نصائح لشراء أفضل الفواكه وأكثرها فائدة

نشر في 27-06-2017
آخر تحديث 27-06-2017 | 00:00
No Image Caption
لا شك في أن الدراق الغني، والمشمش اللذيذ، والخوخ المميز، فضلاً عن الكرز والنكتارين، تتيح لك الاستمتاع بنكهات متنوعة وفريدة. لا تضم هذه الفواكه، التي تحتوي على نواة، عدداً كبيراً من السعرات الحرارية، إلا أنها تحفل بالفيتامينات والمواد المغذية. لذلك لا تترددي في تزيين الفطائر والتارت بها. ويمكنك أيضاً إضافتها إلى اللبن صباحاً أو استخدامها لإعداد مجموعة لذيذة من الأطباق. أو تستطيعين بكل بساطة التهامها كما هي لتشعري بعصارتها تسيل على ذقنك. إليك بعض النصائح لاختيار الأفضل بين هذه الفاكهة الصيفية بفاعلية.

المشمش

موسم هذه الفاكهة قصير. لذلك أكثري من المشمش، الذي يمتاز بغناه بالمواد المغذية وقلة سعراته الحرارية. فتحتوي كل ثلاث حبات من المشمش الطازج (50 سعرة حرارية) على نحو 40 % من الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين A، علماً أن هذا الفيتامين يحافظ على صحة العينين. كذلك، يمدّ المشمش الجسم بالفيتامين C، الذي يعزز الجهاز المناعي، والبوتاسيوم، الذي يبقي ضغط الدم منخفضاً.

ملاحظة مهمة: اشتري حبات مشمش كبيرة وقاسية بعض الشيء يكون لونها أصفر مائلاً إلى البرتقالي. أما حبات المشمش الطرية والمليئة بالعصارة، فيجب تناولها في الحال وحفظها في البراد.

الكرز الحلو

استمتعي خلال أيام الصيف الحارة بقبضة من الكرز الحلو، الذي يحفل بالفيتامين C. فيحتوي كل كوب منه (مع النوى) على 16 % من الكمية اليومية الموصى بها من الفيتامين C، فضلاً عن 3 غرامات من الألياف و87 سعرة حرارية فقط.

ملاحظة مهمة: تشمل أنواع الكرز الحلو الكرز الأسود، الكرز الأصفر، وكرز لامبرت. أما الكرز الحامض، فهو أكثر حدة لتناوله كما هو. لذلك يُستعمل غالباً في حشوات الفطائر. اختاري حبات كرز صلبة، ممتلئة، لماعة، وخالية من الرضوض والمواضع الطرية. كذلك احفظي الكرز في البراد ما إن تعودي من المتجر.

النكتارين

ينتمي الدراق والنكتارين إلى النوع ذاته، إلا أن قشرة الأخير الناعمة تميزه عن قشرة الدراق الممتلئة بالوبر. يشكل النكتارين مصدراً غنياً بالفيتامين C، فضلاً عن أن حبة منه متوسطة الحجم تزود الجسم بنحو 13 % من الكمية الموصى بها يومياً من البوتاسيوم والفيتامين A، وكل ذلك لقاء 62 سعرة حرارية فقط.

ملاحظة مهمة: اختاري حبات نكتارين تمتاز برائحة قوية وتشعرين بأنها طرية بعض الشيء عند الضغط عليها. لا تعتمدي على اللون لأن أصنافاً عدة من النكتارين تكتسب اللون الأحمر قبل نضوجها. أما إذا اشتريت نكتريناً غير ناضج، فاحفظيه في كيس ورقي خارج البراد.

الدراق

يحتوي الدراق على فيض من المواد المغذية. فتزود حبة الدراق المتوسطة الحجم (58 سعرة حرارية) الجسم بنحو 17 % من الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين C، فضلاً عن القليل من الفيتامين A والبوتاسيوم.

ملاحظة مهمة: اختاري حبات دراق لها رائحة مميزة، حلوة، ومنعشة. عندما يكون الدراق ناضجاً، تشعرين بأنه طري بعض الشيء عند الضغط عليه برفق. وتذكري أن لون الدراق الأحمر أو الملوَّح من خصائص بعض أنواع هذه الفاكهة ولا يشكّل إشارة إلى مدى نضوجها. كذلك تفادي الدراق الشديد الخضار لأنه قُطف قبل الأوان ولن ينضج جيداً. لا تضغطي بقوة على حبات الدراق لئلا تتضرر. وإن اشتريت دراقاً غير ناضج، فضعيه على رف، مشكّلة طبقة واحدة منه من دون تكديسه. وعندما ينضج، انقليه إلى البراد واستهلكيه في غضون أسبوع.

الخوخ

الخوخي من الألوان هو اللون البنفسجي الداكن. ولكن للخوخ ألوان عدة، مثل الأسود، الأبيض، الأحمر، الوردي، وحتى الأخضر إلا أن. لكن الخوخ الداكن اللون (الأسود والبنفسجي) يضم كمية أكبر من مضادات الأكسدة، التي تمنحه لونه وتساهم في الحفاظ على صحة القلب وتصون الدماغ. فضلاً عن ذلك، تحتوي حبة الخوخ المتوسطة الحجم على 58 سعرة حرارية فقط.

ملاحظة مهمة: يمتاز الخوخ بطبقة شمع فضية طبيعية لماعة تحمي القشرة وتحول دون خسارتها الماء. لذلك احرصي على اختيار حبات خوخ ما زالت تحتفظ بهذه الطبقة: تشكّل هذه الطبقة أيضاً إشارة إلى أن هذه الفاكهة لم تخضع لمعالجة مكثفة. اختفظي بالخوخ الناضج في البراد.

back to top