محافظ تستهدف شركات تشغيلية لتجميل الإغلاقات نصف السنوية

وتيرة التعاملات المنتظرة يهيمن عليها الترقب لاقتناص الفرص

نشر في 25-06-2017
آخر تحديث 25-06-2017 | 20:30
بورصة الكويت
بورصة الكويت
توقع محللان أن تشهد مجريات تعاملات بورصة الكويت خلال الجلستين المقبلتين تحركات من بعض المحافظ المالية بعمليات تجميل للمستويات السعرية للعديد من الشركات المدرجة، لاسيما التشغيلية منها قبل الإغلاقات نصف السنوية.

وأوضح المحللان، في لقاءين متفرقين مع «كونا»، أن وتيرة التعاملات المنتظرة سيهيمن عليها الترقب من أجل اقتناص الفرص، خصوصا أن كبار المتعاملين في إجازة العيد، إذ ستكون عودتهم مطلع الأسبوع المقبل، ما سيؤثر على المؤشرات الرئيسية لاسيما المتعلقة بالقيمة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الأمان للصيرفة نايف العنزي إن من المتوقع أن تمر الجلستان الختاميتان ليونيو الجاري (الأربعاء والخميس المقبلان) بمحاولة المتعاملين الدخول على بعض الشركات المدرجة، لاسيما التي لا تتخطى أسعارها 50 فلسا، والتي منيت بخسائر طوال شهر رمضان من أجل التعويض.

وأضاف العنزي أن المضاربين النشيطين سيحاولون الاستفادة أيضا من هذه الوضعية الضعيفة، ما يفتح المجال أمام عمليات البيع والشراء السريعة على الاسهم التي ستكون في مرمى المتاجرة خصوصا المصرفية، علاوة على بعض الاسهم المنتقاة في قطاع الخدمات والعقارات والاتصالات.

من جانبه، توقع رئيس جمعية «المتداولون» محمد الطراح أن تمر التعاملات بنوع من النشاط على أسهم الشركات الخاملة، لتكمل سلسلة الارتفاعات التي شهدتها طوال شهر رمضان، لاسيما التعليمية منها، علاوة على اقتناص بعض الفرص على الشريحة التي تحمل شركاتها بعض الانشطة المستقبلية.

وذكر الطراح أن بعض المتعاملين يأملون إغلاقات جيدة لشركاتهم، إذ يعتبر هؤلاء أنها الأهم في هذه المرحلة، ما يصب في مصلحة المستويات السعرية لتلك الشركات، وما سيحرك أيضا بعض الشركات في اتجاه تسجيل أرقام جيدة تنعكس على مسار الأداء خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وكانت بورصة الكويت أغلقت تعاملاتها في الأسبوع الثالث لشهر يونيو على تباين في أدائها، مقارنة بأدائها خلال الأسبوع الماضي، إذ انخفض المؤشر السعري بنسبة 0.6 في المئة، بينما ارتفعت المؤشرات الوزنية (ان اي سي 50 والوزني وكويت 15) 0.8 في المئة و2.1 في المئة و2.3 في المئة على التوالي.

ووفقا لتقرير شركة الاستثمارات الوطنية الأخير، فقد شهدت التعاملات ارتفاعا ملحوظا في أداء المتغيرات العامة، إذ ارتفع المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة بنسبة 103.9 في المئة ليبلغ 12.2 مليون دينار (نحو 39.8 مليون دولار) خلال الأسبوع الماضي مقارنة بـ5.9 ملايين دينار (نحو 19.2 مليونا) للأسبوع ما قبل الماضي.

وذكر التقرير أن المعدل اليومي لكمية الأسهم المتداولة ارتفع بنسبة 63.6 في المئة.

وأقفل المؤشر السعري مع نهاية الأسبوع الماضي، مرتفعا 7.08 نقاط، ليبلغ مستوى 6772.09 نقطة، محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7.2 ملايين دينار (نحو 23.5 مليون دولار) من خلال 35.8 مليون سهم تمت عبر 1930 صفقة نقدية.

back to top