خاص

المؤدب: قدمت كل ما أملك إلى الفحيحيل

● العودة إلى «الممتاز» لن تكون سهلة
● الإيقاف المفروض على الكويت له آثار مدمرة

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 00:05
مدرب الفحيحيل لكرة القدم التونسي حاتم المؤدب
مدرب الفحيحيل لكرة القدم التونسي حاتم المؤدب
يغادر مدرب الفحيحيل لكرة القدم التونسي حاتم المؤدب البلاد نهائياً بعد غد، بعد 7 سنوات قضاها داخل نادي الفحيحيل، حيث عمل مدربا للياقة، ثم مساعدا للمدرب، ثم تولى الإدارة الفنية لأبناء المنطقة العاشرة في آخر موسمين، ونجح في ترك بصمة إيجابية.
حول مشواره مع الفحيحيل، وأهم المحطات، وأمور أخرى كان لـ"الجريدة" وقفة مع ابن قرطاج المؤدب، فإلى التفاصيل:


● كيف تقيّم الفترة التي قضيتها مع الكرة الكويتية؟

- الحمد لله قضيت 7 سنوات مع الفحيحيل قدمت خلالها كل ما أملك، سواء كمدرب لياقة، أو كمدرب مساعد، وأيضا كمدير فني، وأعتقد أن التجربة على المستوى الفردي كانت ناجحة، لاسيما في آخر موسمين، حيث نجحت مع كل ما عمل معي في ترك بصمة وهوية للفريق، رغم الهبوط إلى الدرجة الثانية.

● لماذا ابتعد الفحيحيل عن دوري الأضواء؟

- عانينا في القسم الأول نقصا شديدا في الصفوف في القسم الأول، لدرجة أن الفريق خاض تدريبات قبل مواجهات مهمة بعدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، فيما تحسنت الأمور في القسم الثاني، بعد تدعيم الصفوف.

● لكن الفارق كان كبيراً بين الفحيحيل بالقسم الأول في الدوري، والقسم الثاني؟

- إدارة النادي برئاسة حمد الدبوس لم تقصر في دعمها للفريق، فيما الاجتهاد من الأجهزة الفنية والإدارية على قدم وساق منذ بداية الموسم، وهو ما ظهر جلياً في القسم الثاني.

● كيف ترى مهمة الفحيحيل في العودة إلى "الممتاز"؟

- المهمة صعبة جدا، فدوري الدرجة الثانية، وهو ما عشته مع الفحيحيل في بداية عملي، صعب جداً، حيث تتفوق القوة على العوامل المهارية وربما الفنية، لكنني على ثقة في لاعبي الفحيحيل وقدرتهم على العودة سريعا إلى الممتاز، في ظل امكاناتهم الكبيرة.

● ما أبرز محطاتك مع الفحيحيل؟

- موسم 2012، 2013 حينما حقق الفريق الصعود الى الممتاز مع المدرب محمد دهيليس، الى جانب المواسم الأخيرة مع الفريق، حيث ظهر الفحيحيل ندا قويا في مسابقة الدوري الممتاز.

● هل تلقيت عروضاً للبقاء في الدوري الكويتي؟

- نعم تلقيت، لكني فضلت خوض تجربة أخرى خارج الكويت، وسأعلنها قريبا بعد نهاية كل التفاصيل.

● حققت انجاز الصعود كمدرب مساعد الى الممتاز مع المدرب محمد دهيليس، هل تقبل تكرار التجربة؟

- أتشرف بالعمل مع محمد دهيليس، وتربطني به صداقة قوية.

● كيف تقيم مستوى الكرة الكويتية خلال 7 سنوات قضيتها؟

- المستوى في تحسن مستمر، وأعتقد أن دوري الدمج كان مفيدا في حال استمراره، مع البحث عن حلول لتحفيز الفرق، بمعنى أنه لا يمكن ان تبحث عن تطوير للكرة الكويتية، وعدد الفرق في الممتاز 8 فرق، وفي الدرجة الثانية 7 فرق.

● هل ترى أن الإيقاف المفروض على الرياضة الكويتية غير مؤثر؟

- الإيقاف مؤثر، وربما يكون مدمرا، لكن اضراره ستكون على المستوى البعيد، في ظل غياب المنتخبات عن المشاركات الخارجية، ومن ثم غياب الحافز عند اللاعبين، وأتمنى أن يعود الأزرق الكويتي في أسرع وقت للمشاركات الدولية.

● كيف ترى مستوى اللاعب الكويتي؟

- اللاعب الكويتي موهوب، وقادر على الاستيعاب الخططي لكن يعيبه الحالة البدنية، وأعتقد أنه بتطيبق الاحتراف في صورته الحقيقية سيكون قادرا على تجاوز هذه النقطة.

● بما تفسر لجوء الأندية في تعاقداتها إلى المدرب الكويتي؟

- التدريب لا يعرف جنسية، وأعتقد أن الأندية تبحث عما يعود عليها بالنفع، وأظن أن المدرب الكويتي من خلال احتكاكي اللصيق به، قادر على الإبداع والنجاح.

● ما سر انتشار المدرب التونسي عربياً؟

- الدراسة سنوات طويلة في مجال التدريب قبل الانطلاق خارج حدود الوطن سر النجاح، إلى جانب الشخصية الاحترافية، وقدرته على الجمع بين الطابع الغربي الجاد في التعامل، مع الاحتفاظ بالطابع الشرقي في العلاقات الإنسانية.

● من لفت نظرك من الفرق في الموسم الحالي؟

- يبقى الكويت والقادسية هما الأفضلان، وأعتقد لأن الأبيض كان قادراً على حصد لقب الدوري من دون الدخول في حسابات معقدة في نهاية الموسم، فيما الأصفر اثبت انه منجم للاعبين المميزين.

● من لفت نظرك من اللاعبين؟

- رضا هاني، فيصل زايد، محمد كمارا.

● كلمة أخيرة؟

- أعتذر من أي شخص قد يكون صدر مني أي تصرف غير مقصود منه، وأتمنى للكويت وللأمة العربية التقدم في جميع المجالات.

back to top