الحربي: 50 مرضاً وخدمة صحية و7 أدوية لا تغطيها «عافية»

«أبرزها السرطان والأورام وزراعة الأعضاء والإيدز وغسل الكلى والتجميل وإنقاص الوزن والعقم والزهايمر»

نشر في 26-06-2017
آخر تحديث 26-06-2017 | 00:03
 وزير الصحة د.جمال الحربي
وزير الصحة د.جمال الحربي
كشف وزير الصحة د.جمال الحربي أن هناك 50 مرضاً وخدمة صحية لا تغطيها بطاقة «عافية» الخاصة بالتأمين الصحي للمتقاعدين فضلاً عن 7 أدوية علاجية.

أمراض لا تشملها «عافية»

وقال الحربي، في رده على سؤال النائب أسامة الشاهين بهذا الشأن، إن الأمراض والعلاجات والمنافع الصحية، التي يشملها تأمين عافية هي على النحو التالي:

لا تغطي هذه الوثيقة النفقات الطبية المباشرة أو غير المباشرة الناشئة عن الحالات، والنشاطات للنفقات التالية:

سوف تكون أجور الإقامة داخل المستشفى مدفوعة إذا كانت جزءاً من علاج استدعى دخول المستشفى واللإقامة فيها، أما أجور المكالمات الهاتفية والجرائد والمجلات، ووجبات الضيوف أو مستحضرات التجميل أو أية مصاريف شخصية، فلن تكون مشمولة بالتغطية.

طريقة الدفع والاسترداد، السرطان والأورام الحميدة والخبيثة، زراعة الأعضاء، غسل الكلى، عمليات التجميل، نفقات علاج الأعراض المصاحبة للشيخوخة، (التغيرات النفسية أو الفسيولوجية التي تحدث نتيجة التقدم بالسن مثل مرض الزهايمر، وسلس البول، والوقوع، والخرف، والمشاكل النفسية، ومضاعفات السمع والبصر).

أمراض نقص المناعة المكتسبة مثل الإيدز، والأمراض المرتبطة به والأمراض السارية، والتهاب الكبد الوبائي، وأي أمراض معدية أخرى أو أوبئة تختص وزارة الصحة بعلاجها، الأمراض المنقولة جنسياً، الأمراض المتعلقة بالخصوبة والعقم والضعف الجنسي.

الأوبئة، التلوثات (البيئية، والكيماوية، والإشعاعية، والبيولوجية)، الكوارث (الطبيعية، الحروب)، العناية الصحية المنزلية، المصحات، النقاهة، إنقاص الوزن (أدوية / عمليات)، التغذية العلاجية ما لم تكن لضرورة طبية تابعة لحالة مشمولة بالوثيقة وموصوفة من قبل الطبيب المعالج.

الإدمان على الكحول أو العقاقير أو المخدرات أو أي إدمان آخر سواء استخدام العقاقير أو المواد المذيبة أو اللاصقة أو أي اضطرابات ناتجة عنها.

الحالات الخلقية / الوراثية، محاولات الانتحار أو تعمد إيذاء الشخص لنفسه بالاستناد إلى تقرير طبيب أو تقرير شرطة، مشاكل صعوبة التعلم أو السلوك أو التطور، سواء كان جسدياً أو عقلياً.

المعدات والأجهزة الطبية والأطراف الصناعية، (كراسي، وعكازات، وسماعات الأذن، وأجهزة تقوية السمع)، أطقم الأسنان الصناعية الثابتة، تبييض الأسنان، علاج التخلص من عوارض مصاحبة لأي تغييرات جسدية سواء كانت هذه العوارض نفسية أو فيزيائية، وهذه العوارض لها ارتباط وثيق بالبلوغ، وليس لها سبب معروف أو ناتجة عن حادث، أي علاج أو جراحات لإزالة أي زيادة في الشحوم بغض النظر عن أسبابها، العلاج الوقائي، (الفحوصات العامة اللقاحات)، صعوبات النطق، صعوبات النوم واضطرابات النوم مثل الأرق والشخير، العدسات اللاصقة بجميع أنواعها، الإطارات الشمسية والطبية، زراعة الأسنان المؤقتة والدائمة، فقدان السمع الوراثي أو الخلق، أما إذا كان نتج عن حادث أو مرض مغطى بالوثيقة فإنه مغطى، فقدان البصر الوراثي أو الخلقي، أما إذا كانت نتج عن حادث أو مرض مغطى بالوثيقة فإنه مغطى، تقويم الأسنان، الطبيب الزائر سواء داخل أو خارج الكويت، نقل وزراعة الأعضاء، الطب البديل (الوخز بالإبر، العلاج الصيني...)، الاضطرابات النفسية، (القلق، الاكتئاب، الوسواس القهري)، تساقط الشعر الوراثي، (ليس للمرضى)، زراعة الشعر، العناية التلطيفية، العلاج الاختباري، العلاج الجيني، أي نفقات طبية ناتجة بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن مضاعفات أو تعقيدات جراء خضوع المؤمن عليه لأي علاج طبي أو عملية جراحية غير مشمولة بالتغطية التأمينية.

الجهات الطبية أو الأطباء غير المعتمدين من قبل الوزارة ضمن شبكة مقدمي الخدمات الصحية، جراحات الدماغ والقلب والرئة والأعصاب والأورام الحميدة والخبيثة، عمليات الليزر أو الليزك التجميلي للعيون، (للاستغناء عن النظارة)، أجهزة التقويم وأجهزة التصحيح والأجهزة التعويضية والأجزاء المزروعة داخل الجسم سواء بصفة دائمة أو مؤقتة والأجهزة الطبية مثل دعامات القلب ودعامات الكلى والمسامير والشرائح والجوارب الطبية والأحذية الطبية والعكاز والكراسي المتحركة والأجهزة السمعية المساعدة. الفحوصات والعلاجات المتعلقة بالعقم وموانع الحمل من أدوية وأجهزة وفحوصات وأطفال الأنابيب والضعف الجنسي أو العجز الجنسي أو الإخلال الوظيفي والأمراض المنقولة جنسياً، وعمليات التحول الجنسي.

أدوية خارج التأمين

وقال د. الحربي، إن الأدوية التي لا يشملها تأمين عافية تتمثل في:

الأدوية التي تعطى على سبيل الاختبار، ولم يتم إثبات فاعليته وذلك حسب الاستناد إلى العقاقير الطبية والبروتوكولات الطبية العالمية، أدوية تخفيف الوزن، مستحضرات التجميل، الفيتامينات أو المكملات الغذائية أو المواد المعدنية ما لم تكن موصوفة من قبل الطبيب المعالج بناء على ضرورة طبية.

المنشطات الجنسية والمهرمونات والمقويات الرياضية، كافة أنواع العطور والصابون والمنتجات الخاصة بالأسنان، أدوية تثبيت الشعر.

back to top