أما في تايلند فقد قدرت قيمة المخدرات المحروقة بأكثر من 590 مليون دولار.

وتسعى السلطات البورمية والتايلندية إلى إظهار عزمها القضاء على آفة المخدرات، من خلال تنفيذ تدابير قاسية مثل عقوبات سجن مشددة تفرض حتى على صغار التجار.

لكن هؤلاء التجار هم الذين يدفعون الثمن الأكبر لجهود السلطات ويقبعون في السجون، مما يجعل تايلند سادس بلد في العالم تسجل أعلى نسبة من إشغال السجون.

ولطالما كانت المنطقة المعروفة بالمثلث الذهبي، والمؤلفة من لاوس وتايلند وبورما، المركز الرئيسي لإنتاج الأفيون والهيرويين، قبل أن تحل محلها أفغانستان.

ولا تزال بورما ثاني أكبر منتج للخشخاش في العالم.

back to top